hit counter script
شريط الأحداث

موجة الحر: إرشادات صحية

السبت ١٥ آب ٢٠١٥ - 07:17

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تتكاثر الحشرات مع ارتفاع درجة الحرارة وتكدّس النفايات. تنصح المتخصصة في طب العائلة في «الجامعة الأميركية في بيروت» الدكتورة مايا روماني الأشخاص بأمور عدة، أبرزها: تفادي المرور جنب أكوام النفايات، تغطية اليدين والأرجل، تجنب ارتداء الألبسة ذات اللون الفاتح والمزركشة، لأنها تجذب الحشرات، استخدام مضاد الحشرات على الجسم، الذي يحتوي على مادة تمنع انتقال الجرثومة من الحشرة إلى الفرد، غير أنه لا يمكن استخدامه عند الأطفال دون الشهرين.
ترتكز الإرشادات الصحية، وفق روماني، في أيام الصيف وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة وموجة الحرّ على: وضع واقي الشمس دورياً، وتجنب الخروج في ساعات الذروة بين الحادية عشرة صباحاً والساعة الرابعة بعد الظهر، ارتداء القبعات، وشرب المياه والسوائل لترطيب الجسم.
يعتبر الأطفال دون عمر السنة، والكبار في العمر، والمصابون بأمراض مزمنة مثل السكري، أكثر عرضة للتعرض لضربة الشمس والجفاف. ومن الممكن أن يتسبب الجفاف بانخفاض معدل ضغط الدم في الجسم، ومعدل السكري وحالات إجهاض أو مخاض مبكر عند الحوامل.
ترتكز عوارض ضربة الشمس على ارتفاع درجة الحرارة، وجع في الرأس، التقيؤ. تلفت روماني إلى أن بعض أدوية الحساسية، وضغط الدم، والأمراض النفسية، والصرع تزيد من خطر التعرّض لضربة الشمس لذا يجب على المرضى الذين يتناولون تلك الأدوية الوقاية من الشمس، وتجنب الطقس الحار، ووضع القبعات الواقية. تركز روماني على ضرورة غسل اليدين، وعلى تفادي تناول الطعام في الخارج، والتنبه إلى وضع مكعبات الثلج غير مضمونة المصدر، وعلى فرز الطعام في البرادات، وتفادي تقطيع اللحمة والدجاج مع الخضار والفاكهة، وطهي الأطعمة على درجة حرارة مرتفعة، وعدم استخدام الألعاب النارية التي تزيد آثارها الضارة على الجسم من حروق وغيرها مع ارتفاع درجة الحرارة.
لا تنتقل، في العادة، بعض الجراثيم بواسطة الحشرات والقوارض. غير أن ارتفاع درجة الحرارة وتخمر النفايات وتكاثر الجراثيم، يؤدي إلى أن تصبح الحشرات والقوارض ناقلة لبعض الجراثيم.
تشرح الاختصاصية في الأمراض الجرثومية الدكتورة ريما مغنية اللقيس أن تكاثر الجراثيم في أكوام النفايات يؤدي إلى انتقالها عبر الحشرات والقوارض إلى الأفراد، ومنها بكتيريا السلمونيلا، شيغيلية، (التي تسبب أمراضاً معوية)، الكوليرا وبعض الفيروسات. من جهة أخرى، تسبب بكتيريا العقدية (streptococcus)، وبكتيريا المكوّرة العنقودية (staphylococcus) التهابات جلدية. تنصح مغنية بضرورة غسل اليدين مرات عدة خلال النهار، وغسل الفواكه والخضار وتعقيمها، انتقاء الأطعمة المشوية أو المطهية في المطاعم وتفادي الوجبات النيئة، عدم تناول أي أطعمة مرمية على الأرض، عدم الاقتراب من أكوام النفايات.
عادة، تحمي الأقنعة الواقية من الجراثيم المنتشرة عبر الهواء، وليس كما الحال في الجراثيم التي تسببها النفايات والتي تنتقل عبر اللمس، ما يجعل وضع الأقنعة غير فعّال. في المقابل، تحمي الأقنعة من الرائحة ومن الغازات السامة المنبعثة من حرق النفايات.

 

السفير - ملاك مكي - 

  • شارك الخبر