hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 30/7/2015

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٥ - 22:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

نستهل النشرة بالإشارة الى أن درجات الحرارة سترتفع يوم الأحد بشكل كبير. وستكون أربعين درجة في البقاع وست وثلاثين درجة على الساحل واثنين وثلاثين درجة في الجبال.

والآن ماذا في النشرة؟

النفايات بين البيع والشراء هي قد تباع لشركات متخصصة بالفرز في الخارج وهي قد تشرى لشركات أو مطامر محلية. وفي كل الأحوال الحلول تدرس في اللجنة الوزارية المختصة التي عقدت جلسة لها هذا المساء في السرايا الحكومية.

وكانت أزمة النفايات قد نوقشت في جلسة مجلس الوزراء وبقي القديم على قدمه بتأكيد القرارات السابقة كما تقرر الجديد المتعلق بإناطة الحلول باللجنة الوزارية.

وليس بعيدا من ملف النفايات استمر الضيم السياسي في عدم عقد الخناصر وهو ما دفع الرئيس تمام سلام الى التحذير من لجوئه الى خيارات مفتوحة أمامه إذا استمر الإصطدام بالحائط وتأكد من عدم الجدية.

وقبل ساعات من عيد الجيش الذي ستغيب عنه الإحتفالات العسكري ثمة نبض شعبي بالتمسك بالجيش خشبة خلاص من الخروق التي تسجل في الإستقرار الأمني وسط مخاوف من ثقوب في المظلة الدولية للإستقرار.

وفي مجال آخر الرئيس بري لفت الى رجوع القضاء الإيطالي عن خطيئة قرار كان اتخذه في العام ألفين وخمسة، مشيرا الى أن جريمة خطف الإمام الصدر ورفيقيه حصلت في ليبيا. ماذا أولا في جلسة مجلس الوزراء؟

من خارج المعلن رسميا تحدثت أنباء عن عدم توقيع وزراء التيار الوطني الحر وحزب الله على مرسوم ترقية ضباط في الجيش.

أما المعلن رسميا عن جلسة مجلس الوزراء فهو في التقرير الآتي.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

الحكومة باقية وهي اجتمعت والرئيس سلام لم يستقل. هذا جيد بعدما صار اجتماع الحكومة انجازا. لكن غير الجيد هو أن الاجتماع لم يجب عن اي من الأسئلة المحرقة وفي مقدمها النفايات، فاللجنة الوزارية لم تتوصل الى حل لهذه المشكلة حتى الساعة وكل ما اقترحته من حلول سقط امام رفض المناطق وبلدياتها استقبال الضيف الثقيل في ربوعها. من هنا عاد التداول بتصدير النفايات وقد تمنت بلدية بيروت على الحكومة السماح لها بتصدير نفاياتها علما بأنه عمل مكلف ويحتاج آليات تقنية غير متوافرة ووقتا ونحن لا نملك الوقت واجماعا سياسيا قد لا يتأمن.

مما تقدم يستنتج بسهولة أن النفايات ستظل رابضة على الصدور ما يعني أن لبنان سيتدرج في سلم الفشل من رتبة دولة موز الى رتبة دولة نفايات بعد الانجاز غير المسبوق بجعله جمهورية بلا رأس. في السياق سقطت الآمال التي كانت ضعيفة اصلا بأن يتمكن وزير خارجية فرنسا من انتزاع موقف إيراني يسهل انتخاب رئيس. وفي المقابل تشدد أميركي تمثل في اعلان الرئيس أوباما تجديد حال الطوارئ الاميركية في لبنان بسبب ما وصفه بانتهاكات حزب الله في لبنان. في الانتظار منسوب النفايات يرتفع ومنسوب الجريمة يرتفع، وحدها معالم الدولة تتهاوى.


================================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

جلسة بحث الخيارات بقيت بلا قرارات.. لكن الابواب لم تغلق بعد امام امكانية تحقيق اختراقات.. ناقشت الحكومة آلية عملها، وأتبعتها ببحث ملف النفايات.. قبل ان ترحل الاخير الى لجنة وزارية لعلها تجترح المعجزات..

رفعت النفايات من بعض الشوارع، فيما لم يرفع مشهدها المتراكم من ذاكرة المواطنين.. وعليه فعلى اللبنانيين المزيد من حبس الانفاس لعدم تنشق روائح العفن السياسي والاجتماعي المنبعث من النفايات، ولكي لا يطال تخمر هذا الملف في السياسة، فيصيب الحكومة بامراض مستعصية.. وعندها قد لا تنفعها كل المقويات الدبلوماسية التي وصلت اليوم عبر السفير المصري في بيروت، الذي اعتبر استمرار الحكومة حاجة لبنانية واقليمية..

عند الحدود يواصل الجيش السوري والمقاومة انجاز الخطة المرسومة لتحرير الزبداني من الارهابيين.. وجديد اليوم تحرير منطقة جامع بردى جنوب غرب المدينة، والتقدم الى الحي الغربي منها..


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

أفضل وصف لجلسة مجلس الوزراء اليوم انها كانت جلسة اللاشيء. لكن الكارثة ان كل شيء عالق في البلد ومأزوم ومتفاقم. هكذا صار المشهد متناقضا لا شيء تحله هذه السلطة فيما كل شيء في الوطن يحتاج حلولا ومعالجات.

ما هو سبب هذا التناقض؟ نظريا هناك ثلاث فرضيات ممكنة، اما ان يكون المسؤولون عاجزين واما ان يكونوا متواطئين واما ان يكونوا مجرد تبعيين ينتظرون املاءات الخارج قبل ان يأتوا بخطوة واحدة في الداخل.

اليوم عقد مجلس الوزراء جلسته وسط بحور النفايات وجمود التعيينات واخبار الاغتيالات، بعد الجلسة خرج من يقرأ للشعب بيانا كانه مقدمة نشرة أخبار رسمية عن شكوى السلطة ونقها وبكائها. كأن المسؤول محلل أجنبي في زيارة الى بيروت. او كأن صاحب القرار مجرد كاتب مقال.

طبعا، يظل هناك استثناء واحد لهذه المسخرة فالسلطة اللبنانية حققت بين الأمس واليوم اعظم انجاز أمني وقضائي في التاريخ البشري. اذ تمكنت من أسر عدو الجمهورية الأول طارق الملاح بتهمة ازعاجها. طارق الملاح الذي أزعج السلطة بصوته ينام في المعتقل بينما الذي قبض ثلاثة مليارات دولار اميركي ليرمي النفايات في وجوهنا صار من وجهاء البلد ومن اهل السلطة لا بل هو امها وابوها.

ما الحل؟ وئام وهاب اقترح اليوم في حديث الى محطتنا حلا منطقيا ان تعود السعودية فتدفع لجماعتها في لبنان علهم يحلون عن خزينة الدولة وعن لقمة عيش الناس وعن نهب موارد البلد وعلهم يحلون عن النفايات، كيف؟ 10 ثوان ونعود مع التفاصيل.


================================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

أزمة النفايات التي تضرب البلاد بقيت الشغل الشاغل للحكومة التي انعقدت برئاسة الرئيس تمام سلام الذي اكد إن المشكلة وصلت الى ما وصلت اليه نتيجة تراكم سنوات من محاولة المعالجة بطرق غير مجدية.

ولفت الى ان الصراع السياسي القائم في أماكن عدة وعلى مختلف المستويات حول هذا الموضوع، حال دون التوصل الى مخارج.

وفيما عادت اللجنة الوزارية المكلفة ملف النفايات الى الاجتماع هذا المساء في السراي، فان البارز مساء ما قرره مجلس بلدية بيروت بالاجماع لناحية التمني على مقام مجلس الوزراء الاجازة لبلدية بيروت حل مشكلة النفايات في بيروت الادارية عن طريق التعاقد مع شركات مختصة لشحن النفايات خارج الاراضي اللبنانية. وبانتظار قرار مجلس الوزراء في هذا الشان وما سيؤول اليه عمل اللجنة الوزارية فان رفع النفايات من شوارع العاصمة يتواصل.

جلسة مجلس الوزراء شهدت سجالا حادا بين وزير العدل اشرف ريفي من جهة والوزيرين حسين الحاج حسن وجبران باسيل من جهة ثانية على خلفية الفلتان الامني.


================================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

ربيع يوارى تحت التراب ريف على أبواب السياسيين والمحاكم طلبا للعدالة وغدا يدخل اسما ربيع وجورج في مرحلة النسيان تماما كما نسينا شهيدين في فوج الإطفاء احترقا لإنقاذ الآخرين فأنقذ وزير الداخلية نهاد المشنوق قضيتهما اليوم بضربة إقالة وتأنيب في الخندق. الحزن كان عميقا وتشارك في دموعه المؤسسة العسكرية وحشد ناصر بطولة مغوار شجاع. ربيع كحيل سار آخر خطواته مسجى في نعش بعدما قضى سنوات خدمته العسكرية مجوقلا على الجبهات، وإذا كان ابن المؤسسة العسكرية قد سقط صريعا على أيدي وجهاء الأمن الذاتي الفالت فإن هناك شهيدين لفوج الإطفاء قد طواهما الخبر بعدما حرقهما الإهمال ونقص العتاد، لكن وزير الداخلية أطفأ اليوم نيرانا تشتعل في قلوب الأهل وأعلن إقالة ثلاثة أشخاص بينهم ضابطان في فوج الإطفاء، ووجه تأنيبا خطيا إلى رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت بلال حمد وأعضاء لجنة المناقصات في البلدية ما عده حمد إجراء باطلا. عادل سعادة ومحمد المولى اللذان واجها النار في نيسان حد الذوبان عادا اليوم من النسيان باستدعاء وطلب حضور إنساني من الوزير المشنوق حتى لا تذوب الملفات وتصبح رفيقة الموت. غضب من غضب وورفض من رفض وعلى رأسهم بلال إبن حمد فالمجلس البلدي لم يعتد إلا مديح السلطان وهو كسائر مجالس ومؤسسات وشركات متعاقدة مع الوطن الحق يضيع ومعه المال العام وليس من مسؤول يرفع الصوت للمساءلة لأن الحساب في بلادنا هو حساب العملة وتوزيع الغلة وتقاسم الحصة ولو كانت بطعم النفايات وعلى قمة جبالها يقف مجلس الوزراء معلنا العجز والاستسلام أمام إرادة السياسيين أسبوعان من الفضائح النتنة ويخرج رئيس الحكومة تمام سلام بمواقف تلعب "الغميضة" مع اللبنانيين فيتحدث بالمواربة ويلمح من البعيد ويقارب عمق المشكلة بالهروب من التسمية ويعلن أن مشكلة النفايات وصلت إلى هذه النتيجة بسبب تراكم سنوات من محاولة معالجة هذا الملف بطرائق غير مجدية وغير فاعلة وبحلول موقتة ومرتجلة ولا يتوانى سلام عن الاسترسال فيضيف إن الصراع السياسي القائم على قدم وساق في أماكن عدة وعلى مختلف المستويات حال دون التوصل إلى مخارج ولا يبدي خجلا من أن يخاطب القوى السياسية ليقول "دعوا جانبا الصراع السياسي واشتركوا جميعا في إبعاد هذه الآفة الكبرى عن اللبنانيين والطامة الكبرى في تصريح رئيس الحكومة تكمن في إعلانه أن هناك قسما كبيرا مما يجري يتم في العلن وقسما في الخفاء دولتك مسؤول عن العلن وعن الخفاء فلا تخاطب اللبنانيين بالأحرف الأولى وأقدم على مكاشفتهم فإن وصلت إلى أول الطريق وشكوت من صراع سياسي قائم صارح مواطنيك وأكمل معروفك بتسمية هؤلاء السياسيين الذين يشكلون الحماية لملف النفايات ويدرون أرباحا فوق "مزبلة فأنت رأس السلطة التنفيذية نفذ ما يطلبه الناس وليس ما يريده السياسيون وعوضا من إعلامهم بأن هناك هدرا عاما أرشدهم الى المتسبين بالهدر والعجز فاعدل أو اعدل عن قرار سحب الاستقالة.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

انجاز مهم كشف عنه الرئيس نبيه بري اليوم في اطار متابعة قضية تغييب الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه، القضاء الايطالي تراجع عن خطيئة قراره الذي كان اصدره عام 2005 نتيجة ضغوط القذافي - بيرلسكوني آنذاك وقضى حينها القرار بحيثية غامضة باحتمال دخول الامام ورفيقيه الى روما لكن جهود وكلاء عائلة الامام الصدر ومواكبة الرئيس بري شخصيا لكل التفاصيل ادت الى السير في خطوات مدعمة بالادلة والوثائق والنتيجة حصلت في تراجع القضاء الايطالي عن خطيئته وتبني الحقيقة بان جريمة الخطف حصلت على الاراضي الليبية.

في التفاصيل اللبنانية النفايات تقطع الطريق على اي انجاز سياسي وان لاحت اليوم ايجابية في النقاش حول مسؤولية كل القوى بترجمة شعار الشراكة على موضوع النفايات كما قال الوزير التقدمي وائل ابو فاعور جلسة مجلس الوزراء جددت قراراتها حول النفايات لكن القرار الحل بيد اللجنة المكلفة التي تجتمع الآن مجددا في السرايا الحكومية ما بين التجميع والبحث عن مطامر استعجال للحل، لبنان مقبل على موجة حر ستبلغ الـ40 درجة غدا كما اشارت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ما يفرض السرعة في سحب النفايات من الشوارع لان الهواجس تزداد قلقا من انتشار الامراض كما ستبين الـnbn في تقاريرها ضمن سياق النشرة.


في الداخل جيش تحضر لاحياء عيده في 1 آب على طريقته الخاصة التي تقودها الظروف الحالية وقد شيع ضابط مغوار بمشاركة وطنية شعبية آلمها قتل المقدم ربيع كحيل، لكن مجلس الوزراء لم يوقع المراسيم المتعلقة بالمؤسسة العسكرية فابقاها التباين السياسي معلقة كما حال البلد الذي يترقب ان كانت الحكومة ستجتمع الاسبوع المقبل ام لا فالمشهد ضبابي لا وضوح فيه.


خارجيا اهتمامات موزعة بين تداعيات الاتفاق النووي والانفتاح الدولي السريع على ايران ورصد تطورات ميدانية بارزة كما هي حال الحدود السورية التركية بينما هم العواصم يتركز على الارهاب ومن هنا جاءت زيارة ولي ولي العهد السعودي الى مصر في ما نجحت دولة الكويت بالقاء القبض على خلية داعشية خطيرة فاثبتت الكويت قدرتها على التصدي الوطني والنجاح الامني .
 

  • شارك الخبر