hit counter script

أخبار محليّة

بري استقبل المر والتلاوي وابو فاعور

الإثنين ١٥ آب ٢٠١٥ - 16:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم، النائب ميشال المر، وعرض معه الأوضاع الراهنة.

وقال المر على الأثر: "اللقاء مع دولته مستمر للتشاور في هذه الاوضاع التي تعود الى الوراء بدلا من أن تتقدم. من الطبيعي القول ان الناس تعيش ارباكا بسبب النفايات ومشاكلها، لكن هذا الموضوع لم نتطرق اليه لأنه من مسؤولية الحكومة والاختصاصيين. وقد بحثت مع دولته في الوضع السياسي والجمود الاقتصادي والشعبي، بمعنى أن الناس ضائعة ولا تعرف الى أين نحن ذاهبون".

أضاف: "نتشاور مع دولة الرئيس بري الذي ليس رئيسا للسلطة التشريعية فحسب، بل هو لولب أساسي في الحركة وطريقة الحل، كي لا نبقى مكتوفي الايدي، وكي لا يستمر شغور موقع رئيس الجمهورية، وقد أصبح وضع الحكومة مهزوزا لأنه من غير المعلوم متى سينتخب الرئيس. أمام كل ذلك، من واجبنا أن نبحث مع دولة الرئيس في الطريق السليم لكي نصل الى انتخاب رئيس للجهمورية، ومن بعدها تشكل الحكومة الجديدة، ثم الانتخابات النيابية، ولكن قبل كل شيء الخطوة الاولى هي ألا نبقى نؤجل لأسباب تعني المرشحين، فالناس يريدون انتخاب الرئيس لأنهم يعلمون أن انتخابات الرئاسة هي بداية الحل.
وانطلاقا من ذلك، لا بد من التشاور مع دولة الرئيس بري لكي لا نقدم على أي خطوة ناقصة، فهو المطلع والقادر على تحريك هذا الموضوع الذي أدى الى شلل سياسي واقتصادي وبعد الاحيان شلل أمني".

وكان بري استقبل سفير لبنان في موسكو شوقي ابو نصار.

واستقبل أيضا مديرة منظمة المرأة العربية ميرفت التلاوي والوفد المرافق ورئيسة الموانئ البحرية فاتن سلهب ونائب الرئيس جورج شبطيني.
وبعد الزيارة قالت التلاوي: "تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، وبحثنا في أمور عديدة، أهمها موضوع اللاجئين السوريين نتيجة الصراع في سوريا وتأثيره على لبنان. وكمديرة لمنظمة المرأة العربية، فإننا نريد أن نقدم مساعدات ونبحث في أوضاع المرأة والطفل من اللاجئين. نحن نعرف أن الاعداد أصبحت كبيرة، سواء كان في لبنان او الاردن او تركيا او على مستوى النزوح الداخلي. ويهمنا في المقام الاول أن نعتني بالجيل الصغير لكي يستطيع ان يحصل على حصة في التعليم والخدمات الصحية، من أجل أن نضمن شباب الجيل القادم".

وأضافت: "نحن نستفيد من رأي دولة الرئيس بري في هذا المجال ونظرته الشاملة الى وضع لبنان وتأثير وجود اللاجئين فيه. كذلك تحدثنا كثيرا عن الاوضاع في المنطقة العربية وما يجب اتخاذه على مستوى اهمية التعاون العربي - العربي لكي تتحد الكلمة ونعبر كأمة عربية عن هذه الظروف الشديدة الوطأة على الوطن العربي".

ثم استقبل بري وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي قال: "تشرفت بلقاء دولة الرئيس، وقد كان في الاعلام بمنتهى الوضوح والصراحة، ونحن نضم صوتنا الى صوته لانه آن الاوان أن يتوقف المسار الحالي، مسار تدمير المؤسسات وتهشيمها، مسار المؤسسات والبنى الدستورية في البلد، والمؤسسات التي باتت هي الضمان اليوم لاستمرار الاستقرار في لبنان. نأمل ان يكون هناك حوار سياسي مسؤول وعميق بين القوى السياسية لتكون اولى اولوياته وقف هذا النهج التدميري الذي بإرادة أو من دون إرادة، عن قصد او عن غير قصد، بات نهجا مؤذيا لا يمكن التعامل معه، ولا سيما أن الاستحقاقات المقبلة، سواء على المستوى الداخلي او على المستوى الخارجي، لا تعطي رفاهية للوقت ولا ترفا للمواقف السياسية المتضاربة التي ربما تكون محقة، لكن بات مصير الوطن ومصير المؤسسات الدستورية التي تضمن استقرار لبنان على المحك، وهذا يحتاج الى مبادرة بالتوافق والتفاهم بين اللبنانيين".

سئل: هل هناك خوف على استمرارية هذه الحكومة؟
اجاب: "ليس هناك مخاوف من أن تدخل الحكومة في حالة من الشلل، فهي اليوم معطلة. ما يحصل حاليا هو انه تم تعطيل مجلس النواب وشل مجلس الوزراء، ويتم التعامل ببرودة مع الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، وهذا مسار يقود الى مخاطر شتى لا يستطيع احد ان يتحكم فيها. طبعا النقاش في جلسة مجلس الوزراء، ولا يزال الرئيس سلام يعطي مجالا للنقاش الرحب المسؤول، علنا نستنبط تفاهما ما، ولكن في لحظة ما على الحكومة ان تحترم كونها حكومة وتتصرف على هذا الاساس. هل هناك خطر على الحكومة؟ الحكومة حاليا في دائرة الخطر، بل في عين الخطر، وهي شبه معطلة، وبالتالي ماذا يمكن ان تكون المخاطر أكثر من ذلك؟".

من جهة أخرى، تلقى بري بطاقتي تهنئة بعيد الفطر من رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب الباكستانيين ميان رازا رباني وساردار اياز صديق.
 

  • شارك الخبر