hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

درباس: التمادي في تعطيل الدولة يضعنا امام ازمة وطنية

الخميس ١٥ تموز ٢٠١٥ - 17:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في الظاهر، استأنفت الحكومة اليوم جلساتها بعد انقطاع دام ثلاثة أسابيع، أما في الباطن، فقد كرست وقائعها نهج التعطيل من الداخل، بعد ان رابض كل فريق على مواقفه المعروفة، حيث رفض التيار الوطني الحر وحليفه "حزب الله" مناقشة اي بند على جدول الاعمال قبل بت مسألة التعيينات الامنية... الا ان الجلسة أظهرت منحى جديدا لدى رئيس الحكومة تمام سلام برفض "التعطيل للتعطيل" بدليل اقرار مرسوم دعم الصادرات الزراعية والصناعية رغم اعتراض وزراء التيار والحزب والطاشناق الخمسة. 

لا يمكن ان ننكر ان هناك أزمة ليس فقط حكومية بل وطنية كبرى بسبب التعطيل المتمادي، وفق وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لـ"المركزية"، "فليس تفصيلا ان يقول مكونان حكوميان ضمن تمثيلهما الشعبي والسياسي "لن نسمح بطرح اي بند في جدول الاعمال قبل ان ينجز ما نطلبه، علما ان المطلوب، اي تعيين العميد شامل روكز قائدا للجيش، لا ينال الاصوات الكافية اذا طرح على مجلس الوزراء، وهذا يعني ان المكون المذكور يقول لمجلس الوزراء "اسمعوا ارادتي والا سأعطل الدولة".
وشرح ان "سلام حاول قدر المستطاع أخذ الموضوع بطولة بال، ورجا المعترضين "أريد ان اكارم وضعكم لكن هناك امر لا يحتمل التأجيل ان كل يوم 900 طن من المنتجات الزراعية تتلف، فلنمرر الموضوع وندعم النقل الزراعي"، فردوا "الامر غير وارد، حقوقنا وحقوق المسيحيين مهمشة منذ العام 1990 ولذا نريد ان يبدّى امرنا على اي امر". وقال سلام "أرجوكم ان يقر موضوع التصدير بالاجماع"، فأجابوا مجددا "لا يمكن". فأجابهم هنا "أوقفوا هذه البكائية على حقوق المسيحيين المهضومة. الم تأخذوا حقكم واكثر منذ تأليف هذه الحكومة؟ من أخذ أكثر منكم؟ بكاؤكم في غير مكانه"، وذكّر سلام ان الارهاب يحوط بنا من كل حدب وصوب ويضرب دولا تاريخية كفرنسا ومصر والكويت وتونس، ونملك بذورا من كل شيء في الخارج في الداخل، والحكومة اليوم تلعب دور الحارس وصمام الامان، تريدون تعطيلها اليوم؟ بأي حق"؟
وقال "لكن المرسوم أقر أخيرا رغم اعتراض المعترضين". وعن آلية عمل الحكومة، أشار درباس الى "اننا كنا اتفقنا ان يمكن لفريق الاعتراض على موضوع معين، وان نبعد المواضيع الخلافية لتفادي الاصطدام، اما الاعتراض على كل شيء كما يفعلون، فكأنهم يقولون "انتم مرتهنون لي وانت يا تمام سلام في الشكل رئيس الحكومة. لكن سلام أثبت اليوم انه رئيس وزراء فعلي". أضاف "سلام اعترض ايضا على كتاب وزيري "التيار" حيث اعترضا على جدول الاعمال كله، قائلا هذا لم يحصل في تاريخ الجمهورية، في وجود او في غياب رئيس. فيمكن ان يضيف رئيس الجمهورية بندا او يؤجل بحث بند آخر، لكن الاعتراض على كافة جدول الاعمال لم يسبق ان حصل". واذ تحدث عن تماه تام بين وزراء الحزب والتيار خلال الجلسة، قال درباس " الحزب" حاول لعب دور الوسيط من دون ترك موقعه في تأييد مطالب "التيار" كلها". وأشار الى انه وقّع مرسوم فتح الدورة الاستثنائية بعد ان عرض عليه من مكتب مجلس الوزراء، لكنه لم يطرح على بساط البحث اليوم".
وأعلن درباس ان "ستكون هناك جلسة مقبلة لمجلس الوزراء" مضيفا ردا على سؤال "أظن انها ستكون منتجة"، مضيفا "مجلس الوزراء سيتخذ قرارات ومن يعترض فليعترض. أما في المواضيع الميثاقية، فاذا اعترض وزير واحد فسنوقفها"، آملا ان تعود "المكونات الحكومية الى صوابها".
وختم "قلت لسلام "انت حارس على الهيكل وهو مليء بمصالح الناس، وعندما تصبح المصالح جامدة، يصبح الشخص مسؤولا عن الجوامد وعليه عندها ان يكتب اعلانا كبيرا يقول فيه "هذا المبنى آيل الى السقوط".
 

  • شارك الخبر