hit counter script

أسرار

أسرار الصحف المحلية الصادرة في بيروت ليوم السبت 30 ايار 2015

السبت ١٥ أيار ٢٠١٥ - 07:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عيون - السفير

* فشلت محاولة مرجع حكومي في منع انفجار العلاقة بين مسؤول غير مدني ونائبه، برغم كل محاولات تدوير الزوايا!

* لم ينجح وزير سيادي في تمرير بند في مجلس الوزراء يتعلق بانشاء وحدة الكترونية في وزارته. والسبب هو وجود لجنة وزارية تسعى الى وضع صيغة لكل موظفي المعلوماتية في الدولة اللبنانية.

* أقام مرجع رئاسي سابق مأدبة عشاء سياسية في دارته غلب على مناقشاتها الملفان الرئاسي والأمني.
***


علم وخبر - الأخبار

* تنافس على الإفتاء
سجّل تلاسن بين مرافقي مفتي عكار السابق الشيخ أسامة الرفاعي من جهة، ومرافقي المفتي الحالي الشيخ زيد بكار خلال اجتماعهما في مراسم تقبل العزاء بزوجة النائب السابق وجيه البعريني في عكار. والسبب تقديم عريف الاحتفال التأبيني للرفاعي على أنه مفتي عكار، ما أثار حفيظة مرافقي بكار الذين طالبوه بالتصحيح. واضطر البعريني إلى التدخل للتهدئة التي تمت بانسحاب المتخاصمين.

* المبنى «ب» يعود إلى حضن أبو الوليد؟
عاد 30 سجيناً إسلامياً إلى المبنى "ب" ـــ من السجناء الـ 56 الذين نقلوا خارج المبنى "د" إثر أعمال الشغب الأخيرة ـــ إلى مباني السجن الأخرى وسجن الريحانية التابع لوزارة الدفاع. هؤلاء السجناء وصفوا بأنهم "رؤوس وقيادات الإسلاميين". ومن بين هؤلاء السجين خالد يوسف "أبو الوليد"، "أمير" طابق الإسلاميين في المبنى "ب". وعلمت "الأخبار" أن طاقم الضباط الجدد الذين شكلوا حديثاً لإدارة المبنى، يستدعون "أبو الوليد" بشكل شبه يومي إلى أحد مكاتبهم للتنسيق معه في شؤون السجناء. وبالتزامن، جهزت الزنازين مجدداً بأجهزة التلفاز بعدما كانت قد سحبت منها مع كل أجهزة التواصل منذ الخطة الأمنية في المبنى نهاية العام الماضي.

* برنامج انتخابي للمرشح الوحيد
من بيت الكتائب في مرجعيون، يعلن ظهر اليوم رئيس إقليم مرجعيون حاصبيا في حزب الكتائب بيار عطا الله ترشحه رسمياً لرئاسة الحزب للانتخابات المرتقبة منتصف الشهر المقبل. ويطرح ابن راشيا الفخار، الكتائبي منذ أكثر من 30 عاماً، برنامجه الانتخابي بعدما تقدم بترشحه مطلع الأسبوع الجاري كأول مرشح ـــ والوحيد حتى الآن ـــ لرئاسة الحزب في وجه النائب سامي الجميل.

* بريطانيون في البقاع
تردد أن فريقاً من المستشارين العسكريين البريطانيين موجود في مواقع للجيش اللبناني في البقاع الشمالي، ويرتدي هؤلاء لباس ضباط الجيش.
***


خفايا - البناء

* أعرب مرجع روحي أمام بعض الخلّص من زواره عن استيائه من محاولة فريق سياسي الإيحاء بأنه يغطي توجهاً لهذا الفريق على علاقة باستحقاق رئاسة الجمهورية، ليس لأنّ هذا التوجه مخالف للدستور، بل لأنّ من شأنه أيضاً جرّ البلاد إلى مخاطر جديدة، ومفاقمة الأزمة الداخلية التي تزداد ملفاتها السياسية والأمنية والاقتصادية تعقيداً يوماً بعد يوم…
***


اسرار - الديار

* عرسال تبدلت...
مسؤول معني أكد ان وضع بلدة عرسال تبدل بصورة كبيرة قياساً على ما كان عليه في عامي 2011 و2012 بعدما دخلت الساحة السورية في المجهول وبعد معاناة اهالي البلدة من تسلط الجماعات المسلحة. اضاف ان الافرقاء يدركون حساسية الاوضاع في الجرود ومخاطرها، لكنهم يختلفون حول طرق المعالجة لأسباب منها ما هو داخلي، ومنها ما هو خارجي، ومنها ما هو شخصي.

* تجاوز لغم عرسال
علق مصدر متابع على القول ان عدم السير في التعيينات الامنية كما يريد الجنرال عون سيطيح بالحكومة بالقول انه «لا يتوقع ان تبقى الحكومة على قيد الحياة الى حين التعيينات، المطلوب اولاً تجاوز لغم عرسال...».

* صيد ثمين
ألقت الاجهزة الأمنية القبض على صيد ثمين في منطقة وادي خالد ويجري التحقيق معه بسرية مطلقة كما يتوقع من كشفه لمجموعات «داعشية» في المناطق العكارية التي ارتكبت فيها اغتيالات واستهدفت حافلتين للجيش. يشار الى ان الموقوف كان من ابرز المقاتلين في بلدة القصير السورية قبل سقطوها في قبضة القوات السورية و«حزب الله».

* مرجع روحي يتعاطى بحكمة وذكاء
يبدي مرجع نيابي ارتياحه الكبير للتعاطي الحكيم لمرجع روحي مع استحقاق وطني وبذكاء منقطع النظير فهو من جهة يمرر ما يريده من رسائل مبطنة تجاه بعض القوى التي يعتبرها مبطنة ومن جهة ثانية يثبت خياراته التي يرى انها ستجمع ابناء طائفته يوماً ما تحت جناحه. ويشير المسؤول النيابي امام زواره ان المواقف الاخيرة للمرجع الروحي اجهضت بشكل حاسم تحرك استعراضي كان ليزيد الطين بلة ويعقد المواقف ويزيد السجالات ويشوش على الحوارات الجارية على الصعيدين الاسلامي- الاسلامي والمسيحي - المسيحي.

* حمادة والعائلة والاحفاد
شوهد النائب مروان حمادة مع عائلته واحفاده في احدى صالات السينما التي تعرض فيلما عن كمال جنبلاط وقال حماده لصديق له «يجب ان تحضروا هذا الفيلم» لقديس اسمه كمال جنبلاط.

 

أسرار الآلهة


* نقل مسؤول سياسي عن تاجر ساعات صيني انه أخبره بأن وزيراً سابقاً ونائباً حالياً بقاعياً كان يقصده لشراء ساعات مقلّدة فاخرة يهديها إلى ضباط سوريين.

* عُلم أن نائباً زار بكركي عشية اجتماع نواب 14 آذار المسيحيين فيها وتمنّى على البطريرك الحياد.

* نقل أهالي عرسال إلى سياسيين التقوهم مشاهدتهم باستمرار طائرة استطلاع في أجواء الجرود ورجّحوا أنها ملك "حزب الله".
***


أسرار - الجمهورية

* غطاء
قال نائب إنّ تيّاره لن يمنح التغطية للمواجهة في جرود عرسال، وإنه لا يُعير أهمية للذرائع التي تُعطى، ولا يرى في هذه المعركة إلّا توريطاً للبنان.

* أولوية
قالت مصادر إنّ الأولوية لدى «حزب الله» هي عدم توفير بيئة حاضنة للإرهاب في الداخل، ما يعني استمرار الشراكة بينه وبين «المستقبل».

* تعاون
أبدى مرجع عسكري اطمئنانه إلى الوضع في عرسال وعلى الحدود وفي الداخل، كما إلى التعاون السياسي المحلي والخارجي لحفظ الاستقرار.
***


اسرار اللواء

* همس
توقفت أوساط دبلوماسية باهتمام بالغ عند زيارة دبلوماسي روسي عريق لعاصمة عربية محورية، والبحث الجدّي الذي يتناول مصير نظام عربي نازف!

* غمز
تدخّل وزير خدماتي لإنهاء أجواء مشحونة بين عشيرتين في منطقة لبنانية تشهد سخونة إقليمية..

* لغز
فوجئ قطب وسطي بمعلومات تنبئ أن حزباً معروفاً، يتّجه لتجاوز خطوط حمراء سبق والتزم بها منذ أشهر..

  • شارك الخبر