hit counter script

أخبار محليّة

ربيع الهبر: النتائج غير ملزمة لكن الاستطلاع يشكل أداة ضغط اضافية

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٥ - 18:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبر رئيس مجلس ادارة شركة "ستاتيستيكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر ان نتائج الاستطلاع غير ملزمة لكنه يعطي المزيد من القدرة على تجيير الرأي العام وهو سيشكل اداة ضغط اضافية.

ولفت في حديث لـ"صوت لبنان (100.5)"، الى ان الاستطلاع يختلف عن الاستفتاء، فالاستطلاع يجرى على عينة محددة من المواطنين في حين ان الاستفتاء يجرى على جميع المواطنين ويتطلب تعدادا سكانيا والمبدأ العام في لبنان يقول إننا "وقفنا العدّ"، مشيرا الى أن هامش الاختلاف بين نتيجة الاستطلاع ونتيجة الاستفتاء لا يتخطى الـ1%.

واعتبر أنه "من اجل المزيد من الشفافية يجب متابعة عمل الشركات المكلفة باجراء الاستطلاع لا زيادة عددها"، لافتا الى اهمية وجود لجنة فنية تراقب سير العمل.
ورأى أنه اذا استطاعت الشركات أن تعمل وفقا للبروتوكول الدولي فان التنفيذ سيكون سليما.

ولفت الى أن التطورات الداخلية والخارجية تؤثر على احجام القوى، فعلى سبيل المثال المصالحة العونية-القواتية ادت الى "اعادة خلط الشعبيات لا سيما على مستوى اتجاهات وتطلعات "الجماهير" المسيحية".

وفي الموضوع الحكومي استبعد الهبر ان يكون جدول اعمال مجلس الوزراء نهار الخميس عاديا، وتوقع أن تطرح مواضيع ملحة من خارج جدول الاعمال تتعلق باستمرار المرافق الحيوية.

واذ لفت الى أن الاحتمالات مفتوحة في جلسة الخميس، توقع أن تكون الجلسة "سلسة ومرنة"، قائلا: "لو لم يكن لدى رئيس الحكومة تمام سلام، المعروف بصبره، معطيات ان الجو سيكون مرنا ما كان ليدعو الى جلسة".

واعتبر أن "اي انسحاب للتيار الوطني الحر من الحكومة سيؤدي الى طرح موضوع ميثاقية مجلس الوزراء". واشار في هذا الاطار الى أن "حزب الله حريص على علاقته مع التيار الوطني الحر".

وفي سياق منفصل، وجوابا منه على سؤال حول ما اذا كان الاستطلاع يؤسس لنوع من الفدرالية المقنعة، اعتبر الهبر أن فيدرالية الامر الواقع موجودة اساسا في لبنان في الطوائف وفي نظام الاحوال الشخصية وغيره...
وقال: "أؤيد الفدرالية وأؤيد ان يكون لكل مكون نوع من الاستقلالية في الحكم اذ أن ذلك في المحصلة سيؤدي الى تقارب بين اللبنانيين، فعندما يشعر كل باستقلاليته أكثر وعندما يشعر أنه مكتفي وغير مغبون يستطيع حينها التقرب من الطرف الآخر من دون "كفوف".
وتابع: "بالنتيجة يجب أن نطرح حلولا، الفيدرالية او غيرها، فنحن ذاهبون الى تغيير في النظام وفي شكل لبنان".
وختم: "اي لقاء بين اللبنانيين ربح للبنانيين اذ ان قدرنا كشعب هو أن نعيش سويا".

  • شارك الخبر