hit counter script

- روبير فرنجية

أم طعان في بروكسال

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٥ - 06:43

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أربعة أعوام عمر هجرة الممثلة ميراي بانوسيان في بلجيكا. منذ أربع سنوات قررت أم طعان وشريك حياتها ميلاد والأولاد الغربة. تخلت عن لقب "الممثلة المقيمة" وشغفها وموهبتها وتمسكت ببيتها في منطقة عين سعادة: "كل شي إلا البيت لنضل نروح ونجي".
الكل في عائلتها تأقلم عملياً ودراسياً إلى حد التفوق، إلا أن ميراي لا تستطيع الصمود أكثر من أشهر في غربتها فنراها في الخريف قادمة مثلما في الشتاء وفي الربيع وفي الصيف.
اليوم هي في لبنان لصيف طويل تقول أنها "عصرت إجازتها حتى أول يوم دراسي لأولادها". هي في لبنان لتشارك في مسلسل "أمير الليل" للكاتبة منى طايع بدور جميل هو "المختارة وردة". تقول لموقع "ليبانون فايلز": "كنت كلما أرى الكاتبة منى طايع تسألني هل تستطعين القدوم إلى لبنان للتصوير وكنت أعرب عن جهوزيتي حتى آخر مرة تبرعت صديقتي الممثلة نهلا داوود وأجابتها ميراي مستعدة".
دورها في المسلسل جميل هي والدة لإبنتان، تقع إحداهن بغرام ابن البيك في ظل موقف درامي جميل للمختارة. وتتوقف عن إفصاح التفاصيل ريثما يُصور ويُعرض العمل على الهواء.
تقول أنها حين تعود إلى بلجيكا ستقدم في العاشر من تشرين الثاني مسرحية جديدة لأم طعان، بعدما وقفت آخر مرة في لبنان على المسرح بمسرحية "سوزان وأم طعان". المسرحية سيكون اسمها "أم طعان في بروكسل" وستتواصل مع جمهورها بهذا "الكاركتير" عبر "سكايب". تضحك وتقول بلهجة أم طعان: "جربت تقديم الكاركتير في أعياد الإستقلال وعيد مار مارون والتواريخ المهمة لأبناء الجالية وتفاعلوا معه لكن المشكلة أن أم طعان بعيدة عن "الإستيذ".
وغير هذه المسرحية ستقدم مسرحية من تأليف الكاتب فارس يواكيم المومجود في ألمانيا وتعتقد أن هذه المسرحية التي ستنطلق في آذار المقبل ستجول في أوروبا. ميراي بانوسيان الناشطة في احتفالات الجالية اللبنانية وهذا ما تجلى في زيارة وزير الخارجية جبران باسيل الأخيرة إلى بلجيكا، عُينت مندوبة بلجيكا في الجامعة الثقافية في العالم لكنها قالت في حوارها لموقعنا: "لقد قدمت استقالتي فالجامعة مقسومة إلى ثلاث جامعات وبثلاثة رؤساء. حين قرأت نظام الجامعة الداخلي شعرت أنني أقرأ النظام الداخلي للمدينة الفاضلة. لكن مع الأسف الجامعة تعاني من انقسامات متطرفة وانتماءات حزبية وطائفية ومذهية بدل أن تكون سفيرة الوطن في الخارج. بالنسبة لي فالوطن أهم من الزعيم والتيار والحزب.
تقول ان علاقتها في بلجيكا جيدة مع الرعايا والجمعيات، لا سيما الجمعية اللبنانية البلجيكية العلمانية.
في هذه الزيارة إلى لبنان تواصلت مع الأصدقاء المقربين إليها في الوسط من نهلا وألكو داوود، إلى الكاتب شربل خليل الذي أحزنها أن تعبه هُدر وضاع مع ديون شركة "باك"، ومع تقلا شمعون والكاتبة كلوديا مرشليان التي من المرجح أن تكون معها في أحد المسلسلات القريبة.
 

  • شارك الخبر