hit counter script

أخبار محليّة

وزارة الصحة أطلقت معايير حماية الطفل في دار الحضانة

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٥ - 16:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أطلقت وزارة الصحة العامة "المعايير الادارية والصحية لسلامة وحماية الطفل في دار الحضانة"، برعاية وزير الصحة وائل ابو فاعور ممثلا بمستشاره الدكتور بهيج عربيد، في نقابة الاطباء، بحضور دنيز حنين ممثلة المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية رندة ابو حمدان، الامين العام للمجلس الاعلى للطفولة ريتا كرم، رئيسة نقابة الحضانات في لبنان هنا جوجو، رئيس نقابة الحضانات المتخصصة شربل ابي نادر وممثلي هيئات تعنى بشؤون حقوق الطفل.

بعد النشيد الوطني، تحدثت رئيسة دائرة الام والطفل في وزارة الصحة باميلا منصور فشددت على "أهمية توحيد اللغة والمفاهيم بين الحضانات المرخصة في لبنان، وعلى اهمية توحيد المعايير الادارية والصحية في تنظيم عمل الحضانات بالمستوى المطلوب"، واعدة ب"الاستمرار في العمل لتحقيق مستقبل أفضل للاطفال".

ثم تحدث عربيد فلفت الى ان "الحضانات تلعب دورا مهما في احتضان الاطفال لساعات في خلال النهار ما يسمح للام بالعمل والانتاج"، واضعا دور الحضانات من هذا المنظار في سياق "اقتصادي واجتماعي"، مشددا على ضرورة ان "تشعر الام ان طفلها هو في اياد امينة لتكون مرتاحة في عملها".

واذ اشار الى ان ابو فاعور عمل بعد "معركة سلامة الغذاء على تنظيم قطاع الحضانات"، أكد "اقفال كل دور الحضانة غير الشرعية وغير المستوفية شروط السلامة العامة"، مشددا على ان "الجهد منصب اليوم على ضمانة توفر شروط الجودة في عمل دور الحضانة"، لافتا الى ان "ضمان السلامة العامة وجودة الخدمات في دور الحضانة يتقاسمها وزارة الصحة العامة واصحاب المؤسسات والاهل".

وأكد أن "على الاهل ان يبلغوا ادارة الحضانة بأي مشكلة صحية يعيشها الطفل لتتخذ الاجراءات اللازمة لتوفر للطفل الجو الملائم لرعاية وضعه الصحي ولحماية بقية الاطفال من احتمال العدوى"، مشددا على أن "مسؤولية الحضانة هي متابعة العمل الدائم لضمان سلامة الطفل والشروط الموضوعة لذلك دقيقة وواضحة وما عليهم سوى تأمينها وضمان استمراريتها".

ولفت الى ان "الوزارة مسؤولة عن متابعة دورها في مراقبة عمل دور الحضانة"، معتبرا ان "تفاعل هذه الادوار وتواصلها كفيل بحماية المؤسسة وحماية من فيها". 

  • شارك الخبر