hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

انطلاق مهرجان عيمار الثقافي بتكريم الشاعر انطونيوس ابو ملحم

الإثنين ١٥ تموز ٢٠١٥ - 09:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدأ مجلس بلدية عيمار في الضنية بالتعاون مع جمعية الصنوبر امس مهرجانه الثقافي برعاية وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي، بلقاء تكريمي للشاعر والاديب انطانيوس ابو ملحم لمناسبة صدور ديوانه الرابع "زخة شمس"، في مركز نادي عيمار الاجتماعي - الصنوبر.

وقد حضره ممثل وزير الثقافة الدكتور البير جوخدار، رئيس اتحاد بلديات قضاء الضنية محمد سعدية، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني مخايل خير، رئيس بلدية عيمار غسان معوض، رئيس جمعية الصنوبر روميو ابو ملحم، ممثل المرده نبيل سمعان، ممثل التيار الوطني الحر بول مكاري، رئيسة لجنة الامهات ماريان سركيس، مدير المجلس التربوي وليد فرح اضافة الى حشد من الفعاليات واهالي البلدة والجوار.

بداية القى رئيس بلدية عيمار غسان معوض كلمة وصف فيها الشاعر "بكاريتاس لغزارة شعره وكرمه في نظم الابيات للاهالي في عيمار".

ثم تحدث رئيس جمعية الصنوبر روميو ابو ملحم الذي اثنى على "مسيرة الشاعر الطويلة في بلدته وهي مسيرة انطلقت من ايام والده مختار البلدة".

بعد ذلك قدم روبير فرنجية ورئيسة مجلس الفكر الدكتورة كلوديا شمعون ابي نادر قراءة في مضمون الكتاب لقصائد تنوعت بين الغزل والوطنية والاجتماعيات. ثم غنى أحد الفرسان الاربعة الفنان ايلي خياط نصا بالفصحى من الكتاب.

بعد ذلك كانت كلمة لوزير الثقافة ريمون عريجي القاها الدكتور البير جوخدار الذي لفت الى ان "الشعر العامي هو ابن القرى لذا فلا عجب أن يستفيق انطانيوس أبو ملحم شاعرا من تحت أفيائها المنبسطة على الطرقات، والمستلقية على حضن ام لم تأت بعد".

ورأى ان "الصنوبر في الجرد هو الشاعر الاول"، متحدثا عن "القصائد التي تنوعت بين الوطنيات والغزل والاجتماعيات وصولا الى اللغة الفصيحة"، لافتا الى "جمالية اهداء الكاتب ديوانه الى جده وجدته ما جعل الشعر قادر على الغاء المسافات واحضار الازمنة"، مشيرا الى ان "الشاعر تعلم من صخور ضيعته الصلابة والوفاء والسلام والحرية".

ومن ثم تحدث الشاعر انطانيوس بو ملحم شاكرا وزير الثقافة على رعايته الحفل والحضور على مشاركتهم، وخص بالشكر ابناء بلدته عيمار، مختتما ب"تلاوة بعض القصائد من كتابه تمحورت حول الجيش والام والجدة حيث رافقته عزفا على البيانو حفيدته باتريسيا الفرد دحدح".

وفي ختام اللقاء قدم رئيس البلدية غسان معوض للشاعر بو ملحم درع البلدية كلفتة تكريمية وتقديرية.
 

  • شارك الخبر