hit counter script

متفرقات

ملياردير يرصد 100 مليون دولار للبحث عن "مخلوقات فضائية"!

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٥ - 08:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن الملياردير الروسي يوري ميلنر انه يعتزم رصد 100 مليون دولار لمعرفة ما اذا كان البشر هم وحدهم الذين يعيشون في هذا الكون. وبالاستعانة ببعض من أضخم تلسكوبات العالم اللاسلكية سيشرف فريق من العلماء، انتقاهم ميلنر بنفسه، على مبادرة تستمر على مدى عشر سنوات لرصد اي إشارات لاسلكية قد توضح وجود عقول ذكية في مكان ما من الكون.

واوضح ميلنر انه أصبح مغرما بفكرة وجود حياة خارج كوكب الأرض بعد أن قرأ وهو في العاشرة من عمره في موسكو كتاب عالم الفيزياء الفلكية الأميركي كارل ساجان المخلوقات الذكية في الكون.

والدافع وراء سعي ميلنر في هذا المجال هو اعتقاده بان حضارات أخرى قد تعلم البشر كيفية التعامل مع تحديات منها تخصيص الموارد الطبيعية. وقال ميلنر لو اننا بمفردنا فعلينا ان نفخر بذلك. الرسالة هي انه لا يوجد عالم مواز للكون.

وسيساعد المبلغ العلماء في رصد عدة مليارات من الترددات اللاسلكية بدلا من عدة ملايين فضلا عن كشف مساحات لرصد الفضاء تزيد عشر مرات عما كان عليه الحال في تسعينات القرن الماضي.

لكن أي اشارات قد يلتقطها العلماء ربما تكون قد انطلقت منذ سنوات وربما منذ قرون أو آلاف السنين من قبل لان الاشارة اللاسلكية الواحدة تستغرق أربع سنوات بين الارض وأقرب النجوم للمجموعة الشمسية.

وفي خلال عشر سنوات وبمبلغ مئة مليون دولار يمكن للعلماء المشاركين في برنامج ميلنر ان يرصدوا اشارات لاسلكية في مجرة درب التبانة الى جانب أقرب 100 مجرة لها.

  • شارك الخبر