hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 27/8/2015

الخميس ١٥ آب ٢٠١٥ - 21:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

مروحة اتصالات واسعة النطاق لإنتشال الوضع السياسي من الحفرة التي وقع فيها، معرضا البلد للمخاطر.

الإتصالات تتم في سياق مبادرة الرئيس نبيه بري تحت عنوان تحصين الحكومة لضمان استمرارها وتفعيل إنتاجيتها.أما آلية المبادرة فتبدأ بتوقيع الوزراء المعارضين المئة مرسوم، ثم تخريج حل تأجيل تسريح بعض الضباط، وصولا الى اعتماد إتحادات البلديات في معالجة أزمة النفايات.
وجديد الإتصالات، اتصال أجراه النائب وليد جنبلاط بالعماد ميشال عون تداولا في المخارج الممكنة من الوضع المأزوم.

كذلك برزت زيارة العماد عون للبطريرك الراعي، والتأكيد على إبعاد المخاطر التي تتهدد الوحدة الوطنية.

وقد تمنى الرئيس بري على رئيس الحكومة تمام سلام التريث في عقد جلسات مجلس الوزراء الى حين بلورة نتائج الإتصالات الجارية.

ويبدو أن الوضع يتجه الى التهدئة الى حين بروز أجواء جديدة في المنطقة، في ضوء الزيارة التي يعتزم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لواشنطن في الرابع من أيلول.

وبعد غد يبدأ مبعوث أميركي جديد الى سوريا تحركا يشمل موسكو والرياض وجنيف لتسويق أفكار أميركية لحل الأزمة السورية غير بعيدة عن المبادرة الروسية المطروحة والتي بحثها بوتين مع الرئيس المصري على مدى يومين في موسكو.

محليا إذن جلسة منتجة لمجلس الوزراء بغياب الوزراء المعارضين وسط مبادرة الرئيس بري.

 

=====================

* مقدمة اخبار نشرة تلفزيون "ان بي ان"

جلسة لمجلس الوزراء انتجت قرارات الضرورة، ولم تطح بالتواصل السياسي الذي فتح قنواته الرئيس نبيه بري بهدف الوصول الى حلول، التئم مجلس الوزراء بهدوء رغم مقاطعة وزراء تكتل التغيير والاصلاح وحزب الله الجلسة، واقر نقل وفتح اعتمادات الرواتب وتامين التغذية للجيش واجازة اصدار سندات خزينة بالعملات الاجنبية.

القرارات لم تكن استفازازية وفق توصيف الوزير علي حسن خليل الذي قال انها لامست متطلبات لا يمكن تاخيرها، فالحرص والاتجاه موجود نحو الحفاظ على كل الشركاء في الحكومة، وبالفعل كان الرئيس نبيه بري يتصل بالرئيس تمام سلام متمنيا عليه التريث بالدعوة لعقد جلسات مجلس الوزراء افساحا في المجال للمشاورات وصولا الى حلول تؤمن حضور الاطراف كافة.

حركة الاتصالات التي يقودها رئيس المجلس قائمة يترجمها الوزير خليل، ومن هنا فان المعلومات ذكرت ان رئيس الحكومة تمام سلام لن يدعو الى جلسة لمجلس الوزراء حاليا بانتظار نتائج المشاورات السياسية.

والى الشوارع عادت سوكلين لرفع النفايات تدريجيا في ظل الطلب من البلدات الابلاغ عن استعدادها وخططها لوزارة الداخلية حول تحمل المسؤولية في معالجة النفايات.
الحكومة اوعزت لانجاز مراسيم توزيع مخصصات البلديات من الصندوق البلدي المستقل بما فيها عائدات الهاتف الخلوي، في وقت كان الرئيس فؤاد السنيورة يناشد النائب وليد جنبلاط اتخاذ موقف وطني سيذكره التاريخ باعادة فتح مطمر الناعمة مؤقتا، الخطوة تهدف لسحب النفايات من الشوارع وتخفيف الضغط عن الناس على وقع الدعوات للتظاهرات في وسط بيروت احتجاجا نهار السبت.
====================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "او تي في"

التيار ابلغ سلام مقاطعة جلسة مجلس الوزراء وبري نصح رئيس الحكومة بالتريث بالدعوة لاية جلسة مقبلة للحكومة والحاج وفيق صفا ابلغ الجميع موقف حزب الله وجنبلاط يتصل بالعماد عون معولا على حكمته في هذه المرحلة الصعبة ورئيس تكتل التغيير والاصلاح يزور بكركي مناقشا الهواجس والحقوق المسيحية مع الراعي وباسيل يعلن رؤيته وبرنامجه للتيار القوي والتيار الى الشارع. هذه الخلاصة رسمت المشهد الداخلي نهارا بعدما ارتسمت في في اجتماع جمع تكتل التغيير والاصلاح وحلفاءه ليل امس.

وفق معلومات ال otv مصادر المجتمعين كشفت لل otv ان الحراك الذي شهدته وستشهده الساحة الداخلية هو بكل شفافية ومكاشفة نتيجة اجتماع ليل امس الذي اتخذ القرار بمقاطعة جلسات الحكومة ليس من باب التنازل ولا التساهل وانما لتوجيه رسالتين محددتين : الاولى للاكثرية الحكومية كي تتأمل وتتبصر في ماحصل في الجلسة السابقة لمجلس الوزراء والتداعيات المترتبة على الوطن الثانية : الى الفئات والشرائح التي ما زالت تصدق ان فريق الاكثرية قادر على توفير المطالب وتأمين الحقوق فيما الحقيقة ان هذا الفريق بات مكشوفا وهو المسؤول الاول عن التعطيل .

واكدت المصادر ان تكتل التغيير والاصلاح ماض في التصعيد واتخاذ الخطوات التي تضمن استعادة الحقوق وحفظ الميثاق وصون الدستور والقانون , والخطوات التصعيدية ستبدأ غدا بالمؤتمر الصحافي للعماد عون وفيه يدعو الى التظاهر الاسبوع المقبل بمعزل تماما عن حركة الاحتجاج التي تقودها بعض الجمعيات والحركات .

ومن ضبيه جبران باسيل يدشن عهدا جديدا في التيار الوطني الحر رئاسة ورؤية وبرنامجا لشعب قدم التضحيات وجيش قدم الدماء وجنرال بذل العمر شرفا واستقامة وانكارا للذات واعلاء لمصلحة الوطن في حكومة يفترض ان تكون حكومة المصلحة الوطنية

====================
* مقمة نشرة اخبار "ام تي في"

عدم مشاركة وزراء التيار الحر وحزب الله في جلسة مجلس الوزراء لم يكن نتاج فشل الوساطات بل جاء ترجمة لها.الرئيس سلام عقد جلسة منتجة فتحت الباب على حل ولو جزئي للنفايات . التيار الحر فرض عدم نشر المراسيم السبعين ووزير المالية مرر الرواتب وقبول الهبات والقروض.

ومنعا لما يعرض التفاهم الهش لأي تخريب تمنى بري على سلام عدم دعوة مجلس الوزراء للانعقاد قبل ايجاد تفاهم على ادارة منتجة ومتينة للجلسات وعليه فان وزراء التيار سيشاركون في الجلسة المقبلة وعون سيكون أقل توترا في مؤتمره الصحافي الجمعة .
الانعطافة المتعقلة ليست ناجمة عن أن الجنرال لا يريد تعكير أجواء الغبطة التي تعم التيار لمناسبة تزكية الوزير جبران باسيل رئيسا له بل لأنه تبلغ من التفاهم الاقليمي الدولي بأن الاستمرار في ركوب الشارع سينسف الحكومة والاستقرار وهذا خط أحمر .
توازيا عجقة في بكركي . البطريرك استقبل العماد عون قبيل قمة القادة الموارنة الموعودة فيما التحضيرات قائمة في الصرح للقمة الروحية الاثنين.

وفي المقلب الآخر الاستعدادت جارية لانجاح تظاهرة السبت والنجاح لم يعد مطلبيا بعدما اختلطت الشعارات بل يعني ان لا تستغل التظاهرة لضرب الاستقرار .


======================

* مقدمة نشرات اخبار تلفزيون "المستقبل"

يوم حافل شهدته العاصمة، إتصالات وقرارات ومحاولات لاحتواء الأزمة السياسية التي تكبر على وقع طبول الشارع، فيما أطراف سياسية تحاول ابتزاز الحكومة مهددة بفرط الاستقرار في الشارع.

الحكومة إستجابات للمطالبات ووضعت ملف النفايات في عهدت البلديات، بعدما رفضت المناطق كلها استقبال النفايات، بعدما انسحب وزراء حزب الله وميشال عون من جلستها، وحافظ الرئيس نبيه بري على نصابها.

بعدها أجرى بري اتصالا برئيس الحكومة تمام سلام، متمنيا عليه التريث في الدعوة الى عقد جلسات مجلس الوزراء، إفساحا في المجال أمام المشاورات توصلا إلى حلول تضمن حضور الأطراف كافة.

النائب وليد جنبلاط اتصل لاحقا بعون طالبا منه الحكمة في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان مؤكداً في الوقت ذاته الحرص على استمرار التواصل والتشاور بينهما.
أما الرئيس فؤاد السنيورة فدعا جنبلاط الى فتح مطمر الناعمة تدريجيا في موقف وطني سيذكره التاريخ حتى يتمكن لبنان والبلديات التقاط انفاسهم وايجاد الحل.وقال انه يتفهم غضب الناس وما قام به الكثير من الشباب داعيا الا يتحول هذا الغضب الى حال من الفوضى.
وليس بعيدا عن مروحة الحلول والاتصالات اثمرت الاتصالات الناشطة بين بكركي وسائر المقار الروحية نتائج ايجابية على مستوى انعقاد قمة روحية تقف سدا منيعا، ولو معنويا، في وجه استمرار الفراغ في الرئاسة الاولى.


==================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "الجديد"

تستلحق السلطة نفسها لتدارك سبت ساخن يستعد له مواطنون "قرفوا" من أداء دولتهم.. فخرجوا إلى الشارع وتمددوا اليوم نحو عكار وطرابلس رفضاً للمزابل القادمة إلى مناطقهم السياسة التفت على السبت الكبير.. فانعقد مجلس الوزراء بتوافق ضمني على غياب التيار وحزب الله والمردة والطاشناق.. وأقر بنودًا ملحةً بينها رواتب الموظفين ريثما تتم التسوية على حل لأزْمة المراسيم السبعين وجائزة الترضية عن الغياب: أن يذكر الوزراء محاسن مقاطيعهم.. وأن يؤكدوا أهمية عدم مقاطعة أي مكون أساسي على أمل العودة إلى أحضان الحكومة لاحقا .

حبكة الغياب وسيناريو الجلسة وحوارها أسندت إلى الرئيس نبيه بري.. الذي تولى الإدارة السياسية للعملية وألحقها باتصال برئيس الحكومة تمام سلام.. طالبا إليه عدم الدعوة حالياً إلى جلسات مجلس الوزراء ريثما يجري ابتداع إخراج آخر يناسب المرحلة أما مخرج النفايات فكان عبر طرق البلديات للمرة الأولى.. إذ اقترح رئيس الحكومة أن تتقدم البلديات إلى وزارة الداخلية بلوائحها لكي تصرف الأموال لها من عائدات الخلوي.. على أن تتدبر كل بلدية نفاياتها بحسب المستطاع لكن هذا التوجه لم يخرجْ كقرار بل هو مجرد طرح من سلام يتوافق جزئياً مع خطة الكتائب التي هددت بالانسحاب من الجلسة ما لم يجر التوافق على حل لموضوع النفايات وبالحد الأدنى فإن الحكومة بدأت التفكير في حلول من شأنها أن تعيد إلى البلديات أموالها المنهوبة.. وأن توكل إليها هذه المهمة غير المستحيلة لكنْ وفي انتظارها بدأ الغزل السياسي بمطمر الناعمة.. وقد داعبه الرئيس فؤاد السنيورة اليوم عبر وصفه المطمر بأنه "رولز رويس" المطامر.. وهو أجرى اتصالاً بالنائب وليد جنبلاط دعاه فيه إلى فتح الناعمة موقتاً وتسجيل موقف وطني سوف يذكره التاريخ وحقيقة الامر ان مزبلة التاريخ هي من ستذكر كل هذه الطقم الذي استبد بالسلطة وتمدد فيها.. وتقاسم جبنة نفاياتها بعد حصصها السياسية.. ولما لاحت ثورة الناس تم أسعاف الحكم بشغب مفتعل.. برصاص ومياه.. بحجارة وجدار عازل.. باعتقال الناشطين السلميين والاكتفاء بالنظر إلى مشاغبي ليل العاصمة . سلطة الليل.. تعالج اليوم آثار سبتين اثنين.. ماض وقادم.. وتسحب من الشارع أسباباً دفعتْه الى الشارع.. لكن الناس هم من سيقررون بعد غد.. ومن خرج للمطالبة بحقه وبمفعول رجعي.. لن يرجع ببضع تسويات يراد منها انقاذ الحاكم لا المحكوم.


=====================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المنار"

جلسة حكومية مبتورة في مرحلة وطنية خطيرة، أحوج ما نكون فيها الى التأني والدراية لانقاذ البلاد من سوء الادارة..

أصر البعض على العنتريات، متجاهلا عنوان الشراكة ومساعي التسويات، فكان الرد الالزامي لتكتل التغيير والاصلاح المقاطعة لجلسة مجلس الوزراء ويجد تضامنا معه من حزب الله.. مقاطعة بعثت برسالة جدية بانْ لا مساومة مع محاولة التهميش وتجاهل مكونات اساسية من التركيبة الحكومية..

موقف سمع صداه، فسرع مساعي التسوية لانقاذ الحكومة من التشظي، واول المؤشرات تمني رئيس مجلس النواب نبيه بري على رئيس الحكومة عدم تحديد جلسة مقبلة افساحا في المجال أمام المشاورات، توصلا إلى حلول تضمن حضور الأطراف كافة...

وعلى مسرح المحاولات اتصال من رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط برئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون الذي زار بدوره بكركي مطالبا بالتواصل بين مختلف الاطراف لصون الوحدة الوطنية والميثاق.
 

  • شارك الخبر