hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

زمكحل: لإنشاء صندوق مالي للبنانيين في العالم للاستثمار في وطنهم

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٥ - 16:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم اليوم تجمع رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل زيارة رمزية الى البرلمان اللبناني ومن ثم مأدبة غداء على شرف وفد من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ULCM، في مطعم "عنب" في مار مخايل.

وجمع هذا الوفد مئتين شاب وشابة مغتربين لبنانيين مقيمين في أميركا اللاتينية (تتراوح أعمارهم بين 20 و30 سنة)، أكثرهم يزور لبنان لأول مرة بمساعدة وتنظيم تجمع رجال الأعمال اللبنانيين.

وحضر اللقاء النائب علي بزي، المدير العام للمغتربين هيثم جمعة، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ULCM ألخندرو خوري فارس، الأمناء العامين للجامعة طوني قديسي وبيتر عكر، رئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانيين في فرنسا (HALFA) طوني منسى، مديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان صعب وحشد من رجال الأعمال اللبنانيين والصحافيين.

إستهل اللقاء بكلمة لزمكحل قال فيها: "أقول دائما بصوت عال إن أهم موارد لبنان، الأغلى، والأقوى، والأكثر إنتاجية هي الجالية اللبنانية من المغتربين الموزعين عبر العالم أجمع... هذا المجتمع الذي حفر بصماته وزرع العلم اللبناني في كل ركن من أركان الكرة الأرضية. تركت عائلاتكم لبنان مع موارد ضئيلة أو معدومة، وبدأت صغيرة ونجحت في إنشاء وتطوير شركات ضخمة. تميزوا ولمعوا في جميع المجالات الاقتصادية: المالية والصناعية والتجارية والسياحية والتكنولوجية والطبية، وعلى صعيد الخدمات...".

أضاف: "إن النزاعات الداخلية غير المجدية والانقسامات الحزبية أو الإقطاعية غير المفهومة تذكر عائلاتكم يوميا وجميع المغتربين اللبنانيين بالأسباب التي دفعتهم إلى مهاجرة البلاد، وبناء مستقبلهم وتعليم أولادهم خارج حدود الوطن...
أنا لا أعدكم أن طبقتنا السياسية ستكون حكيمة وناضجة بما فيه الكفاية لبناء قواعد لبنان الذي نحلم به كلنا: لبنان الدولة الديمقراطية القوية والمستقلة، التي أولويتها المطلقة هي المصلحة الوطنية. ولكن أنا أضمن لكم وأعدكم بأن القطاع الخاص اللبناني سيواصل الكفاح روحا وجسدا للحفاظ على اقتصادنا الذي سينمو في جميع أنحاء العالم بفضل دعمكم، كما وسيبقى مستقلا عن أي توترات داخلية وسيثابر من اجل البقاء والإستمرار ضمن هذه البيئة غير المستقرة، مهما كانت المخاطر والصعوبات".

ولفت الى أنه "يجب الإعتماد والاستفادة من الهجرة الإنتاجية والفعالة التي كانت نتيجتها سفر شبابنا وإكتسابهم الخبرة فيعودون للاستثمار في لبنان".
وقال: "هجرة بناءة يتم من خلالها جلب قسم كبير من الأموال والأرباح إلى الوطن. هجرة إيجابية حيث يحافظ المغتربون اللبنانيون على هويتهم، وجنسيتهم الأصلية، ويصبحون سفراء الاقتصاد اللبناني في جميع أنحاء العالم".

وتابع: "قد قمنا هذا الصباح بزيارة رمزية إلى مقر مجلس النواب اللبناني في ساحة النجمة: بالفعل، من الضروري أن يشارك المغتربون اللبنانيون في الحياة السياسية اللبنانية. منحهم حق التصويت لانتخاب ممثليهم لهو أمر بالغ الأهمية، وشرعي، وحق أساسي نحرص عليه جميعا وسنتابع هذا النضال المحق سويا. من جهة اخرى، نحن نطلب من شركة الطيران الشرق الأوسط MEA، التي نجحت على العديد من الجبهات، بتأمين رحلات مباشرة إلى أمريكا اللاتينية".

وختم: "أؤمن بقوة بأهمية إنشاء صندوق مالي مشترك يجمع المستثمرين اللبنانيين في جميع أنحاء العالم للاستثمار المشترك في مشاريع إنتاجية في لبنان أو في أي بلد وسوق آخر يتطور. علينا إختراق أسواقا جديدة معا، عبر مجموعة، كل واحد منا ضمن تخصصه في العديد من القطاعات لنكون أكثر كفاءة وإنتاجية".

ثم تحدثت نسرين إسبر باسم الوفد الزائر وقالت: "بفضل مجلس الشباب للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وبدعم من تجمع رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل نحن هنا اليوم برفقة 200 شاب وفتاة من الجالية اللبنانية القادمة من 20 دولة مختلفة من جميع القارات وخاصة امريكا اللاتينية. الغرض الرئيسي من هذا الحدث هو قضاء 10 أيام في وطننا الأم الذي لم يكن معظم هؤلاء الشباب يعرفه لغاية الآن".

واشارت الى ان "برمجنا LEBolution يسعى إلى خلق تأثير كبير وإيجابي في لبنان، مع وجود وطاقة كل هؤلاء الشباب القادمين من الخارج. لذا، قمنا بإنشاء جدول خاص بالتعاون مع كل من تجمع رجال الأعمال اللبنانيين ووزارة السياحة وسلطات أخرى التي تفهم تماما روح هذه "الثورة" الإيجابية".

  • شارك الخبر