hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

قزي في مجلس الوزراء: لاتخاذ قرار حول النفايات قبل السبت

الخميس ١٥ آب ٢٠١٥ - 17:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وزع المكتب الاعلامي لوزير العمل سجعان قزي موجز مداخلته في جلسة مجلس الوزراء اليوم، وجاء فيها: "هدف كلامي هو البحث عن كيفية المحافظة على بقاء الحكومة لأنها الدرع الاخير للسلطة والشرعية. والهدف الثاني هو البحث عن كيفية بقائنا كوزراء كتائب في الحكومة. الاوضاع لا تسمح لنا البقاء: ما يحصل ليس بالأمر العابر، ما يجري ليس تظاهرة لسلسلة الرتب والرواتب، ولا تظاهرة لعودة العسكريين المخطوفين. ما يحصل في الشارع هو محاولة لابتداع الربيع العربي. محاولات الربيع العربي التي فشلت. اننا لا نمشي وراء الشارع انما هذا الشارع هو عائلاتنا، وتلاميذنا، ولا يمكن الا اتخاذ قرار حول النفايات اليوم وليس غدا اي قبل السبت.

نقدر دورك دولة الرئيس، جميع الوزراء حاولوا ان يقوموا بشيء معين. هناك واقع مؤلم: لا النفايات جمعت بشكل طارىء ولا "سوكلين" قامت بدورها الآن ولا المناقصات توصلت الى حل".

أضاف: "الامر الاول: البدء بلم النفايات من الشارع الى عكار، الى البقاع، الى اي منطقة، لا اعرف. لا يجوز بقاء النفايات لنهار السبت ووزيرا الدفاع الداخلية يعلمان ولديهما معطيات وتقارير حول ما يمكن ان يحصل. من هنا، لا بد من اتخاذ قرار بمواكبة عسكرية او امنية للم النفايات مهما كلف الامر.

الامر الثاني: اعادة النظر بالمناقصة من خلال اطلاق مناقصة جديدة على اساس دفتر شروط معدل، فالثغرات هي:
1- مدة العقد من 7 الى 12 سنة.
2- الحكومة هي تختار وتفرض المطامر وليس المتعهدون.
3- السماح انطلاقا من اللامركزية لكل اتحاد او بلدية تريد الخروج لديها الحرية شرط احترام البيئة وفقا لدفتر الشروط. في قانون البلدية لديها الحق بمعالجة النفايات.

الامر الثالث: رسالة قوية واضحة لا لبس فيها لتحرير اموال البلديات. كيف نعطي 100 مليون لعكار وهذا حقها، ولا نعطي للبلديات اموالها؟ وبالتالي يمكن للبلديات ان تقوم بواجباتها. اذا لم نعط هذا الامر جديته وبالتالي لا يمكن ان نحتمل اكثر من ذلك. الناس لم تعد تأخذ قراراتنا على محمل الجد، اتمنى التعاون للتوصل الى حل".

  • شارك الخبر