hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 30/6/2015

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٥ - 23:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

جلسة مجلس الوزراء بعد غد عادية في جدول أعمال مقرر منذ أواخر أيار لناحية استئناف درسه ووزراء تكتل التغيير والاصلاح سيشاركون في الجلسة لكنهم يصرون على بحث التعيينات الأمنية، واللقاء التشاوري أكد أن هذا الموضوع غير مطروح في الجلسة.

وهكذا مجلس الوزراء يقلع مجددا في رحلة عادية لكن محطة الهبوط قد تحمل مفاجآت. وفي رأي اوساط حكومية أن المطلوب تحصين الاستقرار بإستبعاد أية مادة خلافية على المستوى السياسي. وقد اطلع الرئيس سلام من قائد الجيش على الوضع في عرسال عقب جولة للعماد قهوجي برفقة وزير الدفاع.

وبعد غد الخميس أيضا يرعى الرئيس بري مأدبة افطار في عين التينة لفريقي الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله، والاستقرار عنوان دائم للحوار.

وفي الخارج كان يفترض ان تنتهي اليوم مفاوضات دول 5+1 مع ايران غير أن اعلانا اميركيا وآخر ايرانيا صدر حول تمديدها لمدة اسبوع.

وفي اليمن غارات كثيفة للتحالف على مواقع قوات الحوثي وصالح حول عدن.

وفي سوريا مواجهات في عدد من المناطق وسط كلام على مخطط روسي لانشاء تحالف عربي - اقليمي لمواجهة داعش.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

ليالي التفاوض في فيينا لن تنتهي اليوم كما كان محددا وهي أنتجت في يومها الاخير تخصيب سبعة أيام جديدة. الاسبوع الاضافي يعكس نية جدية بامكانية التوصل لاتفاق وبشهادة الاتحاد الاوروبي الذي قرر تجميد العقوبات على طهران خلال الايام السبعة افساحا في المجال أمام تقدم المفاوضات. التمديد لم يقلص الموقف الايراني الذي بقي يؤكد ان الاتفاق الجيد لن يحصل من دون الاعتراف بحقوق طهران.

في الشمال السوري كان تل ابيض يواجه اقتحاما جديدا من التنظيم الاسود في معارك كر وفر بين داعش والوحدات الكردية تزامنت مع اعلان الرئاسة التركية رفض محاولة تغيير البنية الديموغرافية لهذه المنطقة.

عشية جلسة مجلس الوزراء وصف تكتل التغيير والاصلاح عدم تضمين جدول أعمالها بند التعيينات الامنية بالمخالفة القانونية والدستورية فيما كان الرئيس تمام سلام يعلن خلال اطلاق الوصفة الطبية الحاجة لوصفة موحدة للمساعدة على حل الازمة السياسية المستعصية.

التكتل اعلن انه سيحضر الجلسة ويمارس حقه في النقاش مع رفض البحث في اي بند اذا لم تكن التعيينات بندا أول علما ان "الجلسة ماشية" حتى لو حصلت انسحابات وزارية منها طالما ان نصاب الثلثين متوافر.

ما يحتاج من قرارات للتصويت بالثلثين سيصوت عليه بثلثي الاصوات الوزارية وما يتطلب النصف زائدا واحدا سيصوت عليه بالاغلبية المطلقة، اما توقيع المراسيم فان القرارات الحكومية لا تحتاج عادة لتوقيع جميع الوزراء وبعد الجلسة الحكومية يتوقع ان يبادر رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الدعوة لجلسات نيابية لبت مشاريع أساسية وحيوية للبلد وناسه.

ميدانيا، جولة تفقدية استطلاعية في عرسال قام بها وزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي ترافقهما الممثل الشخصي للأمين العام للامم المتحدة التي أكدت مواصلة دعم المجتمع الدولي لجهود الجيش في مواجهة الارهاب، وتجدر الاشارة الى ان قهوجي زار السراي الكبير اليوم.


==================================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

عنوان تقني اجل التوقيع على الاتفاق النووي الايراني، ولم يوقعه من صدارة الحدث السياسي، وان كانت اطالة الوقت لدى بعض الغرب باتت لعبة مكشوفة لتحسين الشروط، مقابل ثبات ايراني رسخ الخطوط الحمر وحفظ الحقوق.

ليالي فيينا تنحو الى الانس النووي، وتفاؤل بعمل حثيث لتسوية التعقيدات في اكثر المراحل حساسية من عمر المفاوضات بعد ان بات الاتفاق النووي بمتناول اليد بحسب وزير الخارجية الروسي.

محاولات الغرب الأخيرة شد الحبال، عله ينتزع تنازلا يرضي بعض المعترضين أو الغاضبين.. مع ما تحققه ايران من انجازات بإقرار وتوقيع أممي.. وخلاصة القول انه لا خيار سوى الاتفاق ورفع العقوبات، ويوم أو يومان لا يبدلان في المعادلة شيئا كما قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني.

يوم او يومان ويكمل العدوان السعودي الأميركي على اليمن مئويته الأولى من ايام القتل والتدمير، يقابله رد ممنهج من قوات الجيش واللجان الشعبية التي دكت قاعدة السليل الاستراتيجية بصاروخ سكود هو الثاني رغم الاف الغارات والادعاءات، ليكون رسالة الى دول الاستكبار، كما أكد المتحدث باسم الجيش اليمني.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

بنى كثر في لبنان والمنطقة حساباتهم السياسية على اساس تاريخ اليوم، الثلاثين من حزيران... ربط البعض اقرار الاتفاق النووي بالتسوية الشاملة في المنطقة، فيما راهن البعض الآخر على تمرير هذا التاريخ بلا اتفاق ولا حلول ولا تسويات، لتبقى المواجهات على حالها... الموعد مدد لايام، الاتفاق في مراحل حساسة وسط جولات المفاوضات المتواصلة، اما المنطقة فعلى حالها من الاشتباكات السياسية والميدانية... مواعيد جنيف واتفاقاتها، لا تلغي المواعيد اللبنانية وازماتها... الخميس موعد اساسي امام الحكومة: اكثر من سيناريو يرسم للجلسة المرتقبة، وغالبيتها تحاك بخبث بارز... التغيير والاصلاح سيحضر كما اكد اليوم، سيناقش ولن يترك الساحة للمخالفين، سيصر على بند التعينات اولا ورفض التمديد، رغم تسجيل اعتراض على عدم تضمين جدول الاعمال هذا البند ما يشكل مخالفة قانونية ودستورية... لكن، اي مسار ستسلكه الجلسة؟ وماذا بعدها؟ الاحتمالات مفتوحة على اكثر من نظرية: فقد تبقى ضمن اطار السقف المضبوط... ولكن ايضا قد تتحول مشرعة على مسارات اخرى، تماما كحدودنا الشمالية.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

الأنظار شاخصة الى جلسة مجلس الوزراء الخميس. حتى الآن أكثر من سيناريو وضع للجلسة المنتظرة. لكن أكثر السيناريوهات احتمالا هو أن يعمد رئيس الوزراء الى طرح جدول الأعمال فيتصدى للأمر وزراء تكتل التغيير والاصلاح مطالبين بالبحث في موضوع التعيينات الأمنية.

لكن وبما أن رئيس الحكومة والوزراء الآخرين لن يوافقوا فان الجدال داخل مجلس الوزراء سيقوى باعتبار أن وزراء التيار لن ينسحبوا ولن يرضوا بالانتقال الى البنود العادية للجلسة.

هكذا فان التعطيل الظاهر من خلال عدم انعقاد مجلس الوزراء سيتحول تعطيلا مستترا من خلال انعقاد الحكومة لكن من دون قدرتها على اتخاذ القرارات المناسبة والمطلوبة.

مقابل استمرار الشلل الحكومي وان مستترا فان الشلل المجلسي الظاهر سيتواصل لكن ما تردد عن الاتجاه الى فتح دورة تشريعية استثنائية لمجلس النواب قد سقط اليوم لاعتبارات دستورية وقانونية وسياسية.

إقليميا، الآمال بالتوصل الى اتفاق حول الملف النووي إزدادت مع عودة وزير خارجية ايران الى فيينا واعلانه أن حضوره هو من أجل إنجاز الاتفاق. وقد تأكد هذا الانطباع مع تمديد المحادثات النووية حتى السابع من تموز لاتاحة المزيد من الوقت للمفاوضات. ومع اعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتفاق حول الملف النووي الايراني بات في متناول اليد.


================================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الاقلاع الحكومي بعد توقف قسري لثلاثة اسابيع ينتظر حيثيات ما سيصدر عن جلسة بعد غد الخميس وسط تمسك تكتل التغيير والاصلاح بوضع اثقاله لمنع محركات الحكومة من الدوران مع الاصرار على بند التعيينات الامنية.

مصادر وزارية اكدت لتلفزيون "المستقبل" ان موقف تكتل التغيير والاصلاح والمتحالفين معه سيتوضح اكثر خلال جلسة مجلس الوزراء، وهو موقف لا يختصر الحكومة التي ستعمل على تسيير مصالح الناس على كافة المستويات الانمائية والاقتصادية والحياتية ولتحصين البلاد في مواجهة الاخطار الامنية.

في الامن سجلت زيارة للممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة سيغريد كاغ الى عرسال برفقة وزير الدفاع سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي للاطلاع على الوضع الميداني للوحدات العسكرية المنتشرة وأكدت كاغ تقديرها لقيادة الجيش ولجميع الشبان الذين يخدمون على الجبهات الأمامية.

وليس بعيدا من عرسال يبقى مصير العسكريين المختطفين معلقا فيما لوح اهاليهم بقطع معظم الطرق الرئيسية في لبنان بالتزامن مع انعقاد جلسة الحكومة الخميس بهدف التأكيد عل اهمية قصة ابنائهم.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بعكازين لقدمي جون كيري وبجراحة الأمعاء الغليظة لعلي أكبر صالحي بدت مفاوضات النووي بصحة أكثر من جيدة وخلافاتها تتماثل للشفاء فيينا على عكازين لكنها تقف على نيات صلبة وإنْ انتهى وقتها الأصلي فاللجوء إلى الوقت الإضافي هو الحل وقد منح المفاوضون سبعة أيام من تموز ليتدبروا اتفاقهم وسط تصريحات تتسم بالتفاؤل فيما قرر وزير خارجية أميركا البقاء في فيينا منتظرا الشريك الإيراني عائدا من طهران ووصول وزراء خارجية الدول المعنية على تقويم روسيا فإن الاتفاق النووي أصبح في متناول اليد كما أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف ما يعني أن الأطراف المتفاوضة تجاوزت إحدى العقبات الرئيسة التي تعترض عليها إيران وهي السماح لمفتشي الأمم المتحدة بدخول المنشآت النووية والتواصل مع العلماء الإيرانيين وتلك مسألة رفضها المرشد الأعلى لأنها ستعرض أدمغة إيران النووية للخطر بعد كشفهم من قبل الدول الكبرى قد تحل نوويا قبل أن يصل اللبنانيون إلى حل سياسي فيما بينهم. فأزمتنا أكثر تعقيدا من القنبلة الذرية لا فيينا تستوعبنا ولا جنيف تحتمل خطايانا وراعينا الوسيط مفقود مياهنا ثقيلة كدماء السياسيين وطردنا المركزي مثقوب بالفساد الذي سيبقى رئيسا على المؤسسات حتى ولو دخلها مفتشو وكالة الطاقة واللبنانيون بعد فراغ الرئاسة وتعطيل مجلس النواب وتعطيل عمل مجلس الوزراء يختلفون اليوم على جنس الحكومة وجدول أعمالها المنكوب ما لم يدرج بند التعيينات وزراء عون سوف يحضرون جلسة الخميس كما أكدت كتلة التغيير والإصلاح اليوم لكنهم يتمسكون بتسجيل اعتراضهم على الجدول الذي اعترته مخالفتان دستورية وقانونية كما أعلن النائب ابراهيم كنعان عودة الحكومة إلى الاجتماع قرار رحبت به كتلة المستقبل التي أبدت موقفا أقرب إلى الشماتة السياسية بوزراء التكتل واتهمتهم بتعطيل مقصود وبخوض مغامرات خاسرة لأهداف شخصية ومصالح عائلية. وفي نقد لمباردة عون عن الاستفتاء المسيحي دعت كتلة المستقبل إلى عدم الانزلاق نحو بدع جديدة واختراع أعراف ملتوية تعطل انتخاب الرئيس مواقف المستقبل لم تسم العونيين تحديدا لكنها انتهجت أسلوب الوزير وائل أبو فاعور لناحية مطابقة المواصفات على الأداء السياسي للتكتل من وجهة نظرها ووفقا لمندرجات أبو فاعور فإن وزير الصحة نجح اليوم في فرض الوصفة الطبية الموحدة وإذا استكمل تسلق سلم النجاح فربما يصل إلى يوم يطلق فيه الوصفة السياسية الموحدة بعد نيل موافقة منظمة الصحة العالمية فرع المختارة فلم يعد لدى السياسيين اللبنانيين أي حلول وائل نجح وحده في وصفته وسقط الآخرون رسبوا في خلافاتهم في رئاستهم ومجالسهم في تنافس مرشحيهم الكبار على الكرسي في تعييناتهم في الاتفاق على إدارة أمنهم في توصيف إرهاب يحيط بهم واختلفوا حتى في غنيمة نفاياتهم فأصبحوا بضاعة كاسدة تستحق الإتلاف.
 

  • شارك الخبر