hit counter script

أخبار محليّة

هيئات المجتمع المدني في عكار: لتشكيل قوة ضغط لرصد ومنع دخول النفايات

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٥ - 11:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تداعت هيئات المجتمع المدني في عكار، بناء لدعوة جمعية النجدة الشعبية اللبنانية، وشاركت في اعمال المؤتمر البيئي الذي عقد بعنوان "من أجل مؤتمر بيئي "، وعقد لقاء موسع في حضور رؤساء وممثلي 17 جمعية في عكار: جمعية ابداع، الصليب الاحمر اللبناني حلبا، جمعية النجدة الشعبية اللبنانية - عكار، جمعية التعاون الدولي لحقوق الانسان، جمعية دينامو عكار، جمعية التنشئة الوطنية عكار العتيقة، كاريتاس لبنان - اقليم عكار، جمعية "آرك انسيال" - جمعية حبات الرمان قبولا - بينو ، شبكة عكار للتنمية، جمعية دعم تنمية المرأة، جمعية نساء ذوق الحبالصة الخيرية، جمعية الرابطة النسائية حلبا، جمعية الرابطة النسائية الخيرية في لبنان الشمالي، جمعية كن صديقي، جمعية التنمية في عكار، الصالون الثقافي، وبيت الموسيقى في النجدة الشعبية.

افتتح اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني، بعدها قدم مسؤول فرع النجدة الشعبية في عكار جورج الضهر مداخلة رحب فيها بالمجتمعين وتكلم عن موضوع ورقة العمل التي تضمنت نقطتين اساسيتين هما النفايات وموضوع الصرف الصحي. وركز في مداخلته على "الارتباك الحاصل في السلطة السياسية من ناحية معالجة المواضيع الحياتية والتحاصص الحاصل في كل الملفات خاصة النفايات منها".

وقبل اعطاء الكلام للحاضرين اقترح تشكيل لجنة لصياغة الافكار والمقترحات التي تصدر عن المداخلات .

وبعد تشكيل اللجنة كانت مداخلات من قبل المشاركين في اللقاء. وفي نهاية النقاش لخصت اللجنة المقررات التالية: تشكيل قوة ضغط لرصد ومنع دخول النفايات الى عكار،المطالبة باعادة اموال البلديات من الصندوق البلدي المستقل من خلال رفع دعوة قضائية للأستحصال على هذه الاموال،المطالبة باللامركزية الادارية لمعالجة النفايات من خلال البلديات واتحاداتها، على اساس دفتر شروط تضعه الوزارات المختصة.
رفض ربط التنمية بالزبالة، لأن التنمية حق مشروع منذ عهد الاستقلال الى اليوم.
القيام بحملات توعية وتدريب على فرز النفايات من المصدر، في المدارس والقرى والمؤسسات والتواصل مع البلديات بهذا الخصوص، دعوة كافة بلديات عكار للقاء جامع مع هيئات المجتمع المدني حول موضوع النفايات، التأكيد على ضرورة استمرار هذه اللقاءات بين الجمعيات لدراسة المشاريع طويلة الامد حول القضايا البيئية وغيرها، دعوة الجمعيات المختصة بالشأن الثقافي (رسم،موسيقى، مسرح) للانخراط والمساهمة في الموضوع البيئي مع الجمعيات الاخرى، الدعوة لتلبية نداء " عكار منا مزبلة " للاعتصام في ساحة حلبا.

وبعد تلاوة المقررات تم تشكيل لجنة متابعة ميدانية قوامها :
- كرم سلوم ، عن جمعية التعاون الدولي لحقوق الانسان
- فاطمة ادريس ، عن جمعية دعم وتنمية المرأة
- عليا شعبان، ناشطة اجتماعية
- وائل احمد، عن جمعية التنمية في عكار .
- جورج الضهر، عن جمعية النجدة الشعبية اللبنانية
- سعدية غنيم، عن جمعية الرابطة النسائية الخيرية في لبنان الشمالي
- سيرة حبلص، عن جمعية نساء ذوق الحبالصة
- شاديا الحسن، عن جمعية كن صديقي
- نضال خوري، عن جمعية آرك انسيال عكار.
 

  • شارك الخبر