hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

تحرك لحملة "طلعت ريحتكم" في بيروت: غضب ورشق للبيض باتجاه السراي

الثلاثاء ١٥ تموز ٢٠١٥ - 10:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نفذ ناشطون في حملة "طلعت ريحتكم" التي انطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اعتصاما ومسيرات تخلله اقفال طرق في وسط بيروت، احتجاجا على موضوع النفايات وعلى "الحلول الوهمية"، وتأكيدا على عدم القبول "بتمرير اي صفقة على حساب صحتنا"، معتبرين ان "كل ما صدر عن وزير البيئة مرفوض جملة وتفصيلا، اذ ان خطره يفوق خطر تراكم النفايات في الطرق".

ورفع المعتصمون شعارهم "لا للحرق لا للمطامر لا لردم البحر، نعم للفرز من المصدر، نعم للجمع والترحيل، نعم للمعالجة في الاعتصام".

فمنذ العاشرة صباحا، تجمع عدد من الناشطين أمام ساحة رياض الصلح مقابل السراي الحكومي وعلى مقربة من مجلس النواب، وذلك بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، التي لم تعقد وتأجلت الى الخميس المقبل.

ووسط أناشيد وهتافات، دعت الى "الثورة واستقالة رئيس الحكومة تمام سلام ووزير البيئة محمد المشنوق، واسقاط الحكومة باكملها"، رفع المعتصمون لافتات كتب عليها: "ريحة صفقاتكم أبشع من ريحة الزبالة"، "قرفتونا طلعت ريحتكم"، "اختنقنا بدنا نتنفس"، "النفايات جمعت النواب فماذا يجمعهم لانتخاب رئيس"، "لا للحلول الوهمية نعم للحلول المستدامة".

هذا ورشق المعتصمون البيض باتجاه السراي الحكومي وسط هتافات: "ارحل".

الى ذلك توجه المعتصمون بمسيرة من رياض الصلح باتجاه أسواق بيروت، مرورا بشارع المصارف. ولدى وصولهم الى الاسواق، افترشوا الارض قاطعين الطرق امام مرور السيارات.

بعدها عاد المعتصمون الى ساحة رياض الصلح، لينطلقوا مجددا بمسيرة الى ساحة الشهداء - مسجد محمد الامين، حيث افترشوا الارض مجددا.

وخلال الاعتصام، تحدث عدد من الناشطين، فشددوا على عدم القبول بحل ملف النفايات بطرق غير بيئية من طمر غير صحي او حرق يهدد السلامة العامة، داعين الى حلول بيئية من فرز واعادة تدوير.

وحمل الناشطون "الحكومة ووزارة البيئة مسؤولية عدم ايجاد حل لموضوع النفايات، وطالبوا المواطنين بالخروج عن صمتهم والتحرك باتجاه قضاياهم، مشددين على "ان التحرك ليس فئويا".

وبقي الاعتصام مستمرا وتم تنظيم مسيرات الى المناطق الشعبية في مختلف انحاء بيروت العاصمة.

ووصل المتظاهرون الى شارع بلس في الحمرا، ما تسبب بزحمة سير في المنطقة.

وانهى المشاركون في التظاهرة تحركهم لليوم بعد ان توجهوا الى منزل الرئيس فؤاد السنيورة في بليس، قبل سلوكهم شوارع جون كينيدي وعين المريسة وشارع الفنادق حيث قطعوا الطريق ايضا مرددين الشعارات.

وتابعوا سيرهم مخترقين ساحة ستاركو وشارع فرنسوا الحاج وصولا الى شارع المصارف فساحة رياض الصلح، حيث تجمعوا وشكروا القوى الأمنية على مواكبتها للمسيرة، وأعلنوا عن انتهاء التحرك لهذا اليوم، مؤكدين أن الايام المقبلة ستشهد تحركات أخرى. 

وفي سياق متصل قال وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، تعقيبا على الاعتصام، في حديث لـ"صوت لبنان (93.3)": "طوقني 15 شخصاً ونعتوني بالحرامي ورموني بالنفايات ولفظت صفة الادعاء على احدهم".

للمزيد من صور التحرك، إضغط على الرابط التالي: 

http://www.lebanonfiles.com/gallery/album/509

  • شارك الخبر