hit counter script

أخبار محليّة

وزراء ونواب ونقابات وهيئات هنأوا سامي الجميل ونوهوا بشجاعته وعمله الجاد

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٥ - 19:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

واصل النائب سامي الجميل وحزب الكتائب اللبنانية لليوم الثاني على التوالي، تقبل التهاني بانتخابه رئيسا للحزب والقيادة الجديدة، في بيت الكتائب المركزي بالصيفي.

ومن المهنئين: ممثل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، الرئيس ميشال سليمان، ممثل الرئيس نجيب ميقاتي الوزير السابق وليد الداعوق، ممثل الرئيسين فؤاد السنيورة وسعد الحريري وتيار "المستقبل" النائب أحمد فتفت يرافقه وفد من التيار ضم النواب عمار حوري، عاطف مجدلاني، باسم الشاب، أمين وهبه، وخضر حبيب واعضاء من المكتب السياسي والمكتب التنفيذي، ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الشيخ خلدون عريمط، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن عادل الجردي، النائب السابق لرئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء عصام أبو جمره، وزراء: الإعلام رمزي جريج، الدفاع الوطني سمير مقبل، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الاتصالات بطرس حرب، الطاقة والمياه أرتور نظريان، الاقتصاد الآن حكيم، العمل سجعان قزي، المهجرين اليس شبطيني، الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي، والدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج، السفير الروسي الكسندر زاسبيكين، سفير الأرجنتين في لبنان ريكاردوس لارييرا، والنواب: إدغار معلوف، مروان حماده، ناجي غاريوس، ميشال موسى، محمد الحجار، جان أوغاسابيان، هادي حبيش، عبد اللطيف الزين، عاصم عراجي، زياد القادري، جمال الجراح، سيرج طور سركيسيان، رياض رحال، روبير غانم، حكمت ديب، فريد الياس الخازن، معين المرعبي، سمير الجسر، وفد من "كتلة الوفاء للمقاومة" ضم النائبين علي فياض ونواف الموسوي، الامين العام لحزب الطشناق النائب هاغوب بقرادونيان، وفد من الأمانة العامة لحزب "القوات اللبنانية" ضم النواب انطوان زهرا وفادي كرم وشانت جنجنيان، ممثل حركة "أمل" النائب هاني قبيسي، ممثل الحزب التقدمي الاشتراكي النائب علاء الدين ترو يرافقه وفد ضم أمين السر العام ظافر ناصر والمسؤول الاعلامي رامي الريس، والنائبة نايلة تويني يرافقها وفد من جريدة "النهار".

وحضر أيضا: رئيس المجلس الاقتصادي - الاجتماعي روجيه نسناس، الوزراء السابقون: مروان شربل، يوسف سعاده يرافقه وفد من تيار "المرده"، زياد بارود، روجيه ديب، ناجي البستاني، سيبوه هوفنانيان، نقولا نحاس، ناظم الخوري، أنطوان حداد، فريج صابونجيان، وفايز غصن، رئيس الجامعة اللبنانية الوزير السابق عدنان السيد حسين، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، النواب السابقون سليم حبيب، حسين يتيم، ادمون رزق، خليل الهراوي، وعثمان الدنا، منسق قوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد يرافقه وفد، نقيب محامي بيروت جورج جريج يرافقه وفد من المحامين، ونقيب الصحافة عوني الكعكي، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص العميد جورج حداد، المدير العام للحبوب والشمندر السكري حنا العميل يرافقه وفد، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر، قائمقام البترون روجيه طوبيا، قائمقام المتن مارلين حداد، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان صعب، نائب رئيس مجلس الجنوب جان مخايل، المستشار الرئاسي رفيق شلالا، ومستشار الرئيس سعد الحريري الدكتور داوود الصايغ.

وحضر رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزيف طربيه، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل يرافقه وفد، نقيب أصحاب الفنادق بيار الأشقر، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، ورئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، نقيب الصيادلة ربيع حسونة، نقيب الطوبوغرافيين طوني منصور يرافقه وفد من النقابة، نقيب المقاولين الشيخ فؤاد الخازن، نقيب عمال كهرباء لبنان شربل صالح يرافقه وفد، نقيبة مصممي الديكور سلوى دياب زغريني، نقيب شعراء الزجل جورج ابو انطون يرافقه وفد من النقابة، ممثل المجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة الفرد الدبس، رئيس اتحاد بلديات البترون طنوس فغالي، رئيس حزب السلام روجيه إده، رئيس "حركة التغيير" إيلي محفوض، رؤساء بلديات: جبيل زياد حواط، القليعات جوزيف الريف، البوار روفايل مارون، والباروك ايلي نخله، والجديدة - السد أنطوان جباره يرافقه وفد من البلدية.

وحضر أيضا رئيس اللجنة الأولمبية جان همام، رئيس الروابط المسيحية حبيب افرام، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، الامين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق القاضي غالب غانم، المحافظ السابق ناصيف قالوش، السفير عبدالله بو حبيب، رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات ايلي سرغاني، الأمين العام المساعد لشؤون المصالح الدكتور غسان يارد، هنري صفير، توفيق الهندي، رئيس المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية بيار مكرزل، النقيبان السابقان أنطوان قليموس وميشال خطار وعصام كرم، رئيس نادي الصحافة بسام ابو زيد، وفد من مؤسسة لابورا برئاسة الأب انطوان خضرا، رئيس رابطة الشبيبة الرشماوية سعد الياس، رئيس تحرير صحيفة "الجمهورية" جورج سولاج، عضو الرابطة المارونية المحامي لوران عون، عضو بلدية بيروت خليل برمانا، وفد من الرهبنة الأنطونية برئاسة الأباتي داوود رعيدي، وفد من الفنانين ضم الفنان عبد الحليم كركلا ونجله، الممثل رفعت طربيه، المغني جوزيف عازار، إضافة إلى وفود من اذاعة صوت لبنان وبلديات حاصبيا مرجعيون ومنظمة طلاب حزب الأحرار.

واتصل مهنئا: رئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس وسفير لبنان في روما جورج خوري.

وألقى درباس ممثلا سلام كلمة قال فيها: "كلفني دولة الرئيس أن أنقل التهنئة إلى رئيس الحزب النائب سامي الجميل وقيادة حزب الكتائب، وعبرت له عن عواطفنا وأملنا في أن تكون هذه المناسبة منطلقا لخلاص لبنان، نحن وجدنا فيه معادلة بين حرارة الشباب وحكمة الشيوخ. لذلك، كتبت في سجل التشريفات أنه شيخ الرئيس، وهذا ليس مستبعدا عن عائلته التي قدمت الكثير لوحدة الوطن، هذه لحظة يتحد فيها اللبنانيون وينبذون التفرقة والتطرف والدعوات لاثارة الشارع وللتعصب، ولبنان لا يتحمل إلا أن يكون واحدا، وجماله بتنوعه".

وتحدث فتفت باسم الحريري والسنيورة وتيار "المستقبل" فقال: "بداية، باسم الرئيس سعد الحريري وباسم الرئيس السنيورة وباسم تيار المستقبل جئنا لنقدم التحية إلى هذا الإنتخاب الديموقراطي وهذه القيادة الجديدة. وفي هذه اللحظات، أتذكر من كان أخا وصديقا لي، أتذكر بيار الجميل الذي كان مفتاحا لهذه العلاقة المتجددة مع حزب الكتائب اللبنانية وكرس وجوده في المسيرة السياسية في 14 آذار. وأنا متأكد أن الرئيس سامي الجميل سيكون مثالا يحتذى بالشجاعة والعمل الجاد كما عهدناه خلال السنوات الماضية في مجلس النواب. ومع بداية هذه المسيرة الجديدة، نمد يدنا لدعم هذه المسيرة في لقاء شامل تحت عنوان كبير اسمه لبنان والدولة اللبنانية ولبنان أولا و14 آذار، وهذه المسيرة ستكلل ان شاء الله بالنجاح، وتعاوننا دائما جاهز لحماية هذه المسيرة ودعمها".

أضاف: "ما لفت نظري بالأمس تأكيد سامي الجميل على ثوابت اتفاق الطائف والعيش المشترك ووحدة هذا البلد وسيادته، وجميع اللبنانيين لديهم هواجس. الآن، المنطقة مشتعلة يجب أن ننتبه ألا تطغى هواجسنا على ما يجري في المنطقة، ونحن في مرحلة الحفاظ على وحدة هذا البلد بكل ما امكننا، وبالتاكيد يجب الحفاظ على نظامنا السياسي، ثم تطويره، واذا كانت هناك حاجة لطاولات فنحن جاهزون لكل ما يجمعنا مع كل اللبنانيين للتأكيد أن لبنان أولا هو مصلحة لبنانية يجب أن تمر اولا".

من جهته، قال سليمان: "نبارك لحزب الكتائب بانتخاب الشيخ سامي، ونبارك للبنان بديموقراطيته المتمثلة بالأحزاب، فدائما الأحزاب تعطي صورة عن طبيعة ممارسات الأنظمة في الدول. حزب الكتائب عريق، اصيل وصاف بلبنانيته، وانتماءاته دائما لبنانية، فهذا ما يجب ان نحافظ عليه ونعتز به. وآمل أن ينسحب هذا النهج الديموقراطي على كل مفاصل الدولة في شكل صحيح، فليس هناك ديموقراطية مزاجبة، ولا احد يحافظ على مصالح طائفة في لبنان سوى الدولة اللبنانية التي بدستورها الحالي هي أفضل حل للحفاظ على حقوق الطوائف، شرط عدم العرقلة والمقاطعة وعدم تخريب الديموقراطية". 

وانتقد "من يقطع رأس الجمهورية ويتكلم عن استحقاقات أخرى"، وقال: "لدينا ووزراء حزب الكتائب موقف واحد في سبيل تعزيز دور الدولة والديموقراطية".

وتحدث زهرا باسم "القوات اللبنانية" فقال: "نحن في هذا البيت الوطني العريق نحتفل مع رفاقنا في حزب الكتائب بتجديد الدم وبنتائج العملية الديموقراطية الداخلية. وكلنا أمل مع القيادة الجديدة في الحفاظ على التراث الحزبي والمواقف الوطنية المشهودة لحزب الكتائب مع اضافة حيوية الشباب ونشاطهم واستعدادهم للاستمرار بالخط الوطني الذي يجمعنا سوية على صعيد السيادة ودور الدولة ومرجعيتها والنضال من أجل تثبيت الكيان وهوية لبنان بلد الشراكة والتنوع وقبول الآخر والاعتراف به، ونتمنى من كل قلبنا للرئيس الجديد الشيخ سامي الجميل ولكل القيادة الحزبية مزيدا من النشاط والتوفيق في خطواتها المستقبلية، وسنكون سويا لتحقيق أهدافنا الوطنية الكبرى".

وعن قراءة "القوات" لخطاب الجميل بالأمس، قال: "هذه المواضيع محل تفكير عميق عند كل الأطراف، ونحن نحيي الجرأة التي تحلى بها من خلال هذا الطرح، ولكن نرى انه في خضم الصراعات في المنطقة المحيطة بنا، الأجدى التمسك بالطائف في انتظار ظروف أفضل".

من جهته، قال فياض باسم كتلة "الوفاء للمقاومة": "حضرنا كوفد من كتلة الوفاء للمقاومة لتهنئة الرئيس الشاب الشيخ سامي الجميل. وهذه المناسبة هي للتأكيد على أهمية التواصل بين كل المكونات اللبنانية. وتمنينا للرئيس الشاب التوفيق في مهمته الجديدة، وهي مهمة لا شك جسيمة في أن يتبوأ سدة رئاسة أحد الأحزاب اللبنانية العريقة في هذه المرحلة بالذات التي تحتاج إلى جهود مكثفة في سبيل حماية البلد والتعاون مع الجميع. نحن نحتاج جميعا الى أن نمد اليد في مسيرة بناء الدولة الواحدة القوية العادلة وفي حماية السيادة اللبنانية في وجه كل الطامعين جنوبا وشرقا، وفي إعادة التأكيد على دولة المؤسسات وحماية الأمن والاستقرار والسلم الداخلي، هذه هي الأولويات التي يجب أن نلتقي عليها جميعا. ويجب أن تكون جسور وقنوات التلاقي بين اللبنانيين مفتوحة".

وعن طرح سامي الجميل لعقد لقاء وطني جامع تحت وصاية الشعب اللبناني، قال: "بغض النظر عن طبيعة الفكرة من الناحية السياسية وكيفية تطبيقها، ولكن من الناحية المبدئية نحن دائما مع تلاقي اللبنانيين وضد رفع الحواجز في ما بينهم".

وتحدث قبيسي ممثلا حركة "أمل" فقال: "جئنا باسم قيادة حركة "أمل" ومكتبها السياسي لنبارك لحزب الكتائب وللصديق العزيز النائب سامي الجميل بالانتخابات التي حصلت ولنتمنى له التوفيق في عمله لتقريب وجهات النظر على الساحة اللبنانية، تأكيدا للعيش المشترك الكريم بين كل طوائف لبنان لتعطي خيرها لوطنها، وهذا امر يعزز كيان الدولة التي تحمينا جميعا، وهذه مسؤولية الأحزاب في ان تطور حالتها السياسية بشكل دائم ومؤثر على مستوى وحدة الوطن".

أضاف: "الشيخ سامي صديق عزيز، ونؤكد من خلال هذه الزيارة مباركتنا له، وتمنينا في أن يوفق بعمله في رئاسة حزب الكتائب بجمع كلمة اللبنانيين".

وبدورة، قال ترو ممثلا التقدمي: "اتينا وفدا من قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي لتهنئة الرئيس الجديد والقيادة الجديدة باستلام مسؤولياتهم وبالطريقة التي انتخبوا فيها. إن حزب الكتائب منذ فترة طويلة على علاقة جيدة مع الحزب التقدمي الاشتراكي وعلى تنسيق دائم في كل المواضيع منذ توقيع الوثيقة السياسية في الجبل والمختارة مع الرئيس امين الجميل ورئيس الحزب النائب وليد جنبلاط. هذه العلاقة مستمرة مع حزب الكتائب لما فيه من خير لمصلحة لبنان وحماية الدولة والمؤسسات وصون البلد في هذه الظروف الصعبة، ونأمل ان نكون معا في كل الساحات من اجل انقاذ البلد وحمايته".
 

  • شارك الخبر