hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

لقاء في غرفة طرابلس بحث في تفعيل التعاون التراثي مع المغرب

الثلاثاء ١٥ آب ٢٠١٥ - 15:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي الأمينة العامة للمركز العربي للانماء الثقافي ورئيسة رابطة أمهات طرابلس ندى مؤذن الأيوبي على رأس وفد من سيدات المركز، ترافقها رئيسة مركز الإبداع والفكر في المغرب سعدى ماء العينين، وجرى نقاش حول التشابه الذي يجمع بين مدينة طرابلس والمملكة المغربية على الصعيدين التراثي والثقافي، وسبل تفعيل الروابط والعلاقات الأخوية بين البلدين.

وفي كلمة لدبوسي، اثنى فيها على "الدور الذي تلعبه المرأة في المجتمعات العربية المعاصرة من حيث إنخراطها في العمل العام، خصوصا لجهة إرتفاع نسبة التعلم عند الإناث وتمركز الأنشطة النسائية في المدن الكبرى والصعوبات الإقتصادية والمعيشية التي فرضت خروج المرأة من البيت وإنخراطها في ميدان العمل".

وأعرب عن "إعتزازه بضم الوفد النسائي برئاسة الدكتورة ندى مؤذن الأيوبي، ناشطات ومجربات في العمل العام إضافة الى تلاوين جديدة في النشاط النسائي الذي يجمع بين الفكر والإبداع لنتعرف على هذه الصيغة التي تطبق في المغرب العربي، وايضا من خلال نشاط لافت "نادي الإبداع والفكر" التي تديره الدكتورة سعدى ماء العينين"، مشيرا الى ان "الغرف التجارية بدأت تحتضن كل هذه الأنشطة الفكرية والإبداعية من خلال روح الإنفتاح على القضايا الاجتماعية".

وقالت ماء العينين: "إن نادي الإبداع والفكر في المغرب قد انفتح منذ العام 2014 على الفضاءات العامة، ليشكل مساهمة في تطوير وتنويع مسارات النهضة الثقافية في المملكة المغربية، كما يشكل أرضية مؤاتية لتفتق المواهب الجديدة والتعريف بها وبروز الإبداعات وإشهارها".

واشادت "بالوجوه الحضارية المتكاملة بين المملكة المغربية ولبنان وعن محبتها ومحبة شعب المغرب للبنان ولطرابلس هذه المدينة المتأصلة في التاريخ العربي والإسلامي"، متمنية "للبنان الشقيق أن ينعم قريبا بالأمن والإزدهار".

من جهتها، أوضحت الأيوبي ان "هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون والتنسيق مع نادي الإبداع والفكر المغربي وبهدف التعرف على هذه المدينة العريقة".

وفي الختام، قدم دبوسي للضيفة المغربية درعا تذكارية مقدرا لها زيارتها لطرابلس ومباركا لتعاونها الثقافي مع الأيوبي.
 

  • شارك الخبر