hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 4/8/2015

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٥ - 22:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تفزيون لبنان"

اذن النفايات أزمة في عز الصيف، والكهرباء أزمة مزمنة في موسم السياحة والمياه أزمة رغم الأمطار الغزيرة في الشتاء، ومع ذلك ثمة من يرهن حل القضايا بطرح سياسي... والمواطن يتألم ويئن.

فغدا جلسة لمجلس الوزراء يريدها الرئيس تمام سلام لقضايا الناس والبلد فيما تكتل التغيير والإصلاح شدد مجددا على أن لا بحث في أي قضية قبل حسم مسألة آلية العمل في ظل الشغور الرئاسي.

الرئيس سلام لم يترك أي مناسبة إلا وأكد على استعجال انتخاب رئيس للجمهورية في إطار استكمال انتظام عمل المؤسسات من القمة الى القاعدة لكن الإنتخاب ينتظر أجواء ملائمة وهذه الأجواء غير متوافرة على صعيد التفاهم الوطني على مرشح وكذلك رصد الفرصة الإقليمية إذا توافرت للإقدام عاجلا على انتخاب رئيس قبل أن يصبح هذا الإنتخاب رهن التوافق الدولي وفرضه على اللبنانيين.

وفي جلسة مجلس الوزراء غدا بحث في التمديد لبعض القيادات الأمنية إذا لم يتوافر التعيين، وفي هذا الصدد أوضح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل لوكالة الأنباء المركزية أنه سيطرح ثلاثة أسماء ليختار مجلس الوزراء واحدا منها لرئاسة الأركان في الجيش وقال إذا لم يتم الإختيار سأمارس حقي وصلاحياتي بإصدار قرار بالتمديد لولاية رئيس الأركان.

وقبل تفصيل ذلك نشير الى أن الدفاع المدني انتشل جثة طفل على شاطئ خليج جونيه وتبين أنها تعود للطفل مهدي سلامة الذي فقد قبل يومين على شاطئ صيدا.

في أي حال الرئيس سلام وكما أكد الوزير بطرس حرب مصمم على جلسة منتجة لمجلس الوزراء.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

بانتظار جلسة الحكومة غدا لا جديد ظهر لا في الاتصالات السياسية ولا بمشاريع حل الازمات الداخلية التي تتصدرها مشكلة النفايات، الاقتراحات والنقاشات تفرض نفسها غدا في جلسة الحكومة من دون توقع اجتراح معجزات، تحديات بالجملة اقتحمت يوميات اللبنانيين دفعة واحدة ما يفرض تفعيل عمل المؤسسات بدلا من تعطيلها.

الخمول الداخلي يبدو انه بحاجة الى قوة دفع خارجية في عهد الاتفاق النووي، لكن العواصم مشغولة الآن بصياغة سيناريو المنطقة من الدوحة بالامس الى طهران اليوم وما بينهما من لقاءات تدور حول سوريا ومواجهة "داعش".

ايران بدأت بتسويق معادلة معدلة لتسوية الازمة السورية يطلع عليها وزير الخارجية السوري وليد المعلم ومساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، بينما ذهبت الولايات المتحدة الاميركية الى المواجهة المباشرة مع "جبهة النصرة" بتنفيذ غارات جوية ضدها للدفاع عن مقاتلين دربتهم واشنطن. الغارة هي الاولى من نوعها وتستنسخ التجربة مع "داعش"، ما يعني ان لا نتائج عملية قاطعة لها ليصبح المشهد يتوزع بين، اولا حملة دولية ضد "داعش" و"النصرة" معا، ثانيا اعداد المقاتلين الذين دربتهم واشنطن لا يكفي لحماية زاروب واحد في قرية سورية، ثالثا لا وجود عمليا ولا فعاليا لما يسمى "الجيش الحر"، رابعا الحاجة لقوات برية سورية في المعركة ضد الارهاب، ما يعني ان لا قدرة على ذلك الا من خلال التعاون والتكامل مع الجيش السوري، من هنا تنطلق طهران في مبادرتها، وبالمقابل تحذر موسكو الولايات المتحدة من أي حسابات أميركية خاطئة ستعقد مهمة مكافحة الارهاب في سوريا.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

بين الطمر والحرق، والتمديد والتعيينات، ضاعت المهل وضاقت الخيارات..
لامست النفايات ابواب المستشفيات، ويكاد الفراغ يحاصر آخر المؤسسات الوطنية الضامنة.. غابت الكهرباء حتى عن المطار، فعاد لبنان الى قديم الزمان.. انه التسويف اللبناني واستسهال الهروب الى الامام.. وبعد الوصول الى شفا جرف الانهيار، بات لا بد من قرار..

تنعقد الحكومة على جدول اعمال الزامي، صيغ في شوارع العاصمة والضواحي، وعلى جبهات الجيش الوطني بوجه العدوين التكفيري والاسرائيلي.. وبمعزل عن كل النزالات، فان ما يؤكده اللبنانيون على اختلافهم وخلافاتهم انه لا بد من اختراق، ينقذ البلد من الاختناق..

اختراق لا ينتظر ممن لا يزال يصر على المحاصصة وعدم احترام القرارات الحكومية، واغرق البلد بالنفايات مع اصراره لسنوات على التمديد لشركة واحدة كما قال الوزير حسين الحاج حسن، بل ان الاختراق الايجابي ينتظر ممن لا يزال يصر على بقاء لبنان، بلغة وطنية حرة تحافظ على ما تبقى من البلاد، وتحفظ الكرامة والتضحيات..

في سجلات المنطقة فعلت الجمهورية الاسلامية في ايران محركاتها الدبلوماسية، مطلقة افكارا جديدة لحل الازمات، فكانت عاصمتها طهران محطا للوفود الدبلوماسية الروسية والسورية، فيما استكمل الاوروبيون رحلات الحج الاقتصادية وآخرها ايطالية وصربية..


===============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

العجز الرسمي بلغ مداه الاقصى. فالكهرباء مقطوعة بشكل شبه كامل في مناطق كثيرة في حين ان النفايات موزعة في كل مكان حتى وصلت الى حد قطع بعض الطرق. رغم هذا الواقع القاسي فإن المعالجات الحكومية شبه غائبة، فلا معالجة جذرية لأزمتين تهددان الناس في يومياتهم ووصلتا حتى الى المطار. اذ انقطع التيار الكهربائي ثم توقفت المولدات عن العمل لبعض الوقت في مطار دولي يفترض به استقبال مجموعات السياح في منتصف شهر الصيف.

وسط هذه الفوضى العارمة ينعقد مجلس الوزراء غدا لكن الى الاشكاليتين الحياتيتين ستضاف اشكاليتان على طاولة الحكومة. الاولى سياسية والثانية أمنية.

الاشكالية السياسية تتعلق بآلية مجلس الوزراء، فيما الثانية تتعلق بمنصب رئاسة الاركان. وقد لوحظ ان تكتل التغيير والاصلاح التزم لغة هادئة بعد اجتماع اليوم. في حين اعلن وزير الدفاع سمير مقبل انه سيطرح على مجلس الوزراء في جلسة الغد تعيين رئيس الاركان انطلاقا من ثلاثة اسماء يقترحها. فإذا تعذر الانتخاب فإنه سيصدر قرارا يقضي بتأجيل تسريح اللواء سلمان.

والسؤال ماذا سيكون موقف العماد عون حينها؟ وهل يتفجر الوضع الحكومي ام انه سيبقى تحت سقف التوتر المضبوط اقليميا ودوليا.


================================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بلادي وإن جارت علي عزيزة.. لكن يا بلادي بلغ السيل الزبى.. فبعد جبال النفايات التي حاصرتنا..العتمة تلفنا.. وضرب طقسنا بموجة حر صديقة ما زاد الطين بلة.. وعلى ما يبدو فإن الحرارة الاستوائية ضخت الحرارة في الشرايين السياسية وأذابت جليد عز الصيف بين الرابية وعين التينة.. وأعادت همزة الوصل ولو بالكلام.. ما نمي عن رئيس المجلس النيابي أنه قال كيف لمجلس نيابي غير شرعي أن ينتخبك رئيسا والحديث موجه الى الجنرال عون.. فجند الجنرال قاضي الصلح سليم جريصاتي ليقول: بالعلاقات الشخصية عون لا يسعى لمخاصمة أحد فكيف إذا كان حليفا مرنا يعرف كيفية تدوير الزوايا..

الحرارة فعلت فعلها أيضا على خط الجلسة الوزارية المنتظرة وغدا يوم الاختبار.. وعشيتها دبت الروح في الجسم الحكومي فعاد الحديث عن أن أجواء التوافق عادت للتسوية.. ولكن التسوية بين من؟ وعلى حساب من؟ فلبنان في الترتيب يحتل آخر قائمة الدول النامية.. هم محكومون بالتفاهم لأن خلافاتهم مرهونة بحصة كل واحد منهم.. وكلهم يريد أن يضمن موقعه من الفساد والرشى وجني ملايين الدولارات حتى من النفاية.. فمصالح الطبقة الحاكمة أهم من مصالح الناس الذين يحاربون بقطرة الماء وببقعة الضوء ويحاصرون بالقمامة.. وبعد الكتائب.. وضع حزب الله الإصبع على الجرح وفي ملف النفايات قال وزير الصناعة حسين الحاج حسن إن ما أوصلنا إلى الأزمة المحاصصة السياسية والإصرار على عدم إجراء المناقصات معلنا أن سياسيين منعوا شركات من المشاركة في مناقصة بيروت..

ومن مناقصات النفايات إلى مناقصات السلاح التي لم تكن بحاجة لا إلى شريك ولا إلى جلسة فض عروض.. وفور جلوسه على طاولة مجلس التعاون الخليجي استعجل جون كيري صفقات السلاح وقطف ستة مليارات دولار ثمنا لصواريخ باليستية مضافا إليها الصيانة والتدريب لتعزيز أمن منطقة يتهددها داعش. وفي المقام نفسه يقول رئيس الدبلوماسية الأميركية القوة العسكرية لا يمكنها وحدها إنهاء هذا الوباء.. الانفصام هذا انعكس على تصنيف الإرهاب ما بين أميركا وأوروبا وعلى هذا التصنيف يضع الغرب رجلا في الفلاحة وأخرى في البور.. أما على الأرض المخصبة نوويا فقد حط الروسي والسوري للقاء الإيراني.. وعشية القمة الثلاثية هذه رسالة روسية واضحة الى الأميركي إذ قال سيرغي لافروف إن أي إنزال بري خارجي وأي ضربات عسكرية أميركية في سوريا تستهدف جيشها ستعقد جهود محاربة الإرهاب هناك. وعلى هذه الرسالة يرسم خط سير الحل السياسي في سوريا حيث الجميع يريد وصلا بليلى.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

طبخات الاقليم تتوزع بين عواصمه فأمس حضرت موسكو الى جانب واشنطن مع الخليجيين في قطر، واليوم حط الروس مع وليد المعلم في طهران وسط اعلان ايراني عن مبادرة معدلة لحل الازمة السورية، الا ان حراك الاقليم يقابل بركود لبنان حتى ان الوضع المحلي برمته يمكن اختصاره بكلمة مراوحة.

صحيح ان الحكومة على موعد غدا مع جلسة جديدة لكن الصحيح ايضا ان لا تعويل على اي خرق في هذه الجلسة فالنفايات التي تغرق لبنان منذ ايام يراوح ملفها من دون ملامسة جوهر الازمة للوصول الى حلول جذرية لا الى تسكيجات ظرفية تؤجل المشكلة من دون ان تحله، والتعيينات تسابق المواعيد وسط سيناريوهات كعدة سلفا تفضي الى مخالفات جديدة للقوانين تحت مسميات تمديد الضرورة المرفوض من تكتل التغيير والاصلاح من دون ان تظهر اي مبادرات ممكنة رغم المحاولات التي تم الحديث عنها وآخرها ما المحت اليه الـotv مساء الاحد تكشف الليلة بعضا من تفاصيله، فالمبادرة حسب المعلومات طرحها وسوقها المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وتشمل في اساسها التسريع في اقرار قانون رفع سن التقاعد ما يؤجل مواعيد التقاعد التي تبدأ بعد 3 ايام الا ان نقطة ضعفها تبقى في المواعيد عينها فآلية تنفيذها تتطلب الذهاب الى المجلس النيابي بمشروع قانون حكومي او اقتراح نيابي ويبقى فتح المجلس مربوطا بفتح دورة استثنائية لمجلس النواب فيما يبقى مشروع القانون مشوبا باعتراضات قيادة الجيش وبين كل تلك العقد يبقى الوقت داهما والحل مفقودا.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

بعد أسابيع من الحرارة العالية، تبدو الأرصاد الجوية الحكومية متلبدة ومليئة بغيوم مضطربة، بين آلية العمل وملف النفايات وأزمة الكهرباء القديمة الجديدة، وآلية التعيينات، وغيرها من الأمور الخلافية، في جلسة الغد المفتوحة على احتمالات كثيرة. الأرصاد السياسية بين عين التينة الغاضبة والرابية المتحسبة، فربما تميل إلى الصحو بعد انحسار موجة الحر العونية. فعون تراجع أمام هجوم الرئيس نبيه بري، الغاضب من اعتبار مجلس النواب غير شرعي، والذي قال إنه لن ينتخب عون رئيسا في مجلس نواب يعتبره غير شرعي. فرد الوزير سليم جريصاتي بعد اجتماع التكتل العوني اليوم بأن المجلس غير شرعي لكنه قانوني، وأتبعها بغزل ببري قائلا: "العماد عون لا يسعى إلى خصومة مع احد فكيف إذا كان حليفا مرنا يعرف كيف يدور الزوايا".

أما مصلحة الأرصاد الجوية فقد وعدت اللبنانيين بانحسار موجة الحر يوم الخميس بعد أسبوع من الرطوبة والحرارة غير المسبوقتين. وقد بدأ الشارع يشهد تحركات احتجاجية على انقطاع التيار الكهربائي، خصوصا بعدما كان الوزير جبران باسيل قد حصل على ما طلب قبل عامين، ووعد بالكهرباء 24 على 24 هذا الصيف، فإذا بها تتراجع إلى 4 ساعات فقط في بعض المناطق، من دون العشرين.

بدورها مصلحة أرصاد النفايات وضعت الملف على نار لم تنضجه بشكله النهائي حتى الآن، لا سيما بعد سريان الحلول المؤقتة وخروج النفايات من الشوارع. لكن الأنظار إلى مجلس الوزراء غدا.
 

  • شارك الخبر