hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/7/2015

الأربعاء ١٥ تموز ٢٠١٥ - 23:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تحولت صحراء سيناء اليوم الى ساحة حرب بين الجيش المصري ومجموعات مسلحة من داعش. وسقط العشرات بين قتيل وجريح.

وفي تونس أعلن عن ارتفاع عدد القتلى البريطانيين في اعتداء سوسة الى ثلاثين.

وفي سوريا عاد الأكراد وسيطروا على تل أبيض عند الحدود مع تركيا.

وفي اليمن فر الف ومئتا سجين من سجن في تعز شهد اشتباكا مسلحا في سياق الحرب الدائرة بين انصار الحكومة وقوات الحوثي وصالح.

وفي لبنان اجراءات أمنية للجيش في السعديات غداة ضبط اشكال كان تحول الى اشتباكات بين مسلحين. كذلك هناك اجراءات للجيش في جرود عرسال ورأس بعلبك.

وفي السياسة أوضح الرئيس بري أن فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي يكون بمرسوم يصدر عن رئيس الحكومة. وعشية جلسة مجلس الوزراء اعترض الوزير ابو صعب باسم تكتل التغيير والاصلاح على جدول الاعمال لكن من المؤكد ان الجلسة ستعقد برئاسة الرئيس سلام، وبالإمكان اتخاذ قرارات بالنصف زائد واحد كما قال الرئيس بري.

نبدأ من الخارج ومن صحراء سيناء التي نفذ فيه اعتداء على مواقع للجيش المصري وعلى مدنيين واعلن داعش المسؤولية عن ذلك.


================================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

هل بدأ "حزب الله" يصوب بندقيته إلى الداخل اللبناني من جديد؟ ثلاث رسائل جنوبية الهوى، يجمع بينها السلاح وحزب الله؛ وفوضى السلاح هي التي فرضت علينا هذا السؤال..

الرسالة الأولى وجهها الحزب إلى الداخل الشيعي. فمعركته مع حركة أمل في عدشيت قبل ليلتين كانت الأولى بين التنظيمين، على الأقل منذ تدخل حزب الله دعما للأسد في سوريا وهي تأتي بعد محاولات كثيفة لتوريط أمل في حرب القلمون، تملص منها الرئيس نبيه بري.

الرسالة الثانية وجهها حزب الله من السعديات جنوب بيروت، حيث أطلق مسلحوه النيران على اهالي المنطقة؛ وقد فسرت الرسالة في اطار محاولات الحزب المستميتة السيطرة على طريق الجنوب عسكريا. وهو الاحتكاك الأول من نوعه منذ سريان الهدنة التي أنجبت الحكومة.

الرسالة الثالثة هي حصيلة كل هذا الواقع، وجاءت لتعبر عن اهتزاز أمني واجتماعي في بيئة حزب الله، وهي جريمة قتل في شقرا، بلدة المشايخ، التي لم يسبق أن شهدت أي جريمة من هذا النوع.

هو بيت اليك يضع حزب الله اللبنانيين فيه يهددهم بالأمن اليومي بعدما عطل مؤسساتهم الدستورية من انتخابات رئاسة الجمهورية الى الحكومة، وبعدما أطلق اللبنانيون في وجهه صراخهم الاقتصادي ضد الانتحار.

اما مصر، فقد سرقت الاضواء من تونس وسوريا واليمن والكويت وفرنسا، اذ انها تشهد حربا حقيقية يشنها الارهاب على الدولة وجيشها ومؤسساتها، في يوم هو الاكثر دموية، ذهب ضحيته عشرات الشهداء من الجيش والمدنيين وعشرات القتلى من المسلحين الارهابيين.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

فرض الارهاب على مصر مواجهة مفتوحة بدأت في سيناء فما هي حدودها؟ الارهاب المبرمج يستهدف جيوش العرب من سوريا الى العراق والان مصر فمتى يستيقظ العرب لتوحيد الجهود العسكرية واعلان الثورة ضد الارهاب؟

داعش عنوان، اشباه التنظيم او متفرعاته يستهدفون ساحاتنا، ما يسمى جيش الاسلام في سوريا الذي جرى تسويقه على أنه معارضة مسلحة معتدلة يقتبس أسلوب داعش قولا وفعلا في الاجرام والاعدام كما بدا في الساعات الماضية.

مصر اليوم تدخل حلبة الصراع المفتوح مع داعش الذي خطط لاستنزاف جيشها وشعبها وقدراتها تماما كما حصل في سوريا والمحاولات التي جرت على حدود لبنان فهل تفرض المستجدات العسكرية تسويات بين العواصم في ظل مشاريع التسوية النووية التي تصاغ في مفاوضات ايرانية غربية حققت تقدما باعتراف طهران وواشنطن على حد سواء وفي ظل اعلان كيري عن احراز تقدم؟

في الداخل تحريك لعمل المؤسسات، مجلس الوزراء يجتمع غدا على وقع اعتراض التيار الوطني الحر على جدول أعمال الجلسة لكن الرئيس نبيه بري دعا للاحتكام الى الدستور فيما خص مقررات مجلس الوزراء وأكد انه سيدعو لجسات تشريعية متتالية بعد توقيع مرسوم فتح الدورة الاستثنائية.

جلسة الحكومة ستستمر ولو انسحب وزراء، والجلسات التشريعية ستنعقد حتى في حال غياب بعض المكونات لان الوضع في البلد لم يعد يحتمل تعطيلا.

وفي لبنان أيضا اهتمام بزيارة المبعوث الاميركي الخاص ومنسق شؤون الطاقة الدولي لارتباط الزيارة بملف الثروة النفطية في البحر التي تحاول اسرائيل السطو عليها جنوبا.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

مشهدان طغيا على المشهد المحلي اليوم: الأول يضع لبنان بل يظهر قابلية ان يكون هذا البلد في مصاف الدول المتقدمة، والثاني ينقلنا الى زمن داعش. أما المشهد الأول فتمثل في خطة الاتصالات 2020 التي قدمتها وزارة الاتصالات والتي ان طبقت تضع لبنان في ركب الدول المتقدمة الجالبة للاستثمارات. اما المشهد الثاني فاقتتال بالرصاص في السعديات شرارته أحقاد مذهبية مشغولة وانتشار همجي للسلاح بين أيدي الناس في الأحياء واستفزازات واضحة من سرايا المقاومة التي زرعها حزب الله في كل مكان تحت مسميات بريئة مختلفة. المشهد المقرف جاء ليكمل فصلا بدأ بقتل جار لجاره لأنه أزعجه بصوت محرك شاحنته.


بين هذه المشاهد المتوحشة تبحر الدولة المعطلة بحسب أهواء زعماء العشائر الأقوى. في السياق يسعى الرئيسان سلام وبري الى امرار صفقة تشغيل مجلس الوزراء الخميس وفتح ابواب المجلس النيابي. ورغم الرشقات الكثيفة التي يطلقها التيار الوطني الحر المعترض على عقد جلسة لمجلس الوزراء من دون بند التعيينات العسكرية، الرئيسان بري وسلام مرتاحان الى تأمينهما غطاء سياسيا ومسيحيا يمنعان تعطيل جلسة الغد فيما العمل جار على تأمين غطاء مسيحي وازن غير متوفر بعد لعقد جلسات نيابية.

اقليميا وجد الجيش المصري نفسه وسط حرب عنيفة يشنها عليه الارهاب التكفيري انطلاقا من سيناء.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

غدا تعود الحكومة لتجتمع، يلتئم مجلس الوزراء بنصابه السياسي الكامل، يعلن الرئيس تمام سلام افتتاح الجلسة بكلام سياسي لا يخرج عن اطار ما ردده في الايام الماضية وهو غياب بند التعيينات عن جدول الاعمال، لكن وزراء التغيير والاصلاح سيثيرون هذا البند في أول الجلسة وقبل أي نقاش آخر في خطوة تلاقي ما عبروا عنه خطيا عبر رسالتهم لرئيس الحكومة اليوم تماما كما فعل وزراء الثامن من آذار وعندها ينطلق النقاش.

حتى هذه المرحلة من الجلسة، السياق واضح ومعروف اما بعدها فتصبح الاحتمالات محصورة بثلاثة سيناريوهات: السيناريو الاول ان يتهيب تمام سلام الموقف ويتحمل المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقه ويتذكر انه رئيس حكومة الشراكة وان لبنان نفسه لا يقوم الا على هذه الشراكة فيعمد الى رفع الجلسة، السيناريو الثاني ان يترك رئيس الحكومة ادارة الجلسة لمسار النقاشات المفتوحة فيدلي كل فريق بدلوه ويرد كل فريق على الاخر فتتحول الجلسة الى حلبة سجالات حادة. اما السيناريو الثالث فأن ينكسر موقف تكتل التغيير والاصلاح مع حلفائه في الثامن من اذار فتستمر الجلسة رغم اعتراضاتهم ويضرب سلام الشراكة الوطنية عرض الحائط ويفضل الولاءات السياسية على الشراكات الوطنية فيتجاوز موقف أكبر تكتل مسيحي ويتناسى مساندة الفريق الشيعي الاكبر له فيرضخ لموقف تيار المستقبل ويمضي في حكومته وقراراتها ويوقع مع 13 وزيرا على فتح الدورة الاستثنائية لمجلس النواب كأنه يوقع بالحكم المبرم على سقوط الصيغة والميثاق في لبنان لتبدأ مرحلة جديدة أقل ما توصف فيه بأنها انقلابية لتتجه الانظار بعدها الى الرابية والاجتماع الاستثنائي الساعة الثالثة والنصف.

هذه السيناريوهات لم تكن غائبة عن عين التينة اليوم فقد لمس بعض نواب الاربعاء ترجيح الرئيس نبيه بري للسيناريو الاول علما ان بري يدرك تماما ان التكتل مع فتح الدورة الاستثنائية، ولكن لا بتوقيع نصف الحكومة بل بتوقيع جميع الوزراء نيابة عن توقيع رئيس الجمهورية.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

على حدود فلسطين المحتلة حشد داعش قواه جمع جنده وسلا كل ما امتلك من سلاح لكن الوجهة لم تكن فلسطين ومن يحتلها من الصهانية الغزاة بل الجيش المصري بجنوده وضباطه وفي شهر الصيام.

فهل اخطأ داعش الجغرافيا؟ ام ضل السعي؟! وان اشتبه على البعض عنوان القتال في بعض الساحات فماذا عن سيناء؟ حيث الجنود الاسرائليون بمتناول بنادق مدعي الجهاد واي جهاد؟ واليس هذا كذبا وتوزيعا للادوار وتوجيها للبوصلة بما يشتهي اصحاب المشاريع وسيناريوهات.

في سيناء ادار داعش ظهره للمحتل وصوب سلاحه باتجاه مسلمين صائمين تماما كما فعل امثاله من مدعي الثورة والاسلام عند حدود الجولان، فأي مشاريع ينفذها هؤلاء؟ واي تبريرات ستقدمها جوقة الاعلام؟ وماذا سيفعل رعاتهم من اصحاب الفخامة والسمو والجلالة؟

اعلن داعش مسؤوليته عن العملية الارهابية التي اودت بحياة العشرات من الضباط والجنود المصريين وهو داعش نفسه الذي يقتل المدنيين ويقاتل العسكريين السوريين والعراقيين، وهو داعش الذي يفجر اليمنيين والكويتيين والليبيين والسعوديين. فهل يجزا الارهاب والتعاطي معه حسب الغايات؟ وهل احتاج الارهاب الى كل من يستدرجه الى سيناء؟ الم يحن الاوان لاعتراف الجميع ان ما تواجهه المنطقة برمتها هو مشروع ارهابي كبير يستهدف المنطقة ودولها وشعوبها وهويتها ولن يستثني احدا حتى الرعاة.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

مصر في عين الإرهاب من بوابة سيناء أرض الفيروز الخارجة من احتلال إسرائيل إلى إرهاب أصدقاء إسرائيل انطلقت حرب داعش على جيش مصر بهجمات مباغتة على مواقعه أسفرت عن سقوط سبعين شهيدا تحركت الطائرات المروحية المصرية لقصف مخابئ الإرهابيين لكنهم كانوا قد ضربوا وسجلوا أهدافهم في مرمى الجيش وأعلنوا بيانا بالغنائم صادرا عن ولاية سيناء. هجوم داعش على مواقع عسكرية في الصحراء كان يراد له أن يتزامن وضربة إرهابية في عمق القاهرة لكن بتوقيع الإخوان إذ أعلنت الشرطة المصرية أنها دهمت فجرا ما سمته وكرا للمسلحين في مدينة ستة أكتوبر كانوا يخططون لشن هجوم فيما اتهم متحدث باسم الإخوان السلطات المصرية باغتيال تسعة من قيادات الجماعة بينهم مسؤول كبير لدى اقتحام شقته. خيوط الإرهاب الممتدة من القاهرة إلى سيناء تبدو واحدة ما وضع حكم السيسي أمام مواجهة صعبة طلب بموجبها عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية الذي سيلتئم غدا للبحث في موضوع الإرهاب، غير أن اجتماعات العرب لا يعول عليها في صد الإرهاب وبعضهم من صناعه. ولو كانت النيات العربية جادة لتحركت الجامعة مذ رأت سوريا تسقط بضربة إرهابية كانت بمثابة تأشيرة المرور إلى العراق وليبيا وسيناء، وكل ما فعلته قرارات نبيل العربي آنذاك أنها أسقطت مقعد سوريا من الجامعة العربية وأهدته لمجموعة مرتزقين على حساب الشعب السوري. لا هم حاربوا داعش والنصرة ولا استطاعوا أن يسقطوا النظام وبالكاد كانوا يبحثون عن تمويل لفنادقهم في اسطنبول. مصر لن يحك إرهابها الا أظافر جيشها لا قرارات عربية تولد ميتة ومنذ اغتيال النائب العام قبل أيام دخلت الحكومة المصرية في مواجهة مزدوجة لكنها متناسقة مع الخط الإسرائيلي الشريان الحيوي لدعم الإرهاب وتمكينه من السيطرة على سيناء وذلك وفق تقارير موثقة اطلع عليها البنتاغون وزود الجيش المصري بمواقع الإرهابيين في المنطقة. ولما كان حكم السيسي يشك في دور لحماس في هذا المخطط باعتبارها الأبنة الشرعية للإخوان فقد جاءه الجواب اليوم من الدولة الاسلامية نفسها التي هددت بجعل قطاع غزة واحدا من مناطق نفوذها في الشرق الأوسط متهمة حركة حماس بأنها غير جادة بما يكفي بشأن تطبيق الشريعة وهذا تهديد وجودي لحركة المقاومة الإسلامية في القطاع يساعد إسرائيل على تحقيق أهدافها في القضاء على حماس بيد إرهابية بعدما عجزت عن ذلك بالاجتياحات المتكررة.

وإلى الإرهاب بفرعه اللبناني حيث تمكن الجيش في الساعات الماضية من تكبيد جبهة النصرة خسارة بشرية بعدما حاولت مجموعة منها التسلل إلى قرب منطقة الحصن والكسارات قادمة من أحد مخيمات النازحيين واتجهت الى الجرد. فوج التدخل الخامس خاض مواجهة بطولية أوقعت خمسة قتلى من النصرة بعدما كمنت للمجموعة المتسللة ومنعتها من التقدم. هذا الكمين أعقب زيارة لقائد الجيش لمنطقة الاشتباك في جرد عرسال حيث جالت معه الممثلة الشخصية للأمين العام للامم المتحدة سيغريد كاخ، لكن أبعد من الجولة للمسوؤلة الأممية كلامها الذي يرى أن الوجود في عرسال خط تماس بالنسبة الى البنان وأوروبا على حد سواء وهي أعلنت أن ما يقوم به الجيش عمل ممتاز وعبرت عن أعجابها بالرجال الذين يخدمون هذه الجبهة وربما كانت المندوبة الاممية غير مضطرة الى تسمية هويات هؤلاء الرجال، غير أن تصريحها يؤكد تغييرات أميركية ودولية لناحية تثمين الدور الذي يضطلع به حزب الله والجيش السوري الى جانب الجيش اللبناني في الحرب على مجموعات عجز العالم مجتمعا عن إسقاطها.


 

  • شارك الخبر