hit counter script

مقالات مختارة - نجلة حمود

انقسام في عكار حول الطمر فيها

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٥ - 07:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

السفير
خرجت الاتفاقات التي تم التداول بها سرا بعد زيارة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الى عكار الى العلن يوم امس، مع إعلان مجلس الوزراء إقرار مبلغ 100 مليون دولار لعكار، والتمني على أهلها إيجاد مطامر من شأنها المساهمة في حل أزمة النفايات في بيروت.
قضية المساعدات وربطها بتصدير النفايات أدت الى انقسام حاد في الرأي بين الجهات السياسية التابعة لـ «كتلة المستقبل» في عكار المدعومة من بعض الاتحادات والبلديات التي وجدت في أزمة النفايات فرصة لاستعادة الحقوق المسلوبة منذ الاستقلال، مشددة على ضرورة الفصل بين الانماء والنفايات، وبين المجتمع المدني وحملة «عكار منا مزبلة»، والتي رأت في الأمر «رشوة وقحة من قبل الحكومة اللبنانية لمحافظة عكار التي عانت من الحرمان والإهمال على مدى العقود المتعاقبة، واليوم تتم مكافأتها باعتبارها مزبلة للمناطق الأخرى». إضافة الى اعتراض عدد كبير من البلديات، وتحديدا بلديات سهل عكار والدريب الأوسط والأعلى والتي دعت للتظاهر والتصدي لقرارات الحكومة. كما سيعقد اتحاد سهل عكار مؤتمرا صحافيا اليوم لرفض هذا الأمر ..
وما إن تلا وزير الاعلام مقررات مجلس الوزراء حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالمواقف الشاجبة والمنددة، والداعية الى الاعتصام الذي نفذ في ساحة العبدة تحت عنوان «من أجل بيئة عكارية لا تكون مصدرا للموت، ومن أجل رفض المقايضة بنفايات حيتان المال الموزعين على جميع قوى وأحزاب وتيارات السلطة بدون استثناء».
وأكد المعتصمون رفضهم المطلق لهذا الأمر، كما أطلقوا العبارات المنددة بالنواب الحاليين الذين تبدلت مواقفهم بعد زيارة الوزير المشنوق الى عكار.
واعتبرت كتلة نواب عكار في بيان لها «أننا تمكنا من إقرار المشاريع الضرورية والملحّة لمحافظة عكار والتي بلغت قيمتها عملياً 454 مليون دولار». وتوجه البيان «للأبواق الناعقة بالسوء والنكد والشر والظلم أن الأيام القادمة ستثبت للجميع أننا قمنا بما يمليه علينا الواجب والضمير بحق ارضنا واهلنا وابنائنا بعيدا عن أكاذيب ربط الإنماء بالنفايات».
في المقابل اكد النائب والوزير السابق مخايل الضاهر «ان الحكومة تمعن في إذلال عكار وأهلها من خلال اعتمادها مكبا لنفايات بيروت وجبل لبنان مقابل تخصيصها بمبلغ مئة مليون دولار مشاريع إنمائية تنفذ خلال ثلاث سنوات».
بدورها اعلنت مسؤولة «شبكة عكار للتنمية» نادين سابا باسم المجتمع المدني «أننا نرفض تحويل عكار الى مكب للنفايات، لأننا أيضاً نحب أطفالنا وأجيالنا ونحب عكار نظيفة».

  • شارك الخبر