hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

جريج من البترون: للمجتمع المدني دور مهم في مجالات عدة في الدولة

الأحد ١٥ آب ٢٠١٥ - 17:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 نظم "منتدى البترون للثقافة والتراث"، مهرجانه الرابع للفنون، في دارة رئيسه الفخري البروفسور جورج شاهين في بلدة عبرين، في حضور وزير الاعلام رمزي جريج، عقيلة وزير الاتصالات مارلين بطرس حرب، المرشد الروحي للمنتدى المطران يوسف ضرغام، النائب في البرلمان الفرنسي الدكتور ايلي عبود، النائب نقولا غصن، النواب السابقين سمير فرنجية، فارس سعيد ومحمود طبو، نقيب المحررين الياس عون، المدير العام للنفط أورور الفغالي، فيليب طربيه، نبيل حكيم ومدعوين.

انطلق المهرجان باشراف اللجنة الفنية والفنان برنارد رنو، وبمشاركة الفنانين أدليت طراف، بسكال طراف، بطرس نخول، جان أيوب، جان زمار، جورج المر، جوزيف عساف، حياة حداد، ريتا دكاش، ريما كبي، رلى أزرق، سيمون بولس، لوليتا هارون أبو سمح، لوسي توركوميان، ميرنا الخوري، منتهى صيقلي، نتالي جبيلي ونديم يونس، الذين نفذوا أعمالهم في النحت والرسم أمام ضيوف المهرجان.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني، فنشيد المنتدى، ودقيقة صمت تحية للمونسنيور الراحل برنار خشان، ثم كلمة ترحيب من الزميل غسان عازار.

والقى شاهين كلمة استهلها بتهنئة المؤسسة العسكرية بعيدها السبعين، مؤكدا "أهمية النشاطات الرياضية والفنية وضرورة الاهتمام بها تخليدا للاعمال المبدعة، فنؤكد عندها أن لبنان هو نموذج للحضارة من خلال تعزيز الثقافة والفن والرياضة، وليس صحيحا أنه بلد الحرب والاقتتال والانقسامات بين أبنائه".

ثم رحبت جيزيل جورج شاهين بالحضور وشكرت الفنانين على مشاركتهم.

بعد ذلك ألقى رئيس المنتدى الدكتور جورج قبلان كلمة ثمن فيها "الاعمال المميزة" للفنانين المشاركين، ورحب "بالضيف المميز ابن بلدة كفرحي البتروني المكرم النائب الفرنسي الدكتور عبود، الذي نجح بتحقيق مشروع التوأمة بين جامعة مونبيلييه والجامعة اللبنانية الطبية بالاتفاق مع مستشفى المشرق ومستشفى تل شيحا لتخصص الطلاب اللبنانيين، وأنجز اتفاقا بين الحكومتين الفرنسية واللبنانية لنقل النفايات الطبية ومعالجتها في الخارج، وعمل على خلق روابط بين مدارس التمريض في لبنان وفرنسا".

وأكد أن "لا حياة لدولنا العربية المتناحرة، الا بالثقافة، ثقافة الاعتدال ونبذ التطرف والتعصب والأصولية واحترام الغير والايمان بالحرية والنظم الديموقراطية السليمة والاحتكام الى صوت الشعب وإرادته".

ثم قدم شهادة عضوية شرف ودرع المنتدى لعبود الذي رد بكلمة شكر فيها منظمي الحدث والقيمين على المنتدى، وأعرب عن سروره لوجوده "في هذه المنطقة التي لي فيها ومع أبنائها ذكريات عدة".

ثم كانت لكلمة للنقيب عون ثمن فيها "كل عطاء فكري أو فني أو ثقافي"، منوها بنشاط منتدى البترون للثقافة والتراث. وشكر شاهين على "استقباله واحتضانه" للنشاطات الفنية والرياضية.

 

أما جريج فاستعاد محطات تجمعه بمنطقة البترون وبلداتها، لاسيما بلدة عبرين التي تتلمذ باللغة العربية على يد أحد ابنائها الراحل المطران الياس شاهين. وتوجه الى الفنانين بالقول: "ليس لنا أن نكرمكم كوزارة إعلام أو ثقافة او كرئيس فخري للمنتدى، إنما نحن نكرم بكم". وعلق أهمية كبرى على "دور المجتمع المدني على الاصعدة كافة، الثقافية او البيئية او غيرها، وخصوصا ان الدولة تبدو، وبسبب ظروف معروفة، مقصرة في مجالات عدة".

وهنأ المنتدى على نشاطه، والفنانين على أعمالهم، وشكر شاهين على دعوته له لهذا اللقاء.

وتخلل المهرجان إطلاق كتاب "مئوية الحرب العالمية الأولى 1914-2014" للزميل غسان عازار وتكريم أكبر معمري قضاء البترون حليم نجم من مواليد عبرين 1914 والذي تسلم درعا تكريمية.

وبعد تسليم دروع تذكارية للفنانين المشاركين في المهرجان، ألقى الفنان رنو كلمة شكر باسم المشاركين.  

  • شارك الخبر