hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

اطلاق مبادرة الشوف الاصيل ? لتنشيط الحركة الاقتصادية وتحفيز السياحة

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٥ - 14:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في مبادرة مشتركة لكل من الجمعية اللبنانية لتراخيص الإمتياز ، وجمعية تجار الشوف ولجنة مهرجانات بيت الدين، وجمعية محمية أرز الشوف ، وبحضور ممثل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير السياحة الاستاذ ميشال فرعون وبالتعاون مع وزارتي السياحة والاقتصاد أطلقت حملة "الشوف الأصيل" #AuthenticShouf "#الشوف_الاصيل" حملتها الدعائية وموقعها الالكتروني www.authenticshouf.com.
تهدف المبادرة الى تنشيط الحركة الاقتصادية وتحفيز السياحة لمنطقة الشوف من خلال إظهار جانبها الأصيل والاضاءة على العديد من المقومات البيئية والتاريخية والثقافية التي تبدأ بشواطئ ساحل الشوف وصولاً إلى الأرز مروراً بأهم المعالم التراثية والدينية ما بينهما.
وافتتحت الحفل الذي اقيم في قصر المير امين في بيت الدين السيدة نورا جنبلاط رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين و ممثلة جمعية أرز الشوف والتي رحبت بالحضور شاكرة "المبادرين على جهودهم البناءة الهادفة الى اعطاء دفع للمنطقة وتشجيع الاستثمار فيها والعمل على تطوير مقوماتها السياحية والانتاجية".
وقال ايلي نخلة رئيس لجنة تجار الشوف انه "من المستحيل الفصل بين التجارة والسياحة في الشوف اذ تشكل السياحة احدى المكونات الرئيسية لهوية المنطقة، كما ان الترويج للمنتجات والخدمات المحلية من خلال المبادرة التي، وباستمراريتها، لا بد ان تنعكس ايجابا على الحركة التجارية والاقتصادية في المنطقة ككل".
والقى السيد شارل عربيد رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الإمتياز كلمة ركّز فيها على: "اهمية ان يتحول شعار "الشوف" إلى علامة فارقة تميّز السلع والخدمات الشوفية، وعلامة جودة سنجدها على السلع والخدمات والمنتجات والصناعات المحلية وذلك بهدف تحسين النوعية بما يتماشى مع معايير الثقة الدولية التي تفسح المجال امام تصدير منتجات المنطقة الى الخارج"، مشيرا الى انه كان "لا بد من الاستفادة من المقوّمات السياحية والتراثية لإطلاق مبادرة "الشوف الأصيل" التي ستكون المظلة التي يتم من خلالها تسويق الشوف اقتصادياً وتنموياً وسياحياً "، خاتما بالقول: "الشوف يجمعنا فلنلتقي، ننتج، نزدهر، نفرح ونعيش".
وفي سياق مواز اعتبر وزير السياحة الأستاذ ميشال فرعون ان "عندما اطلقنا مشروع السياحة الريفية كان الهدف تقسيم لبنان الى ما بين 20 و 25 منطقة والاضاءة على المعالم السياحية في كل هذه المناطق، ولكن ملاحظتنا كانت دائما ان منطقة الشوف تضم كل انواع السياحة مجتمعة من الثقافية للتاريخية للبيئية للزراعية وحتى الدينية وسياحة الاغتراب، وحين علمنا بمبادرتكم اصبحنا على يقين ان مثل هذه الايادي لا يمكن الا ان تكون نتيجة عملها بحجم ما نراه اليوم، كما اننا واثقون من ان التصميم والتعاون بين البلديات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والوزارات سيحدث نقلة نوعية ستترجم في الاعوام المقبلة".
وكذلك أكد وزير الزراعة، نائب رئيس جمعية أرز الشوف الأستاذ أكرم شهيّب على أن "الزراعة ما زالت تشكل جزء أساسيا من إقتصاد منطقة الشوف، وتعتمد عليها معيشة مئات العائلات الشوفية. نمو الحركة السياحية وخاصة السياحة البيئية والريفية تساعد على تسويق المنتجات الزراعية في السوق المحلي. وبهدف الحصول على نوعية عالية للطعام الذي يشكل عصب السياحة ، يجب على زراعتنا أن تكون صديقة للبيئة بجودة عالية وبتعليب محترف".
وشهد الحفل ايضا كلمة لوزير الاقتصاد آلان حكيم الذي شدد على ان " هذه المبادرة وتحديدا في هذه الايام هي مبادرة مشكورة وهي مبدعة كما كل فعل يفعله اللبناني. هناك حاجة لأن نحب صناعة لبنان وسياحة لبنان وزراعة لبنان. مبادرتكم هذه هي في صلب لبننة الاقتصاد، لذلك اهنؤكم على هذه العمل الذي يهدف الى تنشيط الاقتصاد ومساعدة صمود الاقتصاد اللبناني المستمر منذ 4 سنوات في ظل كل ما يجري حولنا".
تخلل الحفل عرض لفيلم قصير اعدته شركة "ام اند سي ساتشي" M&C Saatchi للاعلانات ركزت من خلاله على غنى الشوف بالمقومات الطبيعية والثقافية والترفيهية التي تجعل منه منارة سياحية لبنانية. كما وقامت الشركة نفسها بتطوير موقع الحملة www.authenticshouf.com الذي سيفسح المجال امام مختلف بلديات القرى الشوفية بالاعلان عن مبادراتها ونشاطاتها. وسيحتوي الموقع على جزء خاص يساهم الى حد بعيد بتنشيط الحركة الاقتصادية في المنطقة من خلال الترويج لرزم السياحة الريفية والبيئية التي تسهل على الزوار تنظيم رحلاتهم للتعرف بشكل افضل على كنوز الشوف المخفية.
كما جرى خلال حفل الاعلان عن هذه المبادرة اطلاق مجموعة من الشعارات الترويجية للشوف ومنها: "مطرح ما العجقة ما بحياتا كانت مشكلة"، و" مطرح ما التغريدة ما بدا موبايل لتوصل" و " مطرح ما المنتجات العضوية ما بدا ختم لتنعرف". 

  • شارك الخبر