hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

درويش في عشاء تكريمي لأسعد نكد: لتعميم مبادرة كهرباء زحلة

الأحد ١٥ تموز ٢٠١٥ - 14:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رعى مطران زحلة والفرزل للروم الملكيين الكاثوليك عصام يوحنا درويش عشاء تكريميا اقامته مجلة "فوتونيت" بالتعاون مع بلدية الدكوانة، المدير العام لشركة كهرباء زحلة المهندس اسعد نكد، تقديرا ل"الجهود التي بذلها لتأمين الكهرباء 24 على 24 في زحلة"، تحت شعار "اللامركزية الكهربائية حلم تحقق".

حضر العشاء: النائب شانت جنجنيان، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، حشد كبير من الفاعليات التجارية، الصناعية، رجال اعمال، ضباط القوى الامنية، رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة ورؤساء روحيون.

بعد النشيد الوطني، القى رئيس تحرير المجلة الزميل سعد شعنين كلمة ركز فيها على "دعم المبادرات الفردية لان شأنها ان تنتج مشاريع تؤمن الخدمات للمواطن اللبناني في ظل غياب شبه تام لهذه الخدمات والاستفادة من تجربة شركة كهرباء زحلة بإقامة مشروع تأمين الكهرباء على مدار الساعة".

ثم كانت كلمة للمطران درويش اشار فيها الى ان "هذه المناسبة هي احتفال بالمبادرات الشخصية التي قامت بها زحلة في الآونة الاخيرة"، وحيا المهندس نكد وشكره على المشروع الذي اطلقه في زحلة والقضاء محييا فيه "الهمة والتصميم على الرغم من الصعوبات التي واجهته وما تزال".

وقال: "نحن اليوم بحاجة الى شخصيات تعمل بهمته واتمنى ان تكون مبادرة المهندس نكد فاتحة خير لكل المناطق اللبنانية، فتعمها الانوار وتدخل في عصر جديد. كما ان المبادرة الفردية التي قامت بها شركة كهرباء زحلة برهنت عن نجاحها ولذلك من المهم تعميمها على كافة المناطق وتشجيع الدولة على اللامركزية الكهربائية وربما قطاعات اخرى حيوية لحياة المواطن".

وخلال الحفل توجه درويش الى بلدية زحلة معتذرا عما سيدلي به حيال "السلبيات التي تشوب العمل البلدي حتى اصبحت بلدية زحلة شبه مشلولة"، مطالبا "بإعادة دفع عجلة العمل الانمائي والخدماتي في المدينة".

ثم كانت كلمة لشختورة، ابدى فيها اعجابه بما حققه المهندس نكد من مشروع تأمين الكهرباء على مدار الساعة، "ما يعزز نظرية دعم القطاع الخاص من اجل تنفيذ مشاريع انمائية على مستوى الوطن"، واعدا اهل الدكوانة انه في صدد تنفيذ مشروع يشبه ما انجزته شركة كهرباء زحلة.

أما المهندس أسعد نكد فسأل: "كيف يمكن لبلد كلبنان في العام 2015 ان يشحذ الكهرباء؟ مع وصول التقنين الى حدود 18 ساعة يوميا"، مذكرا بأن "بلدان الجوار كسوريا والعراق تؤمنان الكهرباء تحت وطأة العمليات العسكرية، لافتا إلى اننا "لسنا في صدد التهجم على شركة كهرباء لبنان ولا التهجم على وزير الطاقة بل على العكس من ذلك".

واكد ان الهدف يتمثل بمحاولة "الخلاص من هذا الظلم والظلام. لان الشعب اللبناني له الحق بالكهرباء ولان كل القرى المستفيدة من كهرباء زحلة تؤمن الجباية بنسبة مئة بالمئة ومن يدفع فاتورته كاملة هو حق مكتسب له".

واعتبر "ان التغيير الوحيد الذي نستطيع عليه هو التغيير في بلدنا مؤكدا انه ليس هناك من مانع من ان يؤمن اللبناني لنفسه الكهرباء والمياه والهاتف وبنى تحتية وتنفيذ طرقات وشوارع واضاءة. فالمطلوب هو الارادة، لاننا لا نستطيع ان نبقى محبطين ومرهقين، والدليل على ذلك حضور رئيس بلدية الدكوانة وتصريحه امام الحضور ووعده لاهالي منطقته بتنفيذ المشروع الذي يؤمن الكهرباء على مدار الساعة".

وطالب نكد باجتماع مع وزير الطاقة "حتى نكمل بعضنا بعضا لان هذه الخطوة اساسية"، معلنا انه ورئيس بلدية الدكوانة سيؤمنان الكهرباء بفترات التقنين، واعدا ب"إزالة كل محطات التوليد في حال امنت شركة كهرباء لبنان التيار على مدار الساعة". ودعا شركة كهرباء لبنان الى "فتح ابوابها امام القطاع الخاص ليكون هناك شراكة بين الطرفين"، مؤكدا ان "هذا ما يطبق في معظم دول العالم حتى الصناعية منها". 

  • شارك الخبر