hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

تدشين مكتبة في سجن زحلة للرجال مقدمة من نادي روتاري بيروت وجمعية "نسروتو"

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٥ - 17:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقيم ظهر اليوم في سجن زحلة للرجال، حفل تدشين مكتبة وتجهيزاتها من طاولات وكراسيها مع الآلات الرياضية، وفلتر للمياه مقدمة من "نادي روتاري" بيروت، بالتنسيق مع جمعية "نسروتو - اخوية السجون في لبنان"، في حضور رئيس فرع السجون المقدم غسان عثمان ممثلا قائد الدرك العميد جوزف الحلو، والنائبين ايلي ماروني وجوزف معلوف، غلوريا ابو خاطر ممثلة زوجها النائب طوني ابو خاطر، المحامي العام الاستئنافي في البقاع القاضي جوزف غنطوس، قائد سرية درك زحلة المقدم شارل سعادة، وآمر سجن زحلة المقدم عماد بيضون، كمال كاترا نائب محافظ المنطقة الروتارية ومساعدة المحافظ ريما القاضي، رئيسة نادي زحلة البقاع فلوريدا عواد، رئيسة نادي روتاري بيروت منى رسامني وحشد من المهتمين في الحقل الاجتماعي.

بداية كلمة ترحيب من ريما الترك، ثم القى عثمان كلمة قيادة الدرك، ونوه ب"هذه البادرة من نادي روتاري بيروت وجمعية نسروتو"، منوها "ما تقوم به جمعيات مدنية في مساعدة تطوير السجون في لبنان وتأهيل السجناء"، متطرقا ل"واقع السجون في لبنان من ابنية قديمة ومتهالكة ومكتظة بالسجناء".

وقال رئيس جمعية نسروتو - اخوية السجون في لبنان، الاب مروان غانم: "من هنا كانت الدعوة لهذا اللقاء المميز، حيث نعيش اليوم وفي هذه الساعة بالذات، فرحة ايصال المعرفة والثقافة الى القابعين وراء القضبان، ويشارك في ايصالها نادي روتاري بيروت سنتر مشكورا، فقدم للسجناء:" المكتبة وتجهيزاتها من طاولات وكراس، مع الالات الرياضية، اضافة الى فلتر المياه، مساهمة منه لايصال الماء نقية ونظيفة الى متناول النزلاء مما خفف عنهم اعباء شرائها من الحوانيت".
اضاف: "لم يتوقف نادي روتاري بيروت سنتر عند هذه التقديمات وحسب، بل اضاف الى خدماته الاجتماعية في المنطقة، خدمة الثقافة والرياضة المميزة لنزلاء سجن زحلة، كي لا يقتصر عمل الرحمة والخدمة الانسانية على ما هو في السجون المركزية وسائر السجون، بل يهدف ان يتساوى بالخدمة والتقديمات، هؤلاء النزلاء الذين يعانون الفقر والحرمان".
واشار الى ان "جمعية نسروتو - اخوية السجون في لبنان، منذ تأسيسها في العام 2005، اخذت على عاتقها مد يد المساعدة لكل فقير ومعوز، ولا سيما المحتاج داخل السجون وكان من اولى اهدافها، الوقوف الى جانب الدولة في نصرتها للسجين ومساعدته في المجالات التالية:
1 - القانونية: تقديم اخلاءات سبيل ومتابعة بعض الملفات العالقة للسجناء امام المحاكم. واسمحوا لي ان اتقدم بالشكر من حضرة النائب العام الاستئنافي في البقاع والسادة المحامين العامين الذين يسهلون لنا المراجعات القانونية.
2- الطبية: تقديم الادوية وبعض المعدات الطبية بالتعاون مع جمعية Humedica الالمانية ومؤسسة ميشال وفدوى فتوش التنموية الخيرية.
3- الاجتماعية: التعاون مع جانب وزارة الشؤون الاجتماعية، وبعض جمعيات المجتمع الاهلي والبلديات والمدارس والاندية واللجان في الابرشيات.
وتابع: "اليوم بدعم نادي روتاري بيروت سنتر مشكورا، اضفنا الى رسالتنا المجالين الثقافي والرياضي، فالدولة المتعثرة بكثرة اهتماماتها ومتطلباتها، تبقى بحاجة لدعم شعبها، بدلا من التلهي بانتقادها، اذ ان نهوض الدولة وبنيان مقوماتها يقوم على سواعد مواطنيها. وليست المرة الاولى التي نلتقي فيها مع نادي روتاري بيروت سنتر، وليست المرة الاولى التي نحظى بدعم الروتاريون وسخاء كرمهم على مؤسستنا الانسانية، عنيت - علية ابن الانسان. بيتنا الذي يهتم بتأهيل المدمنين والمدمنات على المخدرات والكحول في زحلة، والذي قدم لمرضاه نادي روتاري بيروت سنتر منذ سنتين معدات لمصنع الشمع والسيراميك، والات رياضية يستفيد منها عدد لا يستهان به من الشابات والشباب مرضى الادمان، الذين من اولى معالجاتهم، ممارسة الرياضة يوميا".
وقال: "من هنا وتلبية لحاجات خدماتنا الانسانية في السجون، كان التعاون مع نادي روتاري بيروت سنتر، يشخص الرئيسة السابقة جيزيل المعلوف وغلوريا ابو خاطر وريما طعمة، وجميع اعضاء النادي، الذين لبوا دعوتنا لا بالخدمة الاجتماعية وحسب، بل بكرم العطاء وتجهيز قاعتي الرياضة والمكتبة اضافة الى فتلر المياه. وكان ذلك بعد ان استحصلنا على موافقة جانب المديرية العامة لقوى الامن الداخلي وقيادة الدرك، بتشييد القاعتين داخل ملعب سجن زحلة للرجال".
وشكر غانم "المديرية العامة لقوى الامن الداخلي وقيادة الدرك، اللتين افسحتا المجال للجمعية بتحقيق هذه الخدمات توسيعا لنشاطاتها"، كما توجه بالشكر "لاعضاء نادي روتاري بيروت سنتر على لفتتهم المحية، ولا سيما وان مؤسسات الدولة بحال لا تحسد عليها في هذه الايام، وفي بحاجة الى شد ازرها ومساعدتها فيما يحسن تحقيقه وفق القوانين والانظمة المرعية الاجراء".

وألقت جيزيل حجار معلوف باسم نادي روتاري بيروت كلمة قالت فيها: "نعم ايها السادة أليست من اهداف الروتاري ان تسعى الى السلام عامة، من خلال العناية بصحة الام والطفل، ومكافحة الامراض المتنوعة والتعليم ومحو الامية، ونظافة المياه شريان الحياة الضروري، كل ذلك في سبيل تطوير المجتمع نحو الافضل".
اضافت: "من هذا المنطلق عمل نادي روتاري بيروت سنتر على تجهيز غرفتين لتمكين الممنوعين عن الحرية من اعادة استنشاقها، من خلال الاطلالة على العالم بكتاب متنوع يعيد اليهم حب المعرفة والتعلق بالحياة من جديد، ومن خلال تمارين رياضية تعيد اليهم البنية السليمة التي هي اساس العقل السليم. بالاضافة الى فلتر لتنقية المياه يساعدهم على التعلق بالعذوبة والصفاء والتفكير السليم المعافى".
وتابعت: "لا بد لي هنا ان اشكر كل من ساهم في اتمام هذا المشروع، واخص بالذكر الاب مروان غانم المهتم شخصيا، والذي اخذ على عاتقه تسهيل الطريق لوصولنا الى اتمام هذا المشروع".
وختمت: "كذلك اشكر المهندس نديم حجار الذي قدم مواد البناء لتأهيل هذه الغرف مجانا، وجورج شموني المساهم مع فريق عمله في اتمام الاعمال دون مقابل".

  • شارك الخبر