hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

نتنياهو: مبادرة السلام العربية لم تعد تتلاءم مع التطورات في المنطقة

السبت ١٥ أيار ٢٠١٥ - 08:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن مبادرة السلام العربية لم تعد تتلاءم والتطورات في المنطقة.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن نتنياهو قوله في لقاء مع صحافيين إسرائيليين، مساء الاول، إن أي اتفاق طويل المدى مع الفلسطينيين "يجب أن يضمن إبقاء السيطرة الأمنية بيد إسرائيل"، داعيا إلى التفاوض أولا حول حدود الكتل الاستيطانية الكبرى المقامة على الأراضي الفلسطينية.

وأضاف: "أعتقد أن الأسرة الدولية وخاصة دول الاتحاد الأوروبي ستدعم فكرة مواصلة البناء في الأماكن التي ستبقى تحت سيطرة إسرائيلية في إطار أي اتفاق".

من جهة ثانية، لفت نتنياهو إلى أنه تحادث هاتفيا مؤخرا مع أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، وأعرب له عن استيائه من محاولات جهات دولية المساس بجنود الجيش الإسرائيلي ومقاضاتهم في محكمة الجنايات الدولية.

وقد انضمت فلسطين إلى عضوية محكمة الجنايات الدولية مطلع أبريل الماضي. وقال مسؤولون فلسطينيون إنهم ينوون مقاضاة إسرائيل في المحكمة الدولية على نشاطاتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية والحرب التي شنتها على قطاع غزة العام الماضي.

وكانت القمة العربية تبنت في اجتماعها في بيروت عام 2002 المبادرة العربية التي تقوم على أساس انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة في حدود 1967 وإيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين استنادا إلى قرار الأمم المتحدة 194 بمقابل تطبيع الدول العربية علاقاتها مع إسرائيل.

  • شارك الخبر