hit counter script

الزواج المبكر... ظاهرة منتشرة في لبنان

الجمعة ١٥ تموز ٢٠١٥ - 10:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بثت شاشة الـ"أل بي سي"، بتاريخ 1-7-2015، تقريراً حول ظاهرة الزواج المبكر المنتشرة في لبنان. وجاء في التقرير:

"ليست ظاهرة المواجهات المسلحة وحدها المنتشرة في لبنان، تعددت الأسباب والنتيجة واحدة، ظاهرة الزواج المبكر"
13% من النساء اللبنانيات تزوجن زواجاً مبكراً أي قبل بلوغهن الـ 18 سنة وذلك بحسب دراسة معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف وقد بيّنت الدراسة أن الطائفة العلوية سجلت أعلى نسبة من الزواج المبكر مع 16% من المتزوجات دون الـ18 تليها الطائفة السنية مع 13%، 12% بالنسبة للطائفة الشيعية، 10% بالنسبة للطائفة الدرزية، أما بالنسبة للموارنة فقد سجلت نسبة 7% و6% بالنسبة للطوائف المسيحية الأخرى.
أما مناطقياً، فتتصدّر منطقة الهرمل أعلى نسبة للزيجات المبكرة مع نسبة 16% تليها مناطق المنية- الضنية، طرابلس، عكار وصور مع نسب تتراوح بين 14 و15%.
كذلك تتطرّق الدراسة الى نسبة الزواج المبكر بين النازحين السوريين في لبنان وقد تبيّن أنّ النسبة وصلت الى 23% من السوريات في لبنان في لبنان وذلك بحسب أرقام مفوضية اللاجئين في لبنان.
والملفت في حالات السوريات بحسب دراسة جامعة القديس يوسف أن البعض تحدّث عن زواج فتيات سوريات من بالغين لبنانيين مقابل دفع 3 ملايين ليرة لأهل الفتاة وهذا طبعاً يدلّ على نوع من الإتجار بالفتيات.
أما بالنسبة الى العوامل التي تؤدي الى هذا الزواج المبكر فتظهر الدراسة أهمية العامل التربوي وذلك في الدرجة الأولى طبعاً خصوصاً مستوى تعليم الأم فقط بيّنت الدراسة أن للأم تأثير أكبر من الأب في الحد من هذه الظاهرة. كذلك فإن للعامل الإقتصادي دوراً مهماً في تفشي هذه الظاهرة خصوصاً بين النازحين السوريين.
طبعاً هنا يكمن أهمية التعليم والتوعية حول هذه الظاهرة". 

  • شارك الخبر