hit counter script

أخبار محليّة

قباني: تجميد العمل بسد جنة بعد التنبيهات العلمية من أضراره

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٥ - 16:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني وحضور النواب: بدر ونوس، فريد الخازن، وليد الخوري، الوليد سكرية، جمال الجراح، سامر سعادة، نعمة الله ابي نصر، معين المرعبي، علاء الدين ترو، مروان حمادة، عباس هاشم، نضال طعمة، فادي الاعور، نبيل نقولا، حكمت ديب، سيمون ابي رميا، غازي يوسف، ناجي غاريوس وغسان مخبير.
كما حضر وزراء: الطاقة والمياه ارثور نظريان، السياحة ميشال فرعون والثقافة ريمون عريجي، مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جوزيف نصير ومستشار المؤسسة المهندس جورج ملكي، مدير عام الثقافة سركيس الخوري، مستشارا وزير البيئة غسان صياح ويوسف دوغان، مستشارو وزير الطاقة المحامي انطوان كعدي والمهندس جان جبران والمهندس زياد زخور، رئيس مصلحة المشاريع في مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جورج القاضي، رئيس مصلحة المنشآت في وزارة الطاقة والمياه المهندس جورج رزق، رئيس جمعية "اصدقاء ابراهيم عبد العال" النائب السابق ناصر نصرالله، رئيس جمعية "غولد بلو" الدكتور نزار الاعور، ممثل وزارة البيئة المهندس بسام الصباغ، رئيس شركة "جيكوم" المهندس انطوان سلامة وفريق عمل الشركة: الدكتورة ميرنا سمعان، ميشال خياطة، خليل زين، غبريال عبد النور وانطوان ريشا، ممثلا شركة "خطيب وعلمي" الدكتوران عادل ابي ابو جودة ومازن حيدر، رئيس "التجمع اللبناني لحماية البيئة" المهندس رفعت سابا ممثلا الجمعيات في المجلس الوطني للبيئة، الخبيران البيئيان بول ابي راشد وبيار ضومط، الناشط البيئي النائب السابق صلاح حنين، رئيس جمعية "جبل موسى" سيزار خليل، ممثل جمعية "محمية جبل موسى" أسعد نجم، رئيس حزب "الخضر" سمير سكاف وفيليب ابو زيد.
وخصصت الجلسة لبحث موضوع سد جنة في ضوء الدراسات البيئية الحديثة التي اجرتها شركة "جيكوم".
اثر الجلسة، قال قباني: "سد جنة موضوع ساخن منذ فترة وفي البداية كان هناك تركيز على تقرير من مؤسسة المانية رسمية اسمها "بي آر" أشارت فيه الى ان هناك تسربا هائلا في سد جنة. وعندما حصل تشكيك بهذا الموضوع، عادوا وكلفوا شركة فرنسية كبيرة وضعت تقريرا مفصلا. واتفق التقريران على أن السد لا يصلح. وبعد فترة عادت وزارة البيئة وطلبت دراسة للاثر البيئي لانها لم توضع قبل ذلك، فكلفت مؤسسة لبنانية محترمة وهي شركة جيكوم لصاحبها المهندس الكبير انطوان سلامة، فقدمت قبل اسبوعين او ثلاثة دراسة بيئية من 600 صفحة مع خرائط وصور لسد جنة. وعندما قدمت هذه الدراسة فتحت ابوابا جديدة لاعادة البحث بهذا الموضوع".

أضاف: "في اجتماع اليوم تكلمنا عن الدراسة البيئية للمهندس انطوان سلامة وكلفنا امين سر اللجنة بقراءة ملخص الملخص عن هذا السد خلال سبع الى ثماني دقائق فتحدث عن النظام الايكولوجي والثقافي والتنوع البيولوجي وعن امكانية التدهور البيئي وامور اخرى. وملخص الكلام ان وادي نهر ابراهيم هو فريد من نوعه ليس في لبنان فقط بل بكل منطقة حوض البحر الابيض المتوسط، وهو موضوع على لائحة التراث العالمي، ولم يصنف بعد، وانه أهم موقع للتراث الفينيقي خصوصا ان هناك ممرا اسمه الممر الفينيقي. وعند قراءة التقرير كانت هناك محاولات لتسخيف العمل. ان ما توصلنا اليه بعد النقاش ان وزارة البيئة تتوقع ان تحصل على تقرير تقييمي للدراسة في الاول من ايلول، ووزارة الثقافة تريد ان تقيم الارث الثقافي حسب دراسة مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان. أريد ان أحيي الوزراء الذين حضروا واقول ان التوصية التي صدرت عن لجنة الاشغال العامة والطاقة والمياه هي بتجميد العمل في هذا السد حتى منتصف ايلول، وهذا كلام جدي لان المعلومات الواردة من جميع المصادر العلمية الجدية تنبه الى الاضرار الكبيرة لهذا السد".
وتابع: "هذا الكلام ليس شعرا، وآسف ان أحدا قال أنه شعر. أنا اعتدت التهجم علي من جهة سياسية معينة مع الاسف، وهناك زميلان قالا ان رئيس لجنة الاشغال غير عادل بإعطاء الكلام. هذه الورقة امامي للمتكلمين واول اسم هو اسم الزميل فادي الاعور والاسم الثاني هو الزميل نعمة الله ابي نصر والاسم الثالث هو اسم الزميل حكمت ديب والاسم الرابع للزميل جمال الجراح، هل هذا ليس عدلا؟ أول ثلاث كلمات كانت لنواب من تيار سياسي واحد فهل يعني ذلك أن ليس هناك عدلا. على العكس فقد اعطيت الكلمات بحسب الدور للاول وهو ليس معي في السياسة. من المؤسف ان يطعن البعض برئيس اللجنة، فأنا ضميري مرتاح ونحن لا نتبع الا العمل العلمي، وهذه دراسة علمية ضخمة والملخصات التنفيذية هي بتصرف من يريد من وسائل الاعلام، ونحن منفتحون ونريد مصلحة البلد".
قيل له: أشار وزير الطاقة لدى خروجه من الجلسة وسؤاله عن نقاشات اللجنة، الى أنها تمثيلية؟
أجاب: "مع الاسف وزير الطاقة خاضع لتأثير سياسي من وزير الطاقة السابق الذي ما يزال حاكما للوزارة من الالف الى الياء".
وقبل انتهاء جلسة لجنة الاشغال العامة والطاقة والمياه، أدلى النائب نبيل نقولا بتصريح قال فيه: "دعينا اليوم للتباحث بموضوع سد جنة الذي نرى هذه الضجة الكبيرة حوله. لقد تبين لنا من خلال اجتماعاتنا ان الموضوع يتحول من قضية انسانية تقنية الى قضية سياسية معروف الى اين ستوصل. نحن اليوم أمام مشكلة إذ أن أحدا لم يقدم حلا لهذا الموضوع، والناس تريد ان تشرب، لكن هناك عملية ممنهجة ومؤامرة على الشعب اللبناني لكي يشتري المياه مرتين والكهرباء مرتين، يريدون اذلال المواطن. سد جنة يستطيع ان يوفر على اهل بيروت ومنطقة جبيل كل العناء، وهناك أناس تعتبر نفسها من المجتمع المدني ولا دخل لها بهذه المواضيع. هذا الموضوع مطروح منذ عام 2000 ومر عبر مجلس النواب وعبر اختصاصيين وهناك اشخاص يحاولون ويدفعهم احد لتوقيف هذا العمل لانه يوفر مئة مليون متر مكعب من المياه، 30 مليونا منها تذهب لمنطقة جبيل و70 مليونا لمنطقة بيروت. فإذا كانت هناك مؤامرة لتعطيش بيروت واللبنانيين، نحن لن نقبل بها وليسمح لنا المجتمع المدني".
بدوره، قال النائب عباس هاشم: "نحن أمام مأساة جدية وحقيقية على المستوى الانمائي وتخص الشعب اللبناني بكل اطيافه وهو موضوع المياه. مع الاسف جوبهنا اليوم بفرقة تضليل وتزوير للحقائق، فخطة السدود التي أقرت، أقرت انطلاقا من حاجات لبنان الفعلية وهي تقام في كل العالم الا في لبنان، فقد أصبح هناك حرص على ما يسمى الوديان وكيفية تسرب بعض الاتربة اليها ونسوا الانسان. واستطيع القول اننا نشهد انقراضا للقيم الانسانية والاجتماعية والبيئية".
أضاف: "أنا حزين وآسف لادارة الجلسة من قبل رئيس لجنة الاشغال النائب محمد قباني الذي لم تكن لديه جزئية العدالة بتسلسل موضوع الكلام، واعطى مساحة كبرى لكلام انشائي وللشعر، لا علاقة له بالعلم، كما أنه غير جدول تسجيل الاسماء وانتقل الى اسماء منتقاة. أقول له، مهما كان موقفك السياسي فبصفتك رئيس اللجنة عليك القيام بعملية توازن وعدالة لادارة الجلسة واعطاء مساحة للزملاء النواب".
 

  • شارك الخبر