hit counter script

أخبار رياضية

منتخب السلة يقترب من إحراز بطولة غرب آسيا

السبت ١٥ أيار ٢٠١٥ - 22:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حقق منتخب لبنان فوزا ثمينا على نظيره الأردني، صاحب الضيافة، بفارق 18 نقطة 92 - 74 (20- 17 و38- 33 و72- 52)، في اليوم الثاني من منافسات بطولة غرب آسيا الـ13 لكرة السلة التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمان ما بين 29 الجاري ولغاية 2 حزيران المقبل، بمشاركة خمسة منتخبات هي لبنان والعراق والاردن وفلسطين وسوريا، علما ان المنتخبات الثلاثة الأولى في هذه البطولة تتأهل الى نهائيات كأس الأمم الآسيوية الى جانب المنتخب الايراني بطل آسيا، والتي تستضيفها الصين في وقت لاحق من هذا العام ويتأهل البطل فيها مباشرة الى الالعاب الاولمبية الصيفية في ريو دي جينيرو (البرازيل) في العام 2016، بينما يتأهل المنتخب الوصيف الى تصفيات ثانية.

وهذا الفوز هو الثاني للمنتخب اللبناني بعد الاول على المنتخب العراقي بفارق 18 نقطة (85- 67). وبه ضمن التأهل للنهائيات، وخطا خطوة مهمة على طريق إحراز اللقب. وفي المقابل كانت نتيجة المباراة التعثر الأول للمنتخب الأردني الذي سبق له الفوز على نظيره الفلسطيني بفارق 16 نقطة (92- 76).

وسيخوض منتخب لبنان في مشاركته الثامنة في هذه البطولة (احرز اللقب ثلاث مرات والوصافة اربع مرات)، مباراته الثالثة الساعة 17,00 من بعد ظهر غد الأحد، أمام المنتخب السوري. واذا حقق رجال الأرز الفوز في هذه المباراة فسيضمنوا الفوز باللقب، علما ان مباراة لبنان الرابعة ستقام الساعة 17,00 من بعد ظهر الاثنين امام المنتخب الفلسطيني، وستكون من باب تحصيل حاصل او سد الخانة ليس الا.

بدأ المدير الفني للمنتخب اللبناني الصربي فاسيلين ماتيتش، مباراته الدولية اللبنانية الثانية يعاونه المدربان المحليان احمد الفران ومروان خليل، بالخماسي الأساسي فادي الخطيب وعلي محمود وايلي رستم ونديم سعيد وجاسمون يونغبلود، ودفع على مراحل عدة بخمسة لاعبين بدءا من منتصف الربع الاول وهم على التوالي وائل عرقجي ومن ثم امير سعود، وفي الربع الثاني شارل تابت في منتصفه، وشارك نديم حاوي وايلي رستم في النصف الثاني من الربع الاخير.

ولم يجد المنتخب اللبناني صعوبة في تخطي المنتخب الاردني، وفرض لاعبوه ايقاعهم منذ الدقائق الاولى للمباراة وتقدموا سريعا 7 - 0 عبر سلتين ليونغبلود وبوجي وثلاثية رائعة لمحمود، وهنا تحرك اصحاب الارض وسجلوا ست نقاط متوالية 6 - 7، ومن بعدها سلة هنا وسلة هناك حتى انتهى الربع الاول لبنانيا بفارق ثلاث نقاط (20 - 17)، والنقاط اللبنانية عبر الخطيب (6) ويونغبلود (6) وبوجي (5) الى ثلاثية محمود.

وتكافأت الكفتان في الربع الثاني، فسجل المنتخب المضيف 18 نقطة والضيف 16 فانتصفت المباراة لبنانية بفارق خمس نقاط (38 - 33)، وسط تألق الخطيب الذي رفع رصيده الشخصي الى 15 نقطة، بينما كان لاعب منتخب الاردن المخضرم وسام الصوص الأفضل تسجيلا بـ12 نقطة في 15 دقيقة.

وكانت البداية مثالية للمنتخب اللبناني مستهل الربع الثالث، اذ ارتفع الفارق من خمس نقاط الى 13 نقطة 46 - 33 في الدقيقتين الاولتين عبر سلة للخطيب وثلاثيتين لسعيد ومحمود، ومن بعدها السلة الاردنية الاولى 35 - 46، والخطيب مجددا 48 - 35 رافعا رصيده الشخصي الى 20 نقطة، والفارق الى 15 نقطة لبنانية 50 - 35 بعد رفع محمود رصيده الى 8 نقاط، وذلك بعد مرور اربع دقائق. وواصل افراد المنتخب اللبناني تألقهم ووسعوا الفارق الى 21 نقطة قبل دقيقتين من انتهاء الربع الثالث 68 - 47 بعد تألق سعيد والذي رفع رصيده الى 10 نقاط، لينتهي الربع الثالث لبنانيا بفارق 20 نقطة (72 - 52).

وهبط اداء رجال الارز في النصف الاول من الربع الاخير، فاستغل افراد المنتخب الاردني الوضع ونجحوا في تقليص الفارق الى ثماني نقاط 66 - 74 بتسجيلهم 14 نقطة مقابل سلة لبنانية، وهنا انتفض المنتخب الفائز من جديد واعاد الوضع الى نصابه اذ عاد الفارق الى 21 نقطة في الدقيقة الاخيرة 91 - 70 بعدما رصوا صفوفهم ونجحوا في تسجيل 17 نقطة مقابل اربع نقاط أردنية، ثم نقطة لبنانية وثلاث نقاط اردنية والنتيجة النهائية لبنانية بفارق 18 نقطة (92 - 74).

نصار

وبعد المباراة قال رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار "اود ان اهنئ اللبنانيين بالفوز على المنتخب الأردني صاحب الضيافة. وان اوجه التهنئة القلبية الى افراد البعثة على هذا الانتصار الكبير على الاردن في عقر داره في عمان. كما اشكر كل من وجه لي التهنئة بالفوز وعلى رأسهم معالي وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي. واتمنى التوفيق لمنتخب لبنان في مباراتيه المقبلتين ضد سوريا وفلسطين، وان شاء الله سنكون في استقبال البعثة اللبنانية مع العائلة الرياضية اللبنانية في صالون الشرف مع كأس البطولة".
 

  • شارك الخبر