hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 29/7/2015

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٥ - 22:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

ماجدة الرومي غنت لنزار قباني أيام الحرب "قومي يا بيروت من تحت الردم". اليوم من سيغني قومي يا بيروت من تحت النفايات؟

النفايات سدت مداخل أبنية ومحلات وغمرت شوارع واحتجزت سيارات والناس هربت من منازلها أو نزحت ومن بقي مرغما يستنشق روائح ويتعرض لأمراض ولم يعد رش الكلس بذي نتيجة والجرافات التي كانت تفتح في الشتاء الطرق الجبلية من الثلوج باتت تسعى الى فتح شوارع في بيروت من النفايات.

بصراحة أن سكان بيروت يتعرضون لإجتياح النفايات والسؤال: لماذا لا تطلب المراجع السياسية من وزرائها عدم فض جلسة مجلس الوزراء غدا إلا بحل نهائي للكارثة؟

والسؤال أيضا: هل المطلوب استقالة الرئيس تمام سلام؟ ومن يريد ذلك؟ وهل من مخطط يبدأ بالفراغ الحكومي بعد الرئاسي والشلل النيابي؟ ومن يضمن عدم استهداف المظلة الدولية لإستقرار لبنان من الخروق الأمنية.

السؤال أيضا وأيضا هل بيروت لأهلها فقط لكي تعامل بمثل هذه المعاملة أم أنها عاصمة للجميع ومن حقها على الجميع مساعدتها في إيجاد مطمر مؤقت الى حين إتمام الحلول؟ وأي حلول ستأتي من خلف بحر النفايات؟ وهل ستكون حلول إنشاء المطامر بأثمان أم ستكون حلول قيام الشركات والمحاصصة؟

يبقى السؤال: هل هي فيدرالية الزبالة أم ماذا؟

محافظ بيروت أعلن المباشرة بتنفيذ خطة لرفع النفايات لكن المباشرة لم تتم بعد وأن تمت فهي عبارة عن محاولات خجولة.

وفي السراي الحكومي إجتماع جديد للجنة الوزارية برئاسة الرئيس سلام انتهى الى إتفاق على إجتماع آخر عند السابعة من مساء غد ووزير البيئة محمد المشنوق أشار الى الإطلاع على الإجراءات الميدانية.

وتبقى جلسة مجلس الوزراء غدا قائمة لكن هل ستكون الطروحات سياسية وبسجالات سياسية أم ستكون الجلسة لأزمة النفايات؟ النفايات في بيروت كارثة.


================================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

المنطقة تغرق في النار والدم، ولبنان يغرق في النفايات وفي الفوضى، على مشارف أسبوع ثالث من أزمة الزبالة. التي بدأ حلها في بيروت اعتبارا من هذا المساء.

شهيد من الجيش السعودي شرق السعودية بعد هجوم مسلح، وتفجير في صنعاء، وتفجير قرب سامراء في العراق، ومجددا غارة إسرائيلية في القنيطرة تردد ان من بين ضحاياها احد كوادر حزب الله. الحزب الذي واصل تشييع قتلاه الذين يسقطون في سورية، مصر على ربط مصير لبنان بانفجار المنطقة وتفجيراتها.

أما الجديد فهو شهيد للجيش اللبناني في بيروت. رغم أن الدماء في كل مكان، إلا أن حصة لبنان منها مؤلمة، لأنها باتت بعيدة عن السياسة. بات بعض اللبنانيين أكثر إرهابا من جيوش الديكتاتور أو متطرفي العقائد الدموية. كلما اختلف اثنان يحمل أحدهما السلاح ويقتل الآخر. كما لو أن كل مختلفين هما قايين وهابيل، أخوان يقتلان بعضهما البعض لأسباب تافهة، ويأكل الندم وجوه المشاهدين.

بات الإرهاب في دماء اللبنانيين، الغارقين في النفايات من جهة، وفي الحقد والغضب الأعمى من جهة أخرى. وبعد جورج الريف ها هو المقدم المغوار في الجيش اللبناني ربيع كحيل يسلم الروح بعد ثلاثة أيام من النزيف، بسبب خلاف فردي بين بدادون والقماطية.

انتشار ثقافة السلاح وفوضاها، وتعميم ثقافة الإفلات من العقاب، وتقزيم القانون ليصير على مقاس قديسين وشياطين، كل هذا جعل من بعض اللبنانيين وحوشا بشرية تأكل بعضها لأتفه الأسباب.

رحم الله المقدم كحيل، وليرحم الله بقية اللبنانيين الذين لسان حالهم: إذا كان مقدما في الجيش لم يجد من يحميه، فمن سيحمينا؟


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

أزمة النفايات تنتظر حلولا سياسة بعدما جرى تطييف النفايات. مكبات مؤقتة موزعة على مواقف واجتماعات في السرايا الحكومية مفتوحة من دون التوصل بعد لاتفاق يعالج مشكلة كان يجب بت أمرها منذ فترة طويلة بدل انتظار اللحظة الاخيرة، كما قال الرئيس نبيه بري أمام النواب اليوم. فأكد رئيس المجلس ان المعالجة كان يمكن ان تكون بحلول ميسرة وبسيطة لكن الامور تفاقمت مثل اي قضية من دون أي مبررات.

بانتظار ان تطوى صفحة النفايات السوداء طوى رئيس الحكومة تمام سلام ورقة استقالته لكنه لم يرمها في سلة المهملات. جلسة مجلس الوزراء غدا لم تزل قائمة وسط تراجع خيار الاستقالة وتقدم خيار رفعها الى أجل غير مسمى ومسار الجلسة سيحدد خيار سلام.

الرئيس نبيه بري طالب بالتبصر والحكمة لحماية البلد وتمرير هذه المرحلة الانتقالية الاستثنائية والتاريخية بعد الاتفاق النووي الايراني فهل بدأت مفاعيل الاتفاق تتظهر؟

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في زيارة تاريخية لايران فتح صفحة جديدة بين فرنسا والجمهورية الاسلامية، وكلام أممي اكثر وضوحا حول سوريا قيل في مجلس الأمن الدولي اليوم بالتشديد على حل يستند على مؤتمر جنيف.

الحديث في نيويورك دار حول المسار السياسي لتوفير تفاهم سوري - سوري مدعوم إقليميا ودوليا. وبالانتظار ترقب لتطورات الشمال السوري، اعلان الحرب الشاملة على داعش وان كانت تركيا تصوب على الاكراد لاستهداف مشروعهم وضرب اي كيان محتمل للكورد.

في تفاصيل الداخل، فلتان أخلاقي واستهتار بالأمن والدولة أدى الى النيل من الضابط المغوار المجوقل ربيع كحيل. البطل الذي واجه الارهاب في خوضه معارك عسكرية ضد المسلحين في جرود عرسال قضى برصاص "زعران" تعرضوا له في بدادون منذ ثلاثة أيام فاستشهد متأثرا بجراحه.

المقدم ربيع كحيل ليس اول ضحية للفلتان والاستهتار، الاسابيع القليلة الماضية شهدت على جريمتي الاشرفية والفرزل وما قبلهما وبينهما ما يفرض المحاسبة القصوى.
لن يعيد العقاب ربيع الى حياته ولا الى صفوفه العسكرية. لن يعيده الى جبهته ضابطا شرسا مقداما يخوض المواجهات ضد الارهابيين على خطوط الدفاع الامامية لكن المحاسبة العادلة ستردع المجرمين كي لا يفقد لبنان ربيعا آخر وبطلا كضابط كان يتحسب للاستشهاد مدافعا عن وطنه وأرضه لا برصاص الزعران غير المردوعين.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

بعدما تكشفت القطب المخفية الكامنة وراء كارثة النفايات، بعض المتاجرين بكل شيء لا يريدون سوكلين بل يريدون شركة أخرى يتبدل فيها المنتفعون من المطامر والمكبات. وبعدما نفض النائب جنبلاط يده من الشركة التي كان يزمع اقامتها مع رياض الأسعد، بعد توضيح هاتين الاشكاليتين على اللبنانيين اخراج أنفسهم من فخ الاستغلال السياسي الذي استخدمه البعض لاستعمال أزمة النفايات كباب للفوضى ليس أقل اهدافه اسقاط لبنان الدولة، نعم في النفايات. لاحظوا أيها اللبنانيون أننا وفي صلب غضبتنا المحقة على هذه الآفة دخلنا في حفلة تنابذ مناطقي طائفي مذهبي وقريبا سنصل الى صراع بين قرى كل قضاء.

وللخروج من الأزمة على اللبنانيين الوثوق بالخطة التي أعدتها وزارة البيئة والتسليم بأن حل كارثة النفايات موجع ويحتم على كل منطقة ان تستقبل كمية منها على أن تستحدث مطامر مطابقة للمواصفات العالمية والا فان النفايات الهائمة في الشوارع والمدن والقرى ستتضخم ولا تنتظروا حلا لها يأتينا من زيارة فابيوس طهران الا اذا كان اللبنانيون برفضهم الحلول يريدون فتح باب جديد للاثراء والاستفادة للطبقة المنتفعة نفسها التي تحتفظ بخرطوشة ذهبية أخيرة تتمثل في تصدير النفايات الى الخارج بكلفة مئة دولار اضافي على الطن. اخيرا وبعد رفع الضرر نحاسب.


================================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

لم يطبق آبه الأول، إنتصر قبل عام واحد في أعلى الجرد وترجل عند أسفل الجبل حارب الإرهاب وكان تشهد له البلاغة في القتال نجا من تلة ال83 فوقع في حفرة نصبها فتوة محميون ما زالوا تحت ال"ضو". ربيع كحيل اسم رفع على علم، حكايته احتلت مساحة في مجرى العين فكانت ملء الوطن ربما لأنها تتوج حكاية فلتان قاهرة لكل اللبنانيين وتتمازج دماؤها ومأساة جورج الريف في الأشرفية وآخرين في أماكن معتمة يعانون ظلما مرتين وهما: القتل والإعفاء من العقاب أو بالحد الاقصى تخفيف العقوبة. ربيع الوطن هو اليوم قضية بحجم دماء العسكريين التي يريدونها رخيصة وهي الأغلى. قضية تسيب وحماية قضية إرهاب داخلي يروع الناس قتلا حينا وخطفا في أغلب الأحيان واليوم فإن الفاعل ليس مجهولا بل معلوم جدا لدى أهل الضحية والشريكان "ضو" ما زالا خارج القيد إلا إذا كانت لدى المؤسسة العسكرية معلومات أخرى لكن عن أي محاسبة نتحدث والبلاد تحتضر وتذوب مؤسساتها ويتلاشى القيمون عليها ويتنصلون من المسؤولية أو يعلنون العجز والمصيبة أنهم لا يرحلون حكومة المصلحة الوطنية باقية وتتمدد مجلس النواب المعطل ممدد والفراغ يأكل الرأس منذ أربعة عشر شهرا النفايات تطوق المسؤولين لكن تصريحاتهم تحت خط الأزمة وأدنى من سقف "الزبالة" المرتفع لا صوت إلا سامي الجميل في الميدان والبقية لا تأتي تنوء أو أقل تحت كلام بوهيمي لا يفهمه أحد وخطابات لا تصلح للفرز بل "بوجها" على الطمر سياسيون كالعوادم يبتدعون معركة على صلاحيات وعلى حزب في سوريا وعلى رئيس تكاتفوا على إلغائه ولا يجدون أن النفايات هي أزمة بحجم وجودهم وبقائهم في مناصبهم فسمير جعجع الذي عاد من السعودية محاضرا في الإرهاب وجد نفسه أمام قضية النفايات غير ذي صفة فعلق على الفضيحة بأنها فضيحة وخطرة أيضا وتهدد الأمن البيئي والصحي والحياتي موقف أسوأ من رائحة النفايات في مستوعب قريب لا يحدد المسؤوليات ولا يجرم شركة ولا قياديا ولا منتفعين وبالتالي فإن مطلقه شريك في المكب نفسه وإذا كان جعجع غير ذي صفة ولن يهتم إلا بجلسة الترشح السابعة والعشرين فما دور العونيين وأين تغييرهم بعد الإصلاح لن يكون مسموحا لتيار بحجم الوطن أن يعتلي جبرانه المنبر ليخبرنا بأنه جرى إقصاء التكتل عن ملف النفايات فما فعله التيار قبل خمس سنوات أنه سار مع حليفه سليمان فرنجية الذي وافق على التمديد لسوكلين ومنذ ذاك الزمان أقفل النقاش وأصبحت شركة سوكلين مملكة بدعم سياسي واسع آخر المواقف التي لن تغير من واقع الحال أوردها الرئيس نبيه بري اليوم معتبرا أن النفايات جرى تطييفها وكان يمكن أن تعالج المشكلة بحلول "ميسرة وبسيطة منذ البداية" كلامك سكر لكن هذه الحلول البسيطة القائمة على اللعب "بالميسر" كلفت البلاد مئات ملايين الدولارات ونهبت صناديق البلديات ووصلنا في النهاية إلى نعتنا بمزبلة التاريخ.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

فشل البديل مجددا فحضر الاصيل.. في حضر السورية عاود الصهيوني تدخله الميداني، بعد عجز كل عواصف الجنوب التكفيرية عن تغيير الوقائع الميدانية في درعا والقنيطرة.. حضر الاسرائيلي بطائراته وصواريخه مستهدفا مقاومين سوريين من الموحدين الدروز، فارتفع ثلاثة منهم شهداء، رافعين الغشاوة عن اعين من لا يريد ان يرى حقيقة المعركة في سوريا، والدور الصهيوني ضد السوريين كل السوريين..

الغارة الصهيونية في الجنوب السوري تزامنت مع غارات اعلامية تركية في الشمال.. القت خطابات العنتريات ضد الاكراد في سوريا والعراق.. واستعانت بالحليف الاميركي مقدمة له قاعدة انجرليك ومدارجها العسكرية، مقابل السماح لها بالاقلاع ولو عسكريا الى خارج الحدود، لانقاذها من ازمتها الداخلية..

ازمة اللبنانيين بتشعباتها، ما زالت غارقة بمستوعبات النفايات، مع مساع حثيثة لاستيعاب كرتها المتدحرجة قبل وصولها الى السراي.. وعليه كانت جلسة جديدة للجنة الوزارية المكلفة متابعة ملف النفايات، مع الحديث عن اجواء ايجابية يؤمل ان تنعكس على جلسة الغد الحكومية.. فالازمة كان يجب ان تعالج بحلول ميسرة وبسيطة منذ البداية قال رئيس مجلس النواب نبيه بري، بدل ان يجري تطييفها، والطواف بها في مختلف المناطق اللبنانية...


================================


* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

ليس بسيطا ما يحصل في بيروت وكل لبنان... أزمة النفايات باتت بلا حل آني أو فوري... وكل ما يقال عكس ذلك هو من باب التضليل... فزبالة السلطة باقية في شوارعنا وتحت أنوفنا لأسابيع مقبلة... فيما ملايينهم مكدسة في أماكن لا تصلها روائح التحلل البيئي، ولا تفوح منها روائح الفساد الفضائحي... إلى النفايات، يبدو أن هناك من يحضر لسلسلة مآزق للبلد: بعد أسبوع يحضرون لضرب المؤسسة العسكرية، عبر تفريغ مجلسها العسكري بالكامل... في الفترة نفسها، سيعلنون أن هناك مأزقا ماليا اسمه استحقاق اليوروبوند... وسيهددون بتفليس لبنان... أواخر آب، سيضيفون تهديدا جديدا، اسمه رواتب موظفي القطاع العام... وإذا أعطانا الله عمرا ووصلنا إلى الخريف، سيفتحون تهديدات أخرى، من نوع السلسلة والموازنة والقروض والهبات... وسواها من مناورات الإخضاع والإذعان... لماذا كل هذه الأساليب؟ بكل بساطة، حتى لا يأتي مسؤول واحد جديد إلى دولة المافيا، فيكتشف كيف ضاعت 3 مليارات دولار على النفايات، وظلت في وجهنا... وكي لا نكتشف كيف قبض محسوب واحد على تيار السلطة، مئة مليون دولار ليراقب الشركة - المافيا، كالفأر الذي يراقب الطحين... وكي لا ندرك كيف سرقوا البلد، ونهبوا خيراته، وكسروه بسبعين مليار دولار دين، وصادروا عاصمته، واستباحوا أملاكه العامة، وهجروا إنسانه وصادروا سيادته حتى آخر المستقبل... هو نظام المافيا، يحظر علينا أن نفهم أزمة النفايات... مستعدون أن يذهبوا في لعبتهم حتى الآخر. ما همهم؟! فقصورهم الأوروبية جاهزة، وجنسياتهم الغربية صالحة... وحده شعب لبنان من يموت عبثا ومجانا ... تماما كما سقط البطل ربيع كحيل... الشهيد الذي قهر الإرهاب، قبل أن يقهره الغدر، نعرض قصته بعد عشر ثوان...
 

  • شارك الخبر