hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

صادرات النفط الإيرانية إلى آسيا ترتفع وتوقّعات بانخفاض الأسعار

السبت ١٥ أيار ٢٠١٥ - 08:38

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زادت الواردات الآسيوية من الخام الإيراني 12 في المئة في نيسان مقارنة بالشهر السابق، لتسجّل أعلى مستوى لها في أربعة أشهر عند حوالي 1.2 مليون برميل يومياً.
وتجاوزت صادرات النفط الإيراني إلى آسيا المستوى المسموح به بموجب العقوبات الإقتصادية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي. لكنها، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، لم تتجاوز الحد البالغ مليون برميل يومياً إلّا بقليل، ممّا ينبئ بأن صادرات النفط الإيراني لن تكون مبعث قلق على الأرجح مع إستعداد المفاوضين لمحادثات تجري هذا الشهر للتّوصل إلى إتفاق نهائي سينهي العقوبات.
وبلغ إجمالي واردات المشترين الأربعة الكبار للنفط أي الصين، والهند، واليابان وكوريا الجنوبية من النفط الإيراني 1.17 مليون برميل يومياً الشهر الماضي بإنخفاض 4.1 في المئة على أساس سنوي، لكن عند أعلى مستوى منذ تسجيل 1.21 مليون برميل يومياً في كانون الأول/ديسمبر بحسب بيانات حكومية وملاحية.
وقفزت واردات اليابان من النفط الخام الإيراني بنسبة 20 في المئة في نيسان/أبريل مقارنةً بالشهر نفسه من العام الماضي لتصل إلى 68275 برميلا يومياً.
وأشارت البيانات التي أصدرتها وزارة الإقتصاد والتجارة اليابانية إلى أن مجمل واردات اليابان من النفط الخام الشهر الماضي انخفض بنسبة 5.1 في المئة على أساس سنوي إلى 3.35 مليون برميل يومياً، في حين ارتفع إجمالي مبيعات المنتجات النفطية بنسبة 6.1 في المئة إلى 3.13 مليون برميل يومياً.

من جهةٍ ثانية، توقع مسح أجري، اليوم، أن تظل أسعار النفط ضعيفة نسبياً لنهاية العام الحالي بسبب المعروض الوفير من المنتجين التقليديين في الشرق الأوسط وإنتعاش إنتاج النفط الصخري الأميركي.
ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 61.60 دولارا للبرميل في عام 2015 أي قريب من المستويات الحالية. وبلغ متوسط برنت منذ بداية العام الحالي نحو 58 دولاراً للبرميل إنخفاضاً من حوالي 100 دولار في عام 2014.
ويرجح المحلّلون أن تقرّر منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» خلال إجتماعها في فيينا، الأسبوع القادم، الإبقاء على هدفها لحجم الإنتاج دون تغيير عند 30 مليون برميل يومياً، لكن مع المحافظة على الإنتاج الفعلي فوق ذلك المستوى. وأفاد كبير محللي أسواق النفط والسلع الأولية لدى «كومرتس بنك» في فرانكفورت كارستن فريتش أنّ ذلك «سيكبح الأسعار. إجتماع أوبك سيؤكد إستراتيجية حمايةِ حصّتها السوقية». أمّا محلل سوق النفط لدى «بي بي دبليو أن» فقد اعتبر أنّه من المستبعد أن ترتفع أسعار النفط كثيراً هذا العام بسبب «العودة المرجحة للنفط الصخري الأميركي».
وأظهر استطلاع أنه من المتوقع أن يرتفع برنت إلى 70.90 دولارا العام القادم و75.90 دولارا في عام 2017.
ومن المتوقع أن يبلغ متوسط الخام الأميركي الخفيف 55.60 دولارا للبرميل هذا العام، و65.90 دولارا في عام 2016. وبلغ متوسط سعر الخام 51.79 دولارا منذ بداية عام 2015.

  • شارك الخبر