hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

استقرار النفط وقوة الدولار تكبح الأسعار

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٥ - 08:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية امس بعد أن أظهرت بيانات أسبوعية هبوطاً أكبر من المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين الأمر الذي عزز آفاق الطلب على الخام.

لكن قوة الدولار حدت من المكاسب وبالرغم من انخفاض مخزونات النفط حذر بعض المحللين من تخمة في المعروض العالمي إذ زاد انتاج الدول الأعضاء في أوبك عن حجم الطلب في الربع الثاني بنحو ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام تراجعت 4.2 ملايين برميل الأسبوع الماضي أي أكثر من 20 ضعف توقعات المحللين بهبوط قدره 184 ألف برميل.

كما نزلت مخزونات البنزين 363 ألف برميل بينما توقع المحللون زيادة قدرها 512 ألف برميل مع ارتفاع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة 6.2 في المئة عن العام السابق.

وارتفع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم سبتمبر 13 سنتاً إلى 53.51 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0647 بتوقيت جرينتش بعدما ارتفع ثمانية سنتات عند التسوية في الجلسة السابقة.

ونزل الخام الأمريكي في عقود سبتمبر ثلاثة سنتات إلى 48.76 دولاراً للبرميل بعدما أنهى الجلسة السابقة مرتفعا 81 سنتا أو 1.7 بالمئة. كان الخام الأمريكي قد ارتفع إلى 49.02 دولاراً في جلسة التعاملات الصباحية في آسيا.

من جهته قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عبدالله البدري لوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك: إن أسعار النفط ستتعافى لكن من السابق لأوانه تحديد وقت هذا التعافي.

وقال البدري "الوضع الحالي اختبار لجميع المنتجين والمستثمرين. وفي حين أن الأسعار ستتعافى بلا شك، فلا يزال من السابق لأوانه قول متى سيحدث ذلك."

وأضاف "نرى علامات على سوق أكثر توازنا بحلول نهاية هذا العام. ومن ثم نتوقع في 2016 الاستمرارية والاستقرار في سوق النفط في الأمد الطويل."

  • شارك الخبر