hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الاحدب بعد لقائه ميقاتي: هدفنا التلاقي والسعي لبلورة مساحة مشتركة

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٥ - 14:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل الرئيس نجيب ميقاتي وفدا من "المبادرة الوطنية السنية" ضم النائب السابق مصباح الأحدب، خلدون الشريف، نبيل الحلبي، هشام طبارة، حسان قطب، عبد القادر مشاقة وأمين بشير.

اثر اللقاء تحدث الاحدب باسم الوفد وقال:"تهدف المبادرة الوطنية السنية الى التلاقي والسعي لبلورة مساحة مشتركة لدى المكون السني، بدءا من مفتي الجمهورية وصولا الى الرئيس تمام سلام مرورا بكل رؤساء الوزراء السابقين وأيضا الأحزاب السياسية ونخب الساحة السنية كما قادة الرأي والاكاديميين".

واشار الى "اننا نحاول أن نجد هذه المساحة مع المكون السني في التركيبة اللبنانية، ونحن لسنا فقط بصدد العمل على المكون السني من أجل الإستئثار والتعصب، ولكن لتحديد مفاهيم وأصول وأسس الشراكة الوطنية التي، إذا لم تتضح، تتحول الى عبء على هذا الوطن بكل مكوناته، خصوصا أننا نسمع أن هناك انتقاصا من حقوق المسيحيين مما يطرح السؤال عن مبادىء الشراكة. وإذا كان هناك إنتقاص من حقوق المسيحيين في هذه الظروف، فماذا عن السنة؟"

أضاف: "نفضل أن نتحدث وطنيا من خلال الواقع الذي نعيشه في البلد، ولقد وجدنا تجاوبا لدى الرئيس ميقاتي، كالتجاوب الذي لقيناه من قبل الرئيس تمام سلام والمفتي عبد اللطيف دريان في ما يختص بضرورة وجود مساحة مشتركة تشكل مساحة تلاق بين كل الأطراف السنية"، لافتا الى "اننا سنستكمل جولتنا لإظهار نقاط التلاقي، مهما تطلب الأمر من تضحيات وصعوبات، وذلك من دون يأس وملل، لأن الموضوع ضروري والوطن بحاجة الى مثل هذا التحرك. كما نقول دائما إن بدر المبادرة يكتمل عندما نتوصل مع تيار المستقبل الى آلية تنسيق وتواصل وبذلك تكون الانطلاقة لوضع الأسس التي تحتاج اليها الطائفة السنية قد بدأت بالنضوج."

وردا على سؤال قال:"سنلتقي غدا الرئيس السنيورة وسنطلب موعدا من الرئيس سعد الحريري كرئيس وزراء سابق، وهناك إصرار على رؤيته حتى في السعودية، اذا أمكن، لأنه من الضروري التحدث مع الجميع لأن الموضوع بفحواه قائم على أساس الشراكة، ومن دون سقف وثوابت واضحة من الصعوبة أن نضع أسسا للشراكة".

وردا على سؤال قال:"ستطرح الخطوة اللاحقة، لكن ما حصل في انطلاقة المبادرة، هو أننا طرحنا وثيقة للنقاش ونحن ننتظر اذا كان هناك من لديه أي ملاحظات او نقاش، فنحن جاهزون لهذا الأمر. ليس هناك من شيء مغلق وعلينا إعطاء هذه المبادرة القليل من الوقت، ومن بعدها نتناقش مع كل الأشخاص الذين، بفضلهم وجهدهم، استطعنا أن نقوم بهذه المبادرة، على أن تكون الخطوة اللاحقة تثبيت وثيقة تكون الوثيقة النهائية للثوابت التي يجتمع من خلالها الجميع وتكون انطلاقة للشراكة الوطنية للحفاظ على الوطن."
 

  • شارك الخبر