hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

زهاء 200 ألف مصل في الاقصى في الجمعة الثالثة لرمضان

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٥ - 16:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ادى زهاء 200 ألف مصل صلاة ثالث جمعة من شهر رمضان في المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وقال المدير العام لأوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب ل"وكالة الصحافة الفرنسية": "وصل اليوم عدد المصلين الى زهاء 200 ألف صلوا في المسجد الاقصى، اي اقل من الاسبوع الماضي الذي صلى فيه اكثر من 300 الف نتيجة الاغلاقات العسكرية التي منعت وصول الناس".

واضاف: "قمنا بترتيبات اتاحت للمصلين اداء الصلاة بشكل منظم ونجحنا بها وسارت الامور على ما يرام".

من جهتها قدرت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا سمري عدد المصلين بأكثر من 250 ألفا، وقالت "دخل من المعابر وحدها اكثر من 50 الفا من الضفة الغربية".

واضافت: "انتشر في المنطقة اكثر من الفي شرطي للحفاظ على الامن والنظام".
وتحلق في اجواء القدس منذ ساعات الصباح مروحيات الشرطة. وانتشر عناصرها في ازقة المدينة وعلى مداخلها وفي محيطها.

واوضحت انه "سمح هذا الاسبوع للنساء اللواتي تفوق اعمارهن 30 عاما وللرجال فوق 50 عاما في الضفة الغربية بالذهاب الى القدس من دون تصاريح"، موضحة ان "وزارة الدفاع الاسرائيلية فرضت هذه القيود على تحركات الفلسطينيين بسبب تكرار الهجمات على الاسرائيليين."

وشوهد شبان فلسطينيون من مناطق الضفة الغربية المحيطة بالقدس يتسلقون السلالم العالية على ارتفاع الجدران الفاصلة التي تصل الى سبعة امتار لدخول المدينة. وبنت اسرائيل هذه الجدران في اراضي الضفة الغربية لتفصلها عن القدس واسرائيل.

واكتظ الحاجز العسكري الذي يربط الضفة الغربية بمدينة القدس من الناحية الشمالية، بآلاف الفلسطينيين الذين وصلوا فجرا في انتظار الدخول الى القدس لاداء الصلاة في المسجد الاقصى بعد الخضوع للتفتيش عند الحاجز.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويطلق اليهود على حائط البراق الواقع اسفل باحة الاقصى اسم حائط المبكى ويعتبرونه آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو اقدس الاماكن لديهم.
 

  • شارك الخبر