hit counter script

أخبار محليّة

محمد المشنوق: اولويتنا اليوم تحرير عرسال وجرودها من الارهابيين

السبت ١٥ أيار ٢٠١٥ - 11:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اكد وزير البيئة محمد المشنوق "ان جلسة الحكومة الاخيرة شهدت مداخلات متزنة من قبل الوزراء لاسيما في التيار الوطني الحر وحزب الله حول ما يحصل في جرود عرسال"، لافتا الى "ان الاجواء توحي بأن جلسة الاثنين المخصصة لمناقشة ملف عرسال قد تم احتواؤها".

واكد "ان اولويتنا اليوم تحرير عرسال وجرودها من الارهابيين، لأن الامر بات ضاغطا على جميع البقاعيين ومخاوف من امتداد اللهيب الى كل المنطقة من خلال اللعب على الوتر المذهبي"، لكن في المقابل فان اولوية عرسال بحسب المشنوق "لن تترجم مباشرة اذا كان الهدف من تحرير البلدة تهجير اهلها".

واذ شدد على "ان حزب الله اعقل من ضرب عرسال، اشار في حديث لبرنامج "اقلام تحاور"، عبر "صوت لبنان 93,3" الى "ان الاتصالات والحوارات الجارية بين الكتل مستمرة في محاولة لضبط الواقع على الارض سياسيا بحيث يتمكن لبنان من متابعة الوضع الاستثنائي الذي يجري من حولنا"، مؤكدا "ان لا خيار امامنا الا تحصين المؤسسات وانتخاب رئيس للبلاد فلا قيمة لتحرير البلد في الوقت الذي تضعه بعض القوى على المشرحة من خلال طروحات تأسيسية لمعرفة هويته"، مشيرا الى "ان نظام الطائف لا نستطيع تعديله او الخروج منه في هذا الظرف الاستثنائي الذي نمر به، وبالتالي علينا ان نعيد احياء مؤسساتنا ونذهب الى التشريع لا الى التعطيل".

ورأى المشنوق "ان بند التعيينات الامنية سيكون حاضرا الى جانب ملف عرسال في جلسة الاثنين"، متوقعا "ان يمر قطوع التعيينات من خلال التمديد للمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بقرار من وزير الداخلية، وان اي تصعيد قد يقتصر على احتجاج الطرف الرافض للفكرة لأن الجميع ضد تفجير الوضع داخل الحكومة".

ولفت الى "ان هناك تواصلا غير مباشر بين الرئيس تمام سلام والعماد ميشال عون عبر الوزير جبران باسيل يترجم بالامتناع عن اثارة المواضيع الساخنة".

واوضح المشنوق "ان سلام ابلغ المسؤول الايراني الذي يزور لبنان ان الجمهورية الاسلامية يجب ان تلعب دورا في الملف الرئاسي، وان يكون حوارها على المستوى ذاته مع كل الاطراف والى تسهيل المهمة".

وفي الشأن السوري، اكد المشنوق "ان افق التسوية لا يزال بعيدا لاسيما وان الوضع الميداني على الارض يتبدل"، مشيرا الى "ان المعارضة سيطرت على مناطق صحراوية لا تؤثر كثيرا في المعادلات في مقابل تحصن النظام في المدن الحيوية على الساحل وفي قلب العاصمة حيث التواجد السكاني".
 

  • شارك الخبر