hit counter script

أزمة أمنية سببّها تدفق اللاجئين من الشرق الاوسط وشمال افريقيا نحو اوروبا

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٥ - 13:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

"البرّ كما البحر سبيل لعبور آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا الى أوروبا مجموعات من النازحين تتدفق يومياً بحثاً عن حياة جديدة بعيداً عن الأوضاع الإقتصادية في بلدانها أو هرباً من الحرب فيها . الهجرة المتزايدة دفعت الدول الأوروبية الى دقّ ناقوس الخطر تخوّفاً من أزمات إنسانية وأمنية بدأت تنتقل إليها.
ألبرتو نيغري كبير الخبراء في الشؤون العسكرية والأمنية في إيطاليا: "هناك مشكلة أمنية حقيقية تدلّ عليها العديد من الحوادث ومنها إكتشاف خلايا إرهابية بين النازحين وعمليت إرهابية كالذي حصل مع مجلة شارلي إيبدة في فرنسا وأنا أعتقد أنه بإمكان الإرهابيين القيام بمزيد من العمليات الإرهابية خاصة أولئك الذين هم من أصول أوروبية وقاتلوا في سوريا والعراق وليبيا".
إلاريا دي كانديا مسؤولة منظمة "تضامن وهوية" الإيطالية: "نحن أمام نزوح كبير وعشوائي يهدّد أمننا القومي ونحن نفضّل في عملنا أن نساند الشعبو للتمسّك بأرضها رغم أننا لا نرفض مساعدة من يأتي إلينا".
جوفاني فويلا مسؤول المنظمة الشبابية الأوروبية: "هناك تشجيع للنزوح تقوم به منظمات مختلفة منها المنظمات الإجرامية في إيطاليا بالتعاون مع منظمات نظيرة لها في بلدان المنشأ".
ختم التقرير بـ"ثمّة من يحمّل أوروبا مسؤولية ما تعانيه اليوم لأنها عجزت عن إنتاج سياسة سليمة تجاه الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا تساهم في النمو وتبادل المنفعة المشتركة وساهمت في المقابل بمزيد من الفوضى في هذه المناطق".
(المنار بتاريخ 27/8/2015) 

  • شارك الخبر