hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الإعلان عن جائزة سعيد عقل في جامعة سيدة اللويزة

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٥ - 16:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت جامعة سيدة اللويزة في مؤتمر صحافي في قاعة "الأصدقاء"، عن جائزة سعيد عقل لمناسبة عيد مولده، في حضور نقيبي الصحافة والمحررين الياس عون وعوني الكعكي، النقيب السابق محمد البعلبكي، الوزير السابق جورج سكاف، السفير إيلي الترك، الفنانة نجوى كرم.

بعد قداس لراحة نفسه، إستهل المؤتمر بكلمة لرئيس الجامعة الأب وليد موسى الذي كرس ثلاث ثوابت: الأولى، "عظمة الأوطان تقاس بحجم الأدمغة الفاعلة والمحررة والمتمردة والقادرة على البناء والتطور. لهذا نحن مع سعيد عقل، ثم إرث الشاعر الذي وهبه للجامعة "ولهذا نحن أمناء على هذا الإرث، لا لكي نخبئه في الخزائن والمستودعات، بل لكي نفعله وننشره، في الوسائل كافة، وقد بدأنا بهذه العملية". وأخيرا "جائزة سعيد عقل المحركة للابداع، ستبقى على اسمه، مدى قدرتنا وقدرة هذه الجامعة. لهذا نعلن، اليوم، عن استمرار تقديم هذه الجائزة، لكل من يستحقها، بحسب معايير وشروط سيعلن عنها".

أما نائب الرئيس لشؤون الثقافة والعلاقات العامة سهيل مطر، فتناول شروط الجائزة بالتفصيل التي تبلغ قيمتها 25 ألف دولار، وتضم:
1. جائزة سعيد عقل للآداب: تُمنح لأفضل كتاب صدر خلال العام المنصرم في الشعر أو المسرح أو الرواية أو القصة.
2. جائزة سعيد عقل للعلوم: تمنح لأفضل عالم في أي من مجالات العلوم المعروفة (طب، رياضيات، فيزياء، كيمياء، اقتصاد).
3. جائزة سعيد عقل للفنون الجميلة: تمنح سنويا لأفضل فنان تألق في أي من الفنون الجميلة.
4. جائزة سعيد عقل للفكر: تمنح سنويا لأفضل عمل في اللاهوت أو الفلسفة أو التاريخ أو البيئة والعمران...
5. جائزة سعيد عقل للابداع اللبناني العالمي: تمنح لموهوب لبناني عالمي".
وأشار مطر الى أن "الجوائز تمنح للبناني أو أجنبي وفقا لاختيار لجنة التحكيم التي يمكنها أن تستعين بأهل الاختصاص للاستفادة من خبرتهم وآرائهم بغية تكوين قناعتها، ويكون عملهم مجانا. ويمكن أن تحجب الجائزة في حال ارتأت لجنة التحكيم ذلك. وينال كل فائز ميدالية وشهادة ومبلغ 5000 دولار وترسل الترشيحات إلى مكتب نائب الرئيس لشؤون الثقافة والعلاقات العامة في جامعة سيدة اللويزة قبل نهاية شهر أيلول من كل سنة ويمكن للجنة التحكيم أن تختار أي شخص من خارج لائحة المرشحين".
ولفت الى أن "اختيار الفائز يتم بقرار من اللجنة، وفقا لنظامها الداخلي، ويكون قرارها نهائيا ولا يمكن الطعن به. أما الجوائز فتسلم خلال حفل يقام في 28 تشرين الثاني (يوم وفاة الشاعر سعيد عقل) بحضور الفائزين السابقين بجائزة سعيد عقل، مع الإشارة إلى أنه لا يمكن منح الجائزة لأحد أعضاء اللجنة".
ودعا الراغبين من مزيد من المعلومات الى الاتصال بمكتب نائب الرئيس لشؤون الثقافة والعلاقات العامة على الأرقام التالية: تلفون وفاكس: 219365/09 أو E-mail: [email protected] 

  • شارك الخبر