hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

نقابة مقاولي الاشغال: نأمل ان تعطي الدولة المقاولين حقوقهم

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٥ - 14:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد اجتماع موسع في نقابة مقاولي الاشغال العامة والبناء اللبنانية برئاسة النقيب فؤاد الخازن وأعضاء مجلس ادارة النقابة والمقاولين المتضررين من تأخير تسديد الكشوفات العائدة لهم من وزارة المالية، استهل بكلمة للخازن شرح فيها الخطوات التي قامت وتقوم بها النقابة لتأمين حقوق جميع المقاولين المالية، واشار "الى أن النقابة تابعت مطالب المقاولين في كافة الإدارات الرسمية بعيدا عن الإعلام"، معتبرا "ان المشاريع التي تم تلزيمها يجب ان تكون الإعتمادات مؤمنة لها خصوصا وان الكشوفات واضحة وليس من سبب لعدم تسديدها".

ثم عرض المقاولون المتضررون لواقع المشكلة التي يرزحون تحتها وادت الى تأخير تسديد الكشوفات البالغة حوالي 50 مليار ليرة لأعمال نفذت لصالح وزارتي الطاقة والمياة والأشغال العامة، اضافة الى فروقات الأسعار والمصالحات. وبنتيجة المناقشة تبين أن كشوفات صدرت حوالاتها بحولي 50 مليار ليرة للطاقة والأشغال، وان مدفوعات شهرية بقيمة 20 مليار شهريا في مجلس الإنماء والإعمار متوقفة منذ 5 اشهر، وان فروقات اسعار بحاجة الى اعتمادات جديدة بموافقة مجلس الوزراء اضافة الى مستحقات منذ اكثر من 10 سنوات لمشاريع P.I.U. في وزارة الأشغال وموضوع مؤشر الأسعار وتأليف لجنة لتأمين مبالغ فروقات الأسعار والمصالحات".

اثر الإجتماع قال الخازن:"نأسف ان نجتمع اليوم لابراز مشاكل التي يتخبط بها المقاولون في الظروف الحالية حيث ان الصرخات تصدر عن كل الجهات الشعبية والهيئات الإقتصادية والعمالية حتى وصل الأمر الى النزول الى الساحات للاعلان عن رفضهم للوضع القائم في البلاد وهو امر يتطلب حلول استثنائية".

واضاف:"موضوعنا اليوم هو كشوفات مستحقة للمقاولين موجودة في وزارة المال غير مدفوعة الأمر الذي يوصلهم الى الإفلاس خصوصا وان للمقاولين ارتباطات مع باقي القطاعات الإقتصادية ووضعهم اصبح مزر لا يمكن تحمله، لدرجة ان لا خيار الا التوقف عن تنفيذ المشاريع. لذلك ان المصداقية والثقة بالدولة في التزاماتها يجب ان تكون ثابتة كما هو الحال بالنسبة للديون الخارجية، ونأمل ان تعطي الدولة المقاولين حقوقهم لتمكينهم من الإستمرار في تنفيذ اعمالهم خصوصا وانهم يدفعون الضرائب والرسوم، كما ان لقطاعنا تأثير كبير في الدورة الإقتصادية لارتباطه بسائر القطاعات الإقتصادية الأخرى".

واشار "الى انه صعب على ارباب العمل النزول الى الشارع، فالخطوة الأساسية ستكون في تأخير المشاريع والأشغال، وسنبقى نحاور المسؤولين لحثهم على تفهم الأمور وخطورة الموضوع ونحن كنقابة لنا مصداقية والكل يعرف اننا نطالب عن حق".
 

  • شارك الخبر