hit counter script

أخبار محليّة

الخط الأحمر الذي يمنع إسقاط الحكومة لن يجعل عون يخطئ

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٥ - 06:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكدت أوساط وزاريّة بارزة أنه “رغم الاحتدام السياسي الذي يحوط بموضوع التعيينات العسكرية، فإن الخط الأحمر الذي يمنع إسقاط الحكومة لن يجعل عون يخطئ التقدير او يتجاوز الحدّ الاحتجاجي المبدئي الذي يؤيّده فيه بعض حلفائه وأبرزهم “حزب الله”، من دون الذهاب بعيداً في تشكيل أي خطر على الحكومة”.

وفيما رجّحت الأوساط نفسها لصحيفة “الراي” الكويتية، أن “يحصل تعطيل طويل لجلسات مجلس الوزراء بعد جلسة اليوم الأربعاء، التي سيجد فيها رئيس الحكومة تمام سلام نفسه امام معادلة منع الاستقالة واستمرار الأزمة، ما يُتوقّع معه رفعه للجلسة من دون تحديد موعد جديد لأسابيع عدة”، فإن مصادر وزارية أخرى لـ”الراي”، “استبعدت اللجوء الى خيار الترحيل الطويل للجلسات في ظل ضغط العديد من الأطراف السياسيين من “14 آذار” كما من فريق “8 آذار”، ولا سيما رئيس مجلس النواب نبيه بري، في اتجاه عدم الوقوع في فخ الشلل الحكومي، في غمرة استحقاقات مالية- اجتماعية داهمة، ولا سيما ملف النفايات الذي يتفاقم في أكثر من اتجاه والمخاوف من أزمة رواتب في أيلول المقبل”.

ونُقل عن بري في هذا السياق، تشديده على “ضرورة استمرار الحكومة ودعوته الرئيس سلام ضمناً الى الخروج من منطق الإجماع في اتخاذ القرارات لمصلحة التصويت بالأكثرية”، اذ طالبه بـ”ان يطبّق ما ورد في الكتاب (الدستور) لتعمل الحكومة في الشكل الصحيح والمطلوب بدل البقاء في القطوع المتواصل الذي تعيشه”، كاشفاً انه يريد من سلام ان “يطحش أكثر في جلسات مجلس الوزراء ويطبق الدستور ولا ينقصه شيء للقيام بذلك”.

وعبّرت هذه المصادر لـ “الراي” عن انطباعها بأن “عون بات في وضع لا يُحسد عليه في ظل الاتجاه الى إسقاط مطلبه في اعتماد التعيينات العسكرية وصولاً الى تعيين صهره روكز قائداً للجيش”. واشارت الى ان “الانتقادات العلنية التي أطلقها الرئيس بري بكثافة في اليومين الأخيريْن بحقّ عون أدت الى رسم صورة بيانية سياسية لغير مصلحة عون بالكامل، الأمر الذي حمل دلالات مهمة وبارزة. اذ ان توقيت بري لحملته على عون استهدف فرْملة هجمات الأخير على الحكومة وإفهامه انها خط احمر فعلي”.

ورغم التمايز المعروف لموقف بري عن موقف “حزب الله” الداعم بقوة لعون، فإن المصادر نفسها تذهب الى التساؤل عما اذا كان في انتقادات رئيس البرلمان الأخيرة لزعيم “التيار الحر” بعضاً من رغبة “حزب الله” ايضاً في حمل عون على تخفيف هجماته وحملاته.

وتضيف هذه المصادر ان “مرور التمديد المرجّح لرئيس الاركان في الجيش بعد جلسة مجلس الوزراء اليوم سيعني حتماً التمديد في سبتمبر لقائد الجيش العماد جان قهوجي، علماً ان همساً تردد بقوة في الأيام الأخيرة عن إمكان إصدار وزير الدفاع غداً قرارات متلازمة بالتمديد لرئيس الاركان وقائد الجيش والامين العام للمجلس الأعلى للدفاع معاً ودفعة واحدة. وهذه الخطوة في حال حصولها ستشكّل ضربة سياسية ومعنوية قاسية لعون وستؤثّر عليه بمزيد من الخسائر، الأمر الذي يحاول “حزب الله” استدراكه بالدفع نحو مخرج يرضى به عون ويوفّر له سلّماً للنزول عن الشجرة، بعدما بالغ في خطاب السقف العالي، وفي الوقت نفسه لا يجعله يحرج الحزب بين مطرقة الرفْض العوني للتمديد والسندان الاضطراري للتمديد الذي سيلجأ اليه وزير الدفاع”.

  • شارك الخبر