hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

أوباما دعا افريقيا الى القضاء على آفة الفساد

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٥ - 15:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما في كلمة القاها في مقر الاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية الثلاثاء، افريقيا الى القضاء على "سرطان الفساد" وتبني مبادئ الديموقراطية لضمان تقدمها.

وقال اوباما، اول رئيس اميركي يزور الاتحاد الافريقي: "لا شيء يمكن ان يحرر طاقة افريقيا الاقتصادية مثل استئصال سرطان الفساد".

واضاف ان "الفساد موجود في كل مكان في العالم" لكنه "في افريقيا يبتلع مليارات الدولارات من اقتصادات البلدان، وهي اموال يمكن استخدامها لاستحداث وظائف وبناء مستشفيات ومدارس".

وتابع:" "وحدهم الافارقة يستطيعون القضاء على الفساد في بلدانهم"، واعدا بان تساعد الولايات المتحدة الحكومات الافريقية المصممة على مكافحة اوساط المال غير المشروع على اتخاذ اجراءات وتشجيع الحكم الرشيد والشفافية ودولة القانون.

واشار الى ان "التقدم في افريقيا مرتبط ايضا بالديموقراطية لان الافارقة مثل الجميع يستحقون شرف التمكن من ادارة حياتهم بانفسهم". وعدد "مكونات ديموقراطية حقيقية: انتخابات حرة وعادلة وحرية التعبير والصحافة وحرية الاجتماع". واوضح ان "هذه الحقوق عالمية ومكتوبة في الدساتير الافريقية".

وندد الرئيس الاميركي بالقادة الافارقة الذين يتمسكون بالسلطة ويعرضون تقدم الديموقراطية للخطر في القارة، وقال:"ان التقدم الديموقراطي في افريقيا يصبح في خطر عندما يرفض قادة التخلي عن السلطة بعد انتهاء ولاياتهم، ويجب الا ان يبقى احد رئيسا مدى الحياة". 

  • شارك الخبر