hit counter script

متفرقات

اطول موجة اصطناعية في العالم...في ويلز

السبت ١٥ آب ٢٠١٥ - 08:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يفتح متنزه ركوب الامواج في سنودونيا الذي يؤكد انه يولد اطول موجة اصطناعية في العالم على بحيرته الشاطئية الممتدة على 300 متر ، ابوابه السبت في ويلز.

وهو اول مركز للشركة الاسبانية "ويف غاردن" الذي يفتح ابوابه امام الجمهور. وثمة نموذج عنه منذ سنتين في منطقة الباسك الاسبانية قرب سان سيبستيان الا انه مخصص للمحترفين.

ويتوقع فتح مركز "ويف غادرن" جديد العام المقبل قي الولايات المتحدة في اوستن في ولاية تكساس. وثمة مراكز امواج اصطناعية اخرى في العالم ولا سيما في دبي وجزر الكناري. الا ان المفهوم الذي طوره قبل 15 عاما المهندس وراكب الامواج الاسباني خوسيه مانويل اودريوتسولا مختلف.

فخلافا لاحواض السباحة بامواج التي تتطلب خزانات، فان "ويف غادرن" بحيرة شاطئية في الهواء الطلق وكل معداتها تقبع تحت الماء. لذا يتماهى الحوض مع الطبيعة المحيطة به كما هي الحال في كونوي فالي في شمال ويلز عند اقدام جبال سنودونيا.

وفي هذا الحوض البالغ طوله 300 متر وتوازي مساحتة ستة ملاعب لكرة القدم، تولد شفرات مروحة امواجا تفصل دقيقة بين الواحدة والاخرى.

وتسمح الامواج التي يراوح ارتفاعها بين 70 سنتمترا ومترين، بعشرين ثانية متواصلة من ركوب الامواج. ويمكن لهذه الامواج الاتساع لـ36 راكب امواج بالتزامن. ويبلغ سعر بطاقة الدخول 19 جينها استرلينيا (حوالى 27 دولارا).

واحتاج المشروع المقام في موقع مصنع قديم الى استثمار قدره 12 مليون جنيه استرليني. ويأمل ابمتنزه استقبال 75 الف زائر في السنة.

واوضحت جو دينيسن بطلة بريطانيا في ركوب الامواج مرات عدة "الامواج رائعة وهي تأتي بانتظام كل دقيقة انها وسيلة رائعة للتعلم والتقدم. هذا نبأ سار لاوساط ركوب الامواج".

واختير ركوب الامواج كرياضة رسمية لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية في طوكيو العام 2020. وستقام المسابقات في بحيرة اصطناعية كتلك التي تفتح ابوابها في ويلز وتسمح بممارسة هذه الرياضة طوال السنة.

  • شارك الخبر