hit counter script
شريط الأحداث

#طلعت_ ريحتكم يغزو تويتر

الإثنين ١٥ آب ٢٠١٥ - 06:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وصل وسم «طلعت ريحتكم» ليل أمس الأوّل إلى لائحة الوسوم الأكثر انتشاراً على «تويتر» في العالم. منذ إطلاق الحملة الشهر الماضي، بلغ الوسم ذروة نشاطه الالكتروني في 8 آب الحالي، تزامناً مع تظاهرة التحرّك في ساحة الشهداء، محقّقاً نحو 1569 تغريدة. تضخّم حضور الوسم بشكل كبير بعد اشتباكات السبت، ليبلغ عدد التغريدات عبره خلال أقلّ من 24 ساعة 154 ألف تغريدة قابلة للزيادة. وبين الساعة التاسعة والعاشرة مساء السبت، تنقّل الوسم أكثر من مرّة بين المرتبتين الأولى والثانية على لائحة أكثر العبارات تداولاً على «تويتر» حول العالم.
كذلك قفز عدد المعجبين بصفحة «طلعت ريحتكم» إلى نحو 99 ألف بعد ظهر أمس، ونشرت الصفحة صوراً وتسجيلات فيديو تبيّن اعتداء قوى الأمن على المتظاهرين، وصوراً لطلقات رصاص وخرطوش تثبت إطلاق النار الحيّ على المتظاهرين. كما نشرت الصفحة تعليمات حول كيفيّة تفادي القنابل المسيلة للدموع، ودعوات للمواطنين للانضمام إلى التحرّك، إلى جانب رابط لدعم الحملة بالتبرّعات عبر موقع «إنديغوغو».
التضامن الخجول مع الحملة على مواقع التواصل، تحوّل إلى سيل من الغضب على القوى الأمنيّة والحكومة، بعد انتشار صور الاعتداء بهمجيّة على المتظاهرين. بعض المتظاهرين تمكّنوا من تصوير الحدث مباشرةً، وبثّه عبر تطبيق «بيريسكوب» التابع لـ «تويتر». بعضهم الآخر نقل من خلال تغريدات صوراً لإطلاق النار، والغاز المسيل للدموع، إلى جانب صور للجرحى الذين أصيبوا بطلقات في أنحاء مختلفة من أجسادهم، وبينهم من أصيب في وجهه.
بعض المتظاهرين نقل صوراً عن بعض الشعارات الطريفة التي كانت متداولة في التظاهرة، ومنها «من يريد أن يشرب معي كأساً بعد التظاهرة»، و «ميا خليفة (نجمة الأفلام الإباحيّة) أشرف من الزعماء»، و «يا شعب فايسبوك العظيم قوم»، و«اليوم رح نكنسكم»، إلى جانب لافتة حملتها طفلة تقول: «طلعت ريحتكم أكثر من ريحة حفاضي». ومن الصور المتداولة بكثافة صورة لافتة تحمل شعار «بعض الزبالة غير قابلة للتدوير»، بجانب صور لعدد من الوزراء وقادة التيّارات السياسيّة والنوّاب، وأخرى للافتة تقول: «معنا ساندويشات دجاج مع ثوم بتفوتونا؟». وتداول المغرّدون أيضاً بكثافة صورةً لمتظاهر ارتدى زيّ الرجل الوطواط عبر «فايسبوك» و «تويتر». كذلك تداول المغرّدون صورة للافتة كتب عليها: «جون سنو لا يزال حيّاً»، في إشارة إلى بطل مسلسل «لعبة العروش» الذي بقي مصيره مجهولاً في نهاية الموسم الخامس.
من صور ليلة السبت التي أثارت اهتمام المغرّدين، صورة لعنصر من قوى الأمن الداخلي، نشرها المصوّر كريم مصطفى على صفحته. وبحسب المصوّر، وخلال ملاحقة قوى الأمن للمتظاهرين، جلس العنصر وحيداً على الأرض منهاراً، وبدأ بالبكاء.
وبالتزامن مع تصريحات بعض السياسيين لوسائل الإعلام حول القضيّة، سجّل فضاء «تويتر» شبه إجماع على السخرية من المسؤولين المتضامنين مع المتظاهرين، بالرغم من أنّهم مسبّبي الأزمة. ونال النصيب الأكبر من الانتقادات النائب وليد جنبلاط، ووزير الداخلية نهاد المشنوق، ووزير التربية الياس بو صعب، ووزير الخارجيّة جبران باسيل، خصوصاً مع إطلاقهم تصريحات متضامنة وداعمة للتحرّك. عبّر معظم المغرّدين عن رفضهم لمحاولة ممثّلي السلطة استثمار التحرّك الموجّه ضدّ إهمالهم أساساً. رئيس الحكومة تمام سلام تحوّل إلى مركز اهتمام «تويتر» ظهر أمس، بالتزامن مع المؤتمر الصحافي الذي عقده، إذ سخر بعض المغرّدين من نبرته البكائيّة، ونصحوه بتغيير مهنته والتوجّه إلى مجال المسرح الشكسبيري، في حين شبّه بعضهم كلمته بكلمات نجوم السينما حين ينالون الأوسكار. في المقابل، أطلق بعض المغرّدين وسماً بعنوان «تمام سلام يمثّلني» تقدّم لائحة العبارات الأكثر تداولاً على «تويتر» ظهر أمس، ونشرت عبره نحو 1500 تغريدة.
بعض الفنّانين انضمّوا للتحرّك افتراضيّاً، وفي مقدّمتهم راغب علامة المتواجد في تونس للمشاركة في مهرجان قرطاج. ونشر علامة صورة تجمعه بفرقته الموسيقيّة، وهم يرفعون شعار «طلعت ريحتكم». كما عبّر بسلسلة تغريدات ناريّة عن رفضه للعنف الذي تعرّض له المتظاهرون وكتب: «يجب معاقبة مطلقي النار من قوى الأمن ومعاقبة من أعطاهم الأوامر. التعامل الخطأ مع المتظاهرين له تداعيات خطيرة». وأضاف: «المتظاهرون على حقّ. الدولة على خطأ».
من جهتها، كتبت جوليا بطرس عبر حسابها على «تويتر» بالتزامن مع التظاهرة: يا أيها الكبار... أسأل من نصبكم في موقع القرار... أي قوانين لتنظموا النظام وتحفظوا السلام... وأنتم الظلم الذي يكسر النظام... وينسف السلام». وشاركت نجوى كرم بمقتطف من أغنيتها «كلمة حقّ» عبر صفحتيها على «فايسبوك» و «تويتر»، مرفقةً بعبارة «نحنا الدولة ونحنا الصوت... #طلعت_ريحتكم». وكتبت الممثلة رولا حمادة على «تويتر»: «بدنا بلد واقف على رجليه، مش زاحف تحت الكراسي، امنوا لنا هذا البلد وبعدين تمرجلوا علينا».
كذلك غرّد الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان بكثافة من موقع التظاهرة، وانتقد وزير الداخلية نهاد المشنوق، والسلطة السياسيّة، وكتب: «لمّا يصير اعتداء على أي مواطن، يتصل على الرقم 112 وهو رقم طوارئ قوى الأمن الداخلي. إذا كان المُعتَدي هو قوى الأمن، بمن يتصل المواطن؟». وأضاف: «القوى الأمنية اللبنانية تعامل اللبنانيين بهمجيّة تماماً كما يعامل العدو الإسرائيلي الفلسطينيين». ونشرت الممثلة ندى أبو فرحات عبر حسابها صوراً للنفايات المنتشرة في الشوارع، وأرفقتها بتغريدة: «وبدن يانا نسكّر تمّنا ونرجع على بيتنا؟ تفه».
وعلّق الممثّل يوسف الخال عبر «تويتر»: «برأي الوزير طلعوا كل اللي تظاهروا اليوم مجموعة محدودة لديها وجهة نظر... هيدي أكبر إهانة للشعب... عفواً زعجناك بهالليل عفواً». وأضاف: «ألف شكر لهذه الدولة العظيمة... بسبب الزبالة توحدّنا.. لا طائف بقى بينفع ولا طائفية نظام». بدورها نشرت هيفاء وهبي على صفحتها صورةً لسيف بجانب قولِ الإمام علي بن أبي طالب «حين سكت أهل الحقّ عن الباطل، توهّم أهل الباطل أنّهم على حقّ»، مرفقةً الصورة بوسم «طلعت ريحتكم». من الشخصيّات العامّة التي شاركت في الدعم الافتراضي للتحرّك أيضاً، عارضة الأزياء ميريام كلينك التي شتمت السياسيين والنوّاب، ووصفتهم «بالعلوج».
انتشر وسم «طلعت ريحتكم» على نطاق عربي أيضاً، إذ شارك ناشطون من مصر والسعوديّة واليمن ودول عربيّة أخرى بالتغريد عبره، دعماً لمطالب المتظاهرين في لبنان. ونشروا صوراً لهم عبر «تويتر» وهم يحملون لافتات كتب عليها شعار الحملة. كذلك غرّد ناشطون حول العالم عبر وسم YouStink الذي حقّق نحو 16 ألف تغريدة بين مساء السبت ومساء الأحد. كذلك انتشرت بعض الوسوم منها «القوى الأمنيّة» و«الأسلاك الشائكة» و «ثورة لبنان».
- سناء الخوري - السفير -

  • شارك الخبر