hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

بلدية زغرتا - إهدن أطلقت برنامج المخطط الانمائي الاستراتيجي للمنطقة

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٥ - 12:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت بلدية زغرتا - إهدن، برنامج المخطط الانمائي الاستراتيجي لمنطقة زغرتا- إهدن، خلال احتفال عشاء أقيم في الباحة الخارجية لكنيسة مار جرجس الاثرية، في حضور النائب البطريركي على رعية زغرتا- هدن المطران مارون العمار ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، وزير الثقافة ريمون عريجي، النائب اسطفان الدويهي، السيدة مارينا كرم ممثلة زوجها النائب سليم كرم، الوزير السابق يوسف سعادة، النائب السابق الدكتور قيصر معوض، المطران بولس اميل سعادة، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني مخائيل خير، رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة في الشمال توفيق دبوسي، رئيس "حركة الاستقلال" ميشال معوض، منسق "حزب القوات اللبنانية" في زغرتا سركيس بهاء الدويهي، بول مكاري ممثلا "التيار الوطني الحر"، عضو المكتب السياسي في "تيار المردة" وضاح الشاعر، السادة: جبران عريجي، طوني سليمان فرنجية، توفيق معوض، أمل ابو زيد، مدير مستشفى اهدن الحكومي الدكتور جوزيف فرنجية، الرئيس السابق للجامعة الثقافية في العالم ميشال دويهي، وفاعليات.

وبعد النشيد الوطني وتعريف وترحيب من الزميلة الاعلامية جيسيكا عازار، قدمت فرقة مدرسة école d'art et de musique باقة من الاغاني التراثية اللبنانية والفيروزيات، بقيادة الفنان جيلبير معوض، ثم عرض فيلم تحت اسم "اهدن: بين الذاكرة واليوم" تناول ماضي اهدن وحاضرها وشرح حاجاتها الانمائية والخدماتية، كما تضمن تحفيزا للمشاركين في الحفل للاهتمام بإهدن "لتصبح من البلدات النموذجية في لبنان".

ثم تحدث رئيس بلدية زغرتا- إهدن شهوان الغزال معوض، فرحب بالحضور "في عروس المصايف اهدن، عروس محبة مضيافة وفرحة، غير أن لهذا العرس نهاية في آخر كل صيف، ولكن السؤال يبقى، هل يمكننا تحويل اهدن الى مقصد لأبنائها وللزوار طيلة فصول السنة؟ الجواب بكل بساطة نعم يمكننا، لكن ما نطمح اليه هو جعل اهدن بلدة جبلية اصيلة نموذجية للعيش والسياحة المستدامة لكل الفصول، أي جعلها مقصدا للسياحة الدينية والبيئية، مجالا للسياحة الداخلية للعائلات وأولادهم، مركزا للمعالجات الطبية والنقاهة، عنوانا للتسلية والفن والثقافة والحرف، مركزا لاستقطاب الشباب وممارسة الهوايات الرياضيةالمتنوعة ومركزا للمؤتمرات وغير ذلك من النشاطات الممكنة".

أضاف: "كيف يمكن تحقيق هذا الطموح؟ أولا، يجب تحديد الأهداف من خلال برنامج متكامل ومستدام Master Plan. وقد عملت البلدية وخلال السنوات الأخيرة على بلورة هذا البرنامج بالتنسيق مع بلديات فرنسية. ويهمني في هذا الصدد أن أذكر بالخير رئيس البلدية الراحل الصديق المهندس توفيق معوض الذي بدأ هذا المنحى الذي نكمله نحن اليوم والذي سوف يكمله من يأتي بعدنا. ثانيا، يجب التعاون مع الفاعليات الإهدنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمدنية، والتشاور معهم لابداء رأيهم كل في مجال اختصاصه، من أجل تطوير أو تعديل الخطة المتكاملة. ان رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، من هنا عملت البلدية مع مجموعة من المهندسين المتطوعين، المشكورة جهودهم، على انجاز بعض الملفات القابلة للتنفيذ، على أن نستمر سنويا في تكوين ملفات جديدة أخرى".

وتابع: ثالثا، وفي تأمين الموارد المالية اللازمة، هناك بالدرجة الأولى مساهمة البلدية. ويهمني أن أؤكد أننا عملنا على عصر النفقات الادارية وتنظيم أساليب العمل في البلدية ومكننة الموازنة والادارة. كما أننا قد استطعنا أن نرفع نسبة التحصيل من جدول الرسوم البلدية، مما قد يزيد حصة البلدية من الصندوق البلدي المستقل بمئات ملايين الليرات اللبنانية سنويا. وأذكر هنا ان الرسوم البلدية التي نستوفيها لا تذهب الى خزينة وزارة المالية بل تصرف في نطاق بلدية زغرتا- إهدن. واعتقد أنه حان الأوان كي نستمر في تحصيل هذه الرسوم البلدية سنويا من أجل تحسين مستوى الخدمات اليومية وصرف الأموال بشفافية تامة. وأشعر أن بعضهم ممتعض من محاولتي تحصيل أكبر قدر من الرسوم البلدية المستحقة، غير أنني قررت تحمل التشكي مع طلب تفهم المكلفين لضرورة بناء مؤسسة بلدية تعنى بمطالبهم وتحل مشاكلهم الحياتية. من هنا فان البلدية مستعدة للمساهمة ماليا وتقنيا واداريا وقانونيا من أجل تنفيذ البرنامج الطموح على مدى السنين المقبلة. وبالدرجة الثانية، هناك اتحاد بلديات زغرتا، فمن المفروض أن تصرف ميزانيات الاتحاد على البلديات المنضمة اليه في قضاء زغرتا، ونحن نشجع على ذلك، غير أن المفروض أيضا أن تخصص لعاصمة القضاء أي زغرتا واهدن الحصة الاكبر من هذه الميزانيات. من هنا سوف ندعو الاتحاد للمساهمة في بعض المشاريع المعروضة، وفي ذلك حق وواجب. وبالدرجة الثالثة، لقد أثبتم محبتكم لإهدن، وقمتم مشكورين بتمويل مشاريع متعددة الأحجام والنوعية. ولا يسع لإهدن الا رد الجميل لهؤلاء من خلال تكريم بعضهم في هذه الأمسية، وشكر الآخرين. ويبقى أنه يمكن لأي منكم أن يختار المساهمة بتمويل مشروع محدد لوحده أو بالمشاركة مع آخرين، على أن يذكر في اللوحات أمام أي مشروع أسماء الممولين. وباعتبار أن البلدية لا تستطيع قبول هبات في حسابها المصرفي، وتجنبا للروتين الاداري، تأسست جمعية خيرية لا تبغي الربح اسمها "متضامنون"، هدفها استلام الأموال ممن يرغبون في المساهمة، مهما كانت المبالغ، وتصرف هذه الأموال في تمويل مشاريع محددة، على أن تنظم هذه الجمعية تقريرا سنويا يتضمن قيمة الأموال المستلمة وكيفية صرفها، وينشر هذا التقرير في عدد خاص صادر عن البلدية. كما يمكن لأي ممول أن ينفذ المشروع بواسطته شخصيا تحت اشراف البلدية وتوجيهها ورقابتها".

وقال: "إهدن التي بقيت وفية لمن ساعدها تنتظر منكم أنتم الذين تعشقونها أن تساعدوها، وقد عرف عن أبناء اهدن الكرم والمحبة والتواضع، إضافة الى الفروسية. ويبقى ان المؤسسات الدولية والأوروبية والعربية كما بعض الجمعيات المحلية، تساهم في تمويل بعض المشاريع. ويخضع التعامل مع هذه المؤسسات الى شروط وآليات أقلها تنظيم ملفات جاهزة. ان البلدية، وبمساعدة بعضكم، سوف تسعى الى عرض بعض الملفات على هذه المؤسسات. كما تتطلع البلدية الى من له علاقة مع هذه المؤسسات بغية تثمير هذه العلاقات والحصول على تمويل مناسب لبعض مشاريعنا".

وختم معوض متوجها الى الفاعليات السياسية بالقول: "أشكركم لاحترام مسؤوليات البلدية، فإن الشأن البلدي يتعلق بحياة الناس اليومية، والبلدية هي في خدمة كل الناس، والبرامج في حال تحقيقها تنعكس ايجابا على كل المواطنين، والنمو الاقتصادي والاجتماعي يعزز دور اهدن على المستوى السياسي والوطني. باسمي وباسم المجلس البلدي، أرحب بكم فردا فردا وأشكر حضوركم. راجيا أن نتداول لاحقا في مواضيع تهم مدينة زغرتا. وأود أن ألفت الى أن الكرام المدعوين هذه الليلة هم من الذين يتعاطون مباشرة أو غير مباشرة مع البلدية، وأوجه تحية الى كل من لم يدع ولهم مني كل تقدير واحترام واعتذار. عشتم، عاشت زغرتا وعاشت اهدن العروس الحلوة وعاش لبنان".

بعد ذلك شرح رئيس البلدية، بشكل مفصل، وعبر شرائح ضوئية، المشاريع التي تم انجازها في السنة المنصرمة، في بلدتي زغرتا واهدن، والمشاريع التي تدخل في المخطط الانمائي المنوي تنفيذه في البلدتين الساحلية والجبلية، خاصة المشاريع السياحية التي من شأنها استقطاب السواح بشكل اكبر الى بلدة اهدن "التي تعتبر بلدة اصطياف وسياحة بامتياز". واشار الى ان "تحسين ظروف السياحة في اهدن من شأنه ان يرفع من نسبة السياحة في البلدة، عبر تأمين المقومات السياحة الاساسية من ارصفة للمشاة، ومواقف للسيارات، وتحسين ظروف الطرقات، وتأمين مسالك اضافية، وتحسين مداخل اهدن، ووضع خطة سير تخدم هذه الرؤية. وعرض معوض سلسلة مشاريع تمت دراستها عبر مهندسين متطوعين تحتاج الى تمويل اهمها مواقف السيارات، والتلفريك السياحي"، ودعا المغتربين الزغرتاويين الى "المساهمة في هذه المشاريع عبر جمعية "متضامنون" وهي جمعية لا تبغي الربح مهمتها جمع الاموال والاشراف على صرفها، وان المتبرع والداعم لاي مشروع من حقه ان يشرف شخصيا عبر "متضامنون" على كيفية صرف امواله".

من ثم تم تكريم كوكبة من الزغرتاويين "الذين كانت لهم أياد بيضاء وتبرعوا بتنفيذ مشاريع مهمة في زغرتا واهدن"، قبل ان يختتم العشاء بسهرة مع الفنان غسان صليبا الذي ادى باقة من اغنياته الخاصة اضافة الى اغاني للسيدة فيروز وللراحلين وديع الصافي، نصري شمس الدين وزكي ناصيف.
 

  • شارك الخبر