hit counter script

أخبار محليّة

باريس مصرة على طرح الملف الرئاسي مع إيران... وهولاند إلى لبنان

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٥ - 02:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كشف مصدر دبلوماسي غربي لـ«اللواء» ان الجانب الفرنسي مصر على وضع ملف الرئاسة اللبنانية بنداً جدياً على طاولة النقاش بهدف التوصّل إلى قرار مع الجانب الإيراني، نظراً لما تتمتع به طهران من نفوذ لدى الفريق الذي تدعمه في 8 آذار ولا سيما «حزب الله».

واعتبر المصدر ان هذا الحوار هو «اختبار جدي» يختلف عن الحوارات السابقة التي باشرها جان فرنسوا جيرو قبل بضعة أشهر، أولاً باختلاف مستوى المحادثات من موظف إلى وزير، وثانياً لأن الحوار يتزامن مع رفع العقوبات عن إيران بعد توقيع النووي.

وأشار المصدر إلى ان من مصلحة إيران الانفتاح على هذا الحوار الذي يحتاج فقط إلى قرار لتسهيل انتخاب الرئيس ما دام المناخ الدولي والإقليمي يتمسك بالاستقرار اللبناني.

وفي هذا الإطار، نقل مراسل «اللواء» في باريس عن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قوله امام العشاء السنوي للصحافيين العاملين في الاليزيه تشديده على ان انتخاب الرئيس اللبناني من شأنه ان يحول دون انهيار التوازن الهش في لبنان ويُعزّز وحدة وسلامة الأراضي اللبنانية، مطالباً المسيحيين اللبنانيين بالعمل لإيجاد مخارج للشغور الرئاسي، وأن يتجاوزوا انقساماتهم في سبيل ذلك، مجدداً دعمه لاستمرار حكومة الرئيس سلام.

ولا يستبعد مصدر فرنسي مطلع أن يزور الرئيس هولاند لبنان خلال الأشهر المقبلة، وبحسب ما أكد هو شخصياً، في حال جاءت نتائج زيارة فابيوس إلى طهران إيجابية، بحيث يكون ذلك دافعاً للزيارة من أجل تسويق ما يمكن أن يكون قد اتفق عليه في شأن الانتخابات الرئاسية اللبنانية.

  • شارك الخبر