hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

فرعون: قضية النفايات لا تحتمل التأجيل والحل بالترحيل

الإثنين ١٥ آب ٢٠١٥ - 16:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد نواب بيروت عماد الحوت، نبيل دو فريج، عاطف مجدلاني، جان اوغاسابيان، عمار حوري، سيرج طورسركيسان ومحمد قباني، اجتماعا في الاولى بعد ظهر اليوم في مجلس النواب، بحث في موضوع النفايات. كما حضر الاجتماع وزيرا البيئة محمد المشنوق والسياحة ميشال فرعون.

فرعون
وعلى الاثر قال فرعون: "مشكلة النفايات وانعكاساتها على صعيد الامن الاجتماعي والامن البيئي والامن الصحي، لا تزال مستمرة ولو كان هناك لم موقت داخل بيروت ولكن لا يظهر ان هناك حلولا حتى الان. بعد اجتماع المجلس البلدي، اجتمعنا كنواب بيروت مع الوزير المشنوق، وطالبنا اما بإيجاد مطمر او ترحيل النفايات. كما طلبنا بتوضيح وتنفيذ قرار ترحيل النفايات، بمعنى معرفة المطالب لدى الشركات التي تريد الترحيل، وكم تستطيع شركة سوكلين ان تفرز نفايات كغاية اولية لترحل ان كانت 300 او 400 طن ويصبح هذا القرار الطارىء الذي كان يجب ان يدرس منذ شهر او شهرين، امامنا بشكل واضح خلال يوم او يومين. وعلمنا ان هناك خبراء فرنسيين يدرسون هذا الخيار جديا وكلنا نعرف انه بعد اسبوع او اسبوعين لن يعود هناك حل لموضوع النفايات في بيروت والوقت يداهمنا".

أضاف: "أكرر القول اننا نتكلم كنواب بيروت وكمجلس بلدية بيروت وكمسؤولين في بيروت، هناك أجهزة للادارة والوزارات، وزارة البيئة ووزارة الداخلية ومجلس الانماء والاعمار، اي كل المعنيين، ان يضعوا هذه المسألة على الطاولة سريعا ليكون هناك حل بما فيها الكلفة، لاننا كما نعرف ان معظم المدن مثلا في انكلترا تصدر وترحل النفايات. اصبح هناك امكانية ربما خلال اسبوعين او ثلاثة او خلال شهر ان تكون هناك اسعار افضل من اسعار اليوم، ان القضية لا تحتمل التأجيل، نريدها خلال الاربع والعشرين ساعة لان الكارثة لا تزال قائمة وستعود وتنفجر خلال اسبوع او عشرة ايام".

وردا على سؤال، قال فرعون: "وضعنا وزير البيئة في صورة الاتصالات التي يقوم بها، كما انه يدرس قرار الترحيل ولديه بعض المعطيات. نقول ان علينا الذهاب الى ابعد من ذلك، طالما نسمع ان قرار الترحيل له علاقة بفرز النفايات نسأل الى أي مدى نستطيع ان نفرز النفايات في بيروت والمجلس البلدي لديه امكانيات ولديه خبراء. لنر ماذا نستطيع ان نفرز وكم نستطيع ان نرحل، لنعرف واقعنا كي لا نتكلم عن خيار دون ان نعرف اذا كنا نستطيع ان نطبقه، والجميع يطالب بتطبيقه ولكن بأفضل الشروط".

وعن الحل في جلسة مجلس الوزراء الاربعاء، قال: "المجلس البلدي طلب إذنا من مجلس الوزراء أن يحل موضوع النفايات. وكما تعرفون هناك بعض المناقصات وهناك بعض المطامر موجودة في بعض المناطق، اما بيروت فهي متخذة كرهينة وإذا رحلنا النفايات نكون وجدنا حلا للازمة. ان قرار الترحيل ليس جديدا في العالم، وكان يجب ان يكون لدينا كل التفاصيل حوله، ونطلب من معالي الوزير ان يسرع هذا الخيار لنعرف إذا كانت لدينا امكانية الترحيل أم لا".

وعن امكانية الترحيل بعيدا عن الشركات اي من دولة الى دولة، قال: "هل نرى احدا يقوم بصفقات؟ هذا الخيار من دولة الى دولة، والمفروض ان يكون على الطاولة ويجب ان يكون على الطاولة خلال شهرين او ثلاثة. نحن نطلب ان يكون هناك توقيع مع الشركات، اما اذا كان هناك من سيأخذ النفايات سريعا وفق شروط بيئية وبأسعار مقبولة فلم لا. نستطيع ان نبني تكهنات ونقول ان هناك صفقة مالية، لكن اذا قدم احد عرضا شفافا وأراد أخذ النفايات فهذا ما نطالب به، وعلينا الا نماطل".
 

  • شارك الخبر