hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن التبرع بالأعضاء وزرعها في مستشفى القديس جاورجيوس

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٥ - 15:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تعقد ندوة عن التقييم الدولي عن التبرع وزرع الأعضاء يومي 8 و9 الحالي في المركز الطبي لمستشفى القديس جاورجيوس في بيروت.

تعتبر هذه الندوة خطوة في إطار مشروع TEMPUS تحت عنوان "البرنامج الأوروبي المتوسطي للدراسات العليا في التبرع وزراعة الاعضاء" (EMPODaT) الذي منح لكلية الطب في جامعة البلمند، بحيث تكون جامعة برشلونة، أسبانيا، هي الجامعة المنسقة.

وبرنامج EMPODaT هو مشروع ممول من المفوضية الأوروبية والهيئة التنفيذية للتعليم والسمعي البصري والثقافة (EACEA)، يوفر إطارا تعليميا مشتركا بين الجامعات التي هي من أربع دول أوروبية (إسبانيا، ألمانيا، السويد، وفرنسا)، وجامعتي البلمند وLAU في لبنان وفي المغرب، ومصر وتتعاون بنشاط لإنشاء برنامج للدراسات العليا في التبرع وزرع الأعضاء، بهدف إنشاء شبكة الاستشارات أورو-متوسطية للمتخصصين في التبرع وزراعة الأعضاء.

يذكر انه تم تصميم EMPODaT كبرنامج تدريبي من 30 ECTS وحدة دراسية (النظام الأوروبي لتحويل الوحدات الدراسية) الذي يضم وحدات الإنترنت، والندوات المحلية حول التبرع وزراعة الأعضاء، والتدريب في المستشفى، والتقييم الدولي من خلال المواجهة.

تشرف على الندوة لجنة من الاتحاد الأوروبي وخبراء لبنانيين في الطب ومنسقي المشاريع، وستقيم أداء خمسة عشر شخصا من المتخصصين في الرعاية الصحية والمسجلين ضمن برنامج EMPODaT في المركز الطبي لمستشفى القديس جاورجيوس الطبي من خلال عرض المشاريع، والمحاكاة، ومناقشات الدراسات الحالية، واختبار تقييمي.

وفي ختام الندوة، سوف تمنح لجنة الخبراء المشاركين المؤهلين شهادة الإنجاز.

ويعتبر إنشاء وتنفيذ EMPODaT خطوة إلى الأمام، في تطوير جودة وسلامة نظم زراعة الأعضاء في لبنان، وتدريب المتخصصين في الرعاية الصحية في البلاد، ويبرهن على أثر إيجابي في التبرع بالأعضاء.
 

  • شارك الخبر