hit counter script

أخبار محليّة

كنعان وضع حجر اساس وصلة رومية: المشاريع الانمائية حقوق نترجمها واقعا

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٥ - 17:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتفل ظهر اليوم بوضع الحجر الاساس للمرحلة الثانية لمشروع طريق المتن السريع، وصلة روميه - عين سعادة - بيت مري، في حضور امين سر "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، نقيب المقاولين فؤاد الخازن، رؤساء بلديات روميه لويس بو حبيب، برمانا نقيب اصحاب الفنادق بيار الاشقر، بيت مري انطوان مارون، عين سعادة جاك شخطورة، بصاليم جورج سمعان، بعبدات نبيل سلهب وبياقوت عصام زينون، ونائب رئيس بلدية قنابة برمانا جو عكاري، ومخاتير جورة البلوط عصام بو جوده، مار شعيا الاب ايلي نجار، الفنار زيدان عون، الدكوانة امين خوري، نابيه طوني خوري وبيت مري بشارة بو دامس وفاعليات متنية.
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، تلاه تقديم من الزميل غابي مراد الذي رحب برئيس بلدية روميه لويس ابو حبيب والحضور، شاكرا "كل من ساهم في تحقيق هذا الحلم"، خاصا بالشكر "النائب ابراهيم كنعان لجهوده الحثيثة لتأمين المبالغ اللازمة لتنفيذ المشروع ورئيس مجلس الانماء والاعمار لمواكبته عملية تنفيذ مشروع المتن السريع الشريان الحيوي للمتن منذ اواخر التسعينات".
ثم تحدث بيار الاشقر عن "الضرورات الاقتصادية لاتمام هذا المشروع"، معتبرا ان "المتن هو القلب النابض للبنان والامتداد الطبيعي لبيروت ووسط المتن، وهو وجهة سياحية مميزة للبنان نفتخر بها"، مطالبا ب"المساعدة لاكمال مشروع المتن السريع وحل مشكلة الازدحام في نقطتي بعبدات ونهر الموت".
وتطرق الى "اهمية فوز مدينة جبيل بجائزة اجمل مدينة في البحر المتوسط والى المهرجانات التي تقام في المناطق اللبنانية كافة، لتنشيط القطاع السياحي، مما يدل على ارادة الحياة والبقاء والتطور والعيش"، مؤكدا "التمسك بارضنا وتطورها ونوعية الحياة فيها".
بدوره، قال الجسر: "نلتقي اليوم بالرغم من الظروف الدقيقة التي يمر بها البلد، لنؤكد اننا مستمرون بالعمل على تنمية المناطق كافة، وان اليأس لن يتسلل الى نفوسنا رغم كل الصعاب. فالمشروع الذي نحتفل باطلاقه اليوم، هو المرحلة الثانية من مشروع حيوي يشكل وصلة رئيسية تتفرع من طريق المتن السريع لتخدم بلدات رومية، عين سعادة، بيت مري وصولا الى برمانا. نفذنا سابقا المرحلة الاولى، اي محول رومية الذي نقف بجواره الان، وهذه المرحلة الثانية تمتد من محول رومية الى اول بلدة رومية عند مفرق مستشفى ضهر الباشق بطول 2800 متر وعرض 10 امتار، اما المرحلة الثالثة التي سنسعى لتأمين التمويل لها، فهي تصل الى الطريق العام في بيت مري".
واكد ان "هذا المشروع لم يكن ليرى النور لولا تضافر جهود جميع المعنيين من نواب المنطقة، خصوصا الصديق ابراهيم كنعان، ومن بلديات المنطقة، ومن ثم تجاوب مجلس الوزراء، خصوصا الرئيس تمام سلام مع اقتراح مجلس الانماء والاعمار، تمويل المشروع من موازنته الخاصة".
واشار الى ان "طريق المتن السريع الذي نفذه مجلس الانماء والاعمار على مراحل، اصبح رافدا من روافد التنمية لمنطقة المتن الشمالي. اذ ربط جرده بساحله وبالعاصمة بيروت، وهذه الوصلة هي استكمال للمردود التنموي الايجابي لطريق المتن السريع على بلدات رئيسية في قضاء المتن".

وشكر الجسر "كل من ساهم في اطلاق هذا المشروع من نواب وفاعليات والمتعهد والاستشاري والعاملين في مجلس الانماء والاعمار على امل ان نلتقي قريبا لاطلاق المرحلة الثالثة وتدشين المرحلة الثانية. رسالتنا هي التنمية والسياسة الحقيقية، هي التي تكون في خدمة التنمية ومصالح الناس، نحن في مجلس الانماء والاعمار نعمل في هذا النوع من السياسة ونترك الانواع الاخرى لمن يرغب بذلك".
ثم القى كنعان كلمة اكد فيها ان "ارادة الحياة ليست شعارا يكتب وينسى، وهي ليست يأسا واحباطا. وما قاله من تحدثوا قبلي يشكل وصفا للواقع وتصميما على الاستمرار"، مشددا على ان "مشروعنا اليوم هو اكبر دليل على عملية جامعة ومشتركة بين مجتمع اهلي وبلدي وحكومي ونيابي. وهذه الارادة والتصميم والمطالبة تشكل تأكيدا على على البقاء والاستمرار والتعاون ونزعها "من تم السبع"، وهي ما تحقق ما هو المطلوب. وفي هذا السياق، لا اتحدث فقط عن وصلة رومية - بيت مري - عين سعادة، بل نريد استمرار المشاريع بوتيرة اسرع على امل ان تساعدنا الظروف السياسية".
واشار الى ان "هذا التعاون هو نموذج يمكن ان يطبق على القضاء والامن والتربية والسياسية، لانه نموذج على امكان تحقيق امر ما، بالمثابرة والمتابعة وسيأتي مهما تأخر. ونحن في هذا السياق لا نلغي احدا، ونعلم ان كثيرين عملوا وسعوا، ونحن نكمل ما بدأه من سبقنا، لنستعيد الحقوق، من خلال اعطاء صورة ايجابية لما يمكن ان يحققه التعاون في تخطي الصعوبات".
واعتبر ان "الحقوق مقدسة، والانماء ليس منة من احد، لا من الحكومة او من النواب او المجالس، بل هي حقوق للشعب، لا سيما في غياب الانماء المتوازن الذي وعدنا به. ونأمل في أن تعود الموازنات الى مسارها الطبيعي وتعطي كل منطقة حقها، خصوصا انها في بعض الاحيان تأتي في شكل غير مدروس".
وختم: "اضم صوتي الى اصوات الحضور لاستكمال المشاريع وسنتابع مسألة اضاءة اوتوستراد الرئيس اميل لحود، المتن السريع وسنستكمل ما تبقى من وصلات المتن السريع، ومنها وصلة العطشانة، والوصول الى حل في مسألة جسر جل الديب في ضوء الاعتمادات التي رصدت، بالاضافة الى طريق بسكنتا صنين وصنين زحلة التي تربط بين قضائي المتن وزحلة، الى جانب شبكة الصرف الصحي، وهي مشاريع تعطي صورة جديدة عن المتن، وتؤكد ان الانماء للجميع وليس منة من احد، وليس صوتا انتخابيا وتعبيدا الى جانب البيت، بل هو للجميع، وهي المدرسة السياسية والوطنية التي تربينا فيها".
وبعد وضع الحجر الاساس اقيم غداء بالمناسبة في "مطعم منير" في برمانا.
 

  • شارك الخبر