hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

المفوضية الاوروبية: استقرار منطقة اليورو ليس مهددا وروسيا تأمل ان تتمكن اليونان من التوصل الى تسوية

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٥ - 15:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى نائب رئيس المفوضية الاوروبية المكلف اليورو فالديس دومبروفسكيس ان استقرار منطقة اليورو "ليس مهددا" بالرغم من الغموض الذي يحيط بمستقبل اليونان، إثر رفض اليونانيين بغالبية ساحقة خطة الدائنين في استفتاء أمس.
وقال دومبروفسكيس: "لدينا كل الادوات الضرورية لضمان الاستقرار المالي في منطقة اليورو ويظهر بوضوح كبير اننا قادرون على الدفاع" عن العملة المشتركة.
واكد ان "مكان اليونان هو وسيبقى في اوروبا، وعلى جميع الاطراف التصرف بشكل مسؤول"، مشيرا، في الوقت نفسه، الى ان نتيجة الاستفتاء "عقدت الامور بشكل كبير" بالنسبة الى بقاء اليونان في منطقة اليورو.
ويعقد قادة منطقة اليورو قمة طارئة للبحث التطورات بعد الاستفتاء في اليونان.
واوضح دومبروفسكيس انه "من اجل التفاوض الان المفوضية الاوروبية بحاجة الى تفويض من مجموعة اليورو" مشيرا الى انه "يعود الى القمة ان تحدد المسارات المحتملة للمضي قدما".
في موسكو، أمل روسيا في ان تتمكن اليونان من التوصل الى "تسوية" مع دائنيها الاوروبيين، بعد فوز ال"نعم" في الاستفتاء اليوناني، كما قال اليوم المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف.
ونقلت وكالة انباء "تاس" الرسمية عن ديمتري قوله: "نتمنى لشركائنا اليونانيين ان يتوصلوا في اسرع وقت الى التسوية الضرورية مع دائنيهم ويتخذوا قرارات تساهم مساهمة فاعلة في الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للبلاد".
واضاف: "من الطبيعي ان نحترم الارادة التي تم التعبير عنها في الاستفتاء" امس في اليونان، "التي نقيم مها علاقات قريبة جدا منذ فترة طويلة وشراكة وثيقة جدا".
وكرر القول ان اليونان التي تواجه وضعا ماليا صعبا، لم تطلب حتى الآن "اي مساعدة" من روسيا.

  • شارك الخبر