hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

افتتاح شبكة مسارات سياحيّة جديدة في محميّة جبل موسى

الثلاثاء ١٥ حزيران ٢٠١٥ - 13:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

برعاية وحضور معالي وزير السياحة ميشال فرعون والمنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، أقامت جمعيّة حماية جبل موسى افتتاحاً رسمياً لسلسلة مساراتها السياحيّة الجديدة المارّة في منطقة شوان- فتوح كسروان ضمن اطار برنامج السياحة البيئيّة الخاصّ بالجمعيّة وذلك نهار السبت 20 حزيران 2015.
تخلّل الاحتفال جولتا مشي على الدروب الجديدة قادها مرشدو الجمعية، فسلكت مجموعة من المشاركين مساراّ قصيراّ لمدة ساعتين مشياّ، في حين أن المجموعة الثانية سلكت مساراً أطول استغرق نحو أربع ساعات مشياً اكتشفوا خلالها روعة هذه المحميًة.
وبعد انتهاء جولتيً المشي، أقيم حفل الافتتاح في باحة مركز السياحة البيئيًة- مركز الاستقبال الذي رمّمته وجهّزته الجمعيّة بدعم من مؤسًسة دروسوس السويسريّة والذي يحوي على مونة جبل موسى ومنتجاته الحرفيّة ومنشورات الجمعيّة وشتولها. شارك في الافتتاح السفير السويسري فراتسوا باراس ووزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج ورئيس بلدية يحشوش كارل زوين اضافةً الى فعاليّات من المنطقة وشباب من "أصدقاء جبل موسى".
وقد تخلّل الافتتاح كلمة لرئيس جمعيّة حماية جبل موسى بيار ضومط الذي شدّد على اهمّيّة توسيع نطاق عمل الجمعيّة ليشمل بلدات جديدة بمحاولة لانعاش واحياء اكبر عدد ممكن منها، متمنّياً ان تزداد أعداد الزوّار المحلّيين والأجانب نظرا لجماليّة دروب جبل موسى اجمالاً ودروب شوّان خصوصاً مؤكّدا على انّه كلّما تعرّف الناس على جمال هذا الجبل، سيكونون حرصاء عليه وعلى حمايته.
وقد أكّد مموّل المشروع خليل فتال بكلمته على دعمه المستمرّ لجمعيّة حماية جبل موسى منذ تأسيسها حتّى اليوم, داعياً محبّي جبال لبنان ومحبّي الطبيعة ومحبّي رياضة المشي وبالأخصّ الشباب اللبناني أن يدعموا نشاطات هذه المحميّة الطبيعيّة النموذجيّة ويقوموا بزيارتها ربيعاً وصيفاً وخريفاً وشتاءً للتعرّف إليها ولتفعيل السياحة البيئيّة في هذا الجبل.
وكانت كلمة للمنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ التي أشارت فيها الى انّ شبكة مسارات جبل موسى السياحيّة البيئيّة ونشاطات الجمعيّة هم أفضل وسيلة للتنمية البيئيّة المستدامة وهو ما نصبوا اليه اليوم من أجل غدٍ أفضل... اضافةً الى كلمة لوزير السياحة ميشال فرعون الذي اكّد وجود نهضة سياحيّة استثنائيّة عند المجتمع المدنيّ على الرغم من المشاكل التي نعيشها ورحّب بفتح المسارات في جبل موسى وفي منطقة وادي ادونيس على وجه الخصوص اذ أنّه ضمن طريق الفنيقيين وأكد على ضرورة انتظار الدراسة حول الاثر البيئيّ لسدّ جنّة وان يتم ابعاد السياسة عن هذا الموضوع.
واختتم الافتتاح بتوزيع جوائز على الفائزين بالمسابقة الفنية التي كانت قد أطلقتها الجمعية في المدارس المجاورة لجبل موسى وعرض وثائقي خاص بجبل موسى ونشاطات ترفيهية للصغار مع طبسون. 

  • شارك الخبر