hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 29/5/2015

الجمعة ١٥ أيار ٢٠١٥ - 22:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

أحبط الأمن السعودي استهداف مسجد في الدمام بتفجير انتحاري أدى الى مقتل صاحبه وسقوط ثلاثة من رجال الأمن. وأعلن داعش مسؤوليته عن محاولة تفجير المسجد كما أعلن مسؤوليته عن استهداف مطار سرت في ليبيا وفي هذا دلالة على أن عملياته لا تقتصر على سوريا والعراق. وقد أدان الرئيس سعد الحريري الإعتداء على المسجد في الدمام وأكد أن قدر المملكة العربية السعودية مواجهة الارهاب.

وفيما تستمر الحروب في اليمن والعراق وسوريا وسع الجيش اللبناني انتشاره على التلال الاستراتيجية على طول الحدود الشرقية البقاعية كما انتشر في بلدة عرسال معطلا ألغاما أمنية وسياسية تواجهها الحكومة التي تدرس في جلسة مجلس الوزراء يوم الاثنين موضوعي جرود عرسال والتعيينات الأمنية.

وفي الخارج تتواصل معركة رئاسة الفيفا والانتخابات تميل لصالح الأمير الاردني علي بن الحسين في مواجهة بلاتر الذي يريد ولاية جديدة رغم الفضائح المثارة.

إذن نجا المصلون في مسجد العنود في الدمام من تفجير انتحاري نتيجة وعي السلطات الأمنية السعودية التي احبطت المحاولة في موقف للسيارات قرب المسجد حيث اشتبه رجال الأمن برجل داخل سيارة مركونة في الموقف عمد الى تفجير نفسه ما ادى الى سقوط ثلاثة من رجال الأمن.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

للأسبوع الثاني على التوالي الحدث السعودية، فاستهداف مسجد شيعي في المملكة تجدد لكن هذه المرة في الدمام بعدما تركز الأسبوع الفائت في القطيف. منفذ الهجوم داعش التي تبنت العمل الانتحاري وهو أوقع حتى الآن أربعة قتلى بينهم الانتحاري الذي فجر نفسه. وبمعزل عن الأهداف التي أعلنتها داعش فان الهدف الحقيقي للهجوم هو إذكاء الفتنة السنية الشيعية وتأجيج التوتر المذهبي. ووفق المعلومات فان السلطات السعودية التي تعي خطورة المؤامرة التي تحاك إتخذت إجراءات رادعة لمنع تسلل الإرهاب الى المملكة.

محليا الأنظار مشدودة الى جلسة مجلس الوزراء التي تنعقد الأثنين المقبل للبحث في أمرين: الوضع في عرسال والتعيينات الأمنية. وحتى ذلك الوقت ستكون للعماد ميشال عون إطلالتان شعبيتان السبت والأحد ستحددان بشكل أو بآخر الموقف الحقيقي للتيار قبل الجلسة الوزارية.

وبعد ظهر اليوم وصل المونسنيور دومينيك مومبرتي على رأس وفد فاتيكاني الى بيروت حيث سيعقد إجتماعات يخصص قسما منها لأزمة الشغور في قصر بعبدا.

بالتوازي مع كل هذه القضايا الحالية والاقليمية إنشغل العالم اليوم بقضية الفيفا والانتخابات فيها وكل ما يثار من فضائح مالية وتدخلات سياسية.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

هل دخلت السعودية الجمعة الحمراء؟ فعلى توقيت صلاة الظهر ضرب التفجير في يوم جمعة ثان مستهدفا مسجدا للشيعة في الدمام كله يتشابه.. في اليوم ومواعيد الساعة واختيار المساجد والطائفة المستهدفة وإعلان التبني للعملية الإرهابية لكن مع فرق لم يكن بسيطا هو أن بطلا من الشبان السعوديين افتدى المصلين بجسده ومنع الانتحاري من دخول المسجد.. فسجل التاريخ أن عبد الجليل جمعة الأربش شهيد يتقبل والده التبريكات بأدائه الطيب. ففي الحرب على الإرهاب تختلف جنسيات المدافعين عن الأرض والناس لكن النتيجة واحدة.. وكل يدافع عن حدوده وأرضه ووجوده على طريقته في حرب يبدو أنها قادمة على صيف حار.

وعلى طريقها شقت النصرة أو ما يعرف بجيش الفتح اليوم دربا إلى قطعة محورية من إدلب وسيطرت على أريحا من ثلاث جهات.

وإلى الإرهاب وصلت دفعات دعم من صليل الصوارم الطاجيكية والداغستية وهي مجموعات ترتبط مباشرة بإسرائيل ويجري تحريك بعض خلاياها لمحاربة الروس وهم بايعوا أبو جهاد الشيشاني نيابة عن الخليفة البغدادي.

وعلى أرض الخلافة العرسالية تحرك أهالي البلدة نحو السرايا ووزارة الداخلية بمرافقة النائب المتمدد عرساليا جمال الجراح وأعلن الوفد أن البلدة ليست ممرا لتغطية فشل أو تدخل في مكان آخر. وفيما كانت أصوات معتمرة "طاقية" تشكك من جرود عرسال في دور اللواء عباس ابراهيم أعلن المدير العام للأمن العام اليوم أن ليس هناك أفضل من المديرية العامة كمفاوض صادق في قضية العسكريين المخطوفين وأضاف الأمين العام للتفاوض إن كل الكلام في موضوع العسكريين لا يعدو كونه تحسينا للشروط لكن الأمور إيجابية وسنصل إلى خواتيم جيدة.

وكان عدد من أهالي المخطوفين في خلال زيارتهم أبناءهم لدى النصرة قد زكى وزير العدل أشرف ريفي لقيادة التفاوض لما يتمتع به من علاقة حميمة بالنصرة.. وتلك واقعة غير خاضعة للتشكيك لكن لا يعرف ما إذا كان ريفي سيفاوض عندئذ بوصفه منتدبا عن الخاطفين أو المخطوفين.

تفاوض آخر على ملاعب دولية انتهى اليوم بخسارة فلسطين كرة كانت رابحة عندما سحب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اقتراحه وقف إسرائيل من (الفيفا) قدم جبريل الرجوب هذه الورقة مجانا الى إسرائيل وصعد المنصة الدولية في زيورخ مصافحا نظيره الإسرائيلي "عوفر عيني".

وفي زمن التنازلات وأوراق فلسطين المتهاوية فإن "كارت الفيفا" لن يكون آخر الخسارات.. وجبريل الرجوب.. جبر بخاطر عرب يستضيفونه على أرضهم وهم أقنعوه بسحب اقتراحه لمصلحة إسرائيل.. وبالمال تدوم كرة القدم.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

ثلاثة شبان سعوديين دفعوا بالجريمة الارهابية التكفيرية بعيدا عن مئات المصلين في مسجد الامام الحسين عليه السلام في الدمام اليوم.

الارهاب ضرب للمرة الثانية في يوم جمعة مستهدفا المدنيين في بيت من بيوت الله، العناية الالهية تدخلت واليقظة الاهلية اثبتت فعاليتها بإجهاض التهديد ولولاهما لكان مشهد جريمة القديح تكرر بقسوة واكثر فظاعة.

تفجير الدمام يضع السلطات السعودية مجددا امام مسوؤليتها باتخاذ الاجراءات الكفيلة بوقف مسلسل التفجير الاجرامي والامر يستوجب الذهاب أبعد من الاجراءات الامنية على اهميتها نحو تجفيف منابع الضخ التحريضي والشحن المذهبي والتكفيري الذي يجد بيئته الخصبة في الفكر الوهابي ومشتقاته.

لم يكد حبر البيانات السعودية الرسمية المتوعدة يجف حتى كتب الدم اسئلة اكثر الحاحا، من سيحمي الاهالي من التطرف والتفجيرات؟ وكيف سيحميهم ومن سيتحمل مسوؤلية التقصير واين هي حماية بيوت الله من التكفيريين الانتحاريين.

في لبنان حماية الأمن من خطر التكفير الظلامي المنتشر في جرود عرسال مطلب تزداد حرارته شعبيا خاصة في بعلبك والهرمل، المنطقتان تشهدان اليوم وخلال اليومين المقبلين ايضا نشاطا واسعا للعشائر والعائلات لاعلان موقف موحد بوجه التهديد المحدق بعائلاتهم "اهل عرسال اهلنا اما التكفيريون فيجب ان لا يبقى لهم عين ولا اثر في الجرود".

وفي حين تجتمع الحكومة الاثنين لمناقشة دور الجيش في حماية اهله في عرسال ومحيطها يدخل مجلس النواب سبات انتهاء العقد التشريعي العادي لا يعني ذلك شغورا ولا انتفاء صلاحيات تقول المصادر النيابية، انما تأجيل مرحلي للبت في الملفات السجالية التي يرحلها الخلاف السياسي من يوم الى آخر.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

في الوقت الفاصل عن جلسة مجلس الوزراء الاثنين المقبل والمخصصة لبحث الوضع في عرسال والتعيينات الامنية فان الوضع في عرسال كان مدار نقاش في السراي ووزارة الداخلية، حيث جال وفد من اهالي المدينة برفقة النائبين جمال الجراح وزياد القادري.

واكد الوفد ان أهالي عرسال مع الدولة والمؤسسات والجيش اللبناني وليسوا ممرا لمن يريد الوصول على دمائهم الى موقع معين.

اما اقليميا فان الارهاب ضرب مجددا في المملكة العربية السعودية حيث اعلن "تنظيم داعش" مسؤوليته عن هجوم انتحاري نفذه اليوم على مسجد العنود في الدمام شرقي السعودية، موقعا اربعة قتلى بينهم الانتحاري الذي فجر نفسه. وقد توالت ردود الفعل المنددة بالإنفجار الإرهابي.

الرئيس سعد الحريري وصفه بانه عمل خسيس لا غرض منه ولا غاية سوى النفخ في رماد الفتنة، واستدعاء الوباء المذهبي الذي تحركه جهات معلومة الى الداخل السعودي، في محاولة دنيئة لإثارة الغرائز المذهبية بين ابناء المملكة. واضاف الرئيس الحريري إن قدر السعودية أيضا ان تبقى قبلة الدفاع عن القيم النبيلة للاسلام، وان تتصدى للخطر الذي يجتاح العالم زورا، بإسم الاسلام والمسلمين.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

بين القطيف والدمام جمعة آخر ومحراب جديد للصلاة يستهدفه الارهاب الداعش المتنكر هذه المرة بزي امرأة ارهابي حاول الدخول الى مسجد الامام الحسين خلال خطبة الجمعة ليفجر نفسه بين حشود المصلين الا ان اللطف الالهي وضع في طريقه شبانا افتدوا اخوانهم بارواحهم فكانت الحصيلة 3 شهداء وعدد من الجرحى.

هو الارهاب الذي لا دين له هو نسخة واحدة في كل مكان تتطلب وحدة بقدر ما تتطلب ادراك ان المواجهة هي واحدة ايضا في كل الساحات.

بان كي مون لم يبد قلقه كما يفعل دائما انما كان يحصي وجود laissez passer لأكثر من 225 الف مقاتل من 100 دولة للقتال في سوريا والعراق.

على الارض السورية فرضت حسابات الجيش الميدانية التكتيك العسكري القاضي بالانسحاب من اريحة جنوب ادلب. اما في الميدان الديبلوماسي فتحضيرات قوية لانطلاق جنيف بنسخته الثالثة كما كشف وزير المصالحة السوري علي حيدر للnbn اليوم.

ومع بدء المرحلة الثالثة من تطبيق قانون السير الاثنين المقبل يسير لبنان عكس المنطق لانه في الغالب عندما يكون الوضع السياسي مستقرا يستقر الامن بحسب الرئيس نبيه بري الذي رأى وجود امن مستقر في مقابل تشنج وعدم استقرار سياسي لافتا الا انه لولا الحوار وضوابطه ما كان بالامكان توفير الاستقرار الامني، رئيس المجلس استبعد اي احتمال من شأنه عرقلة الحوار بين حزب الله والمستقبل مشيرا الى انه سيستمر ولن يسع احد تعطيله لأن الحوار مسلمة المسلمات.

وقبيل اثنين عرسال على طاولة مجلس الوزراء شد حبال على مستوى اطراف الحكومة بين من يدعو لضرورة تحرير الجيش لعرسال واهلها وبين من يربط هذه القضية بالميدان السوري فهل ستكون الحكومة امام قطوع جديد ام ان التوافق ما زال ممكنا؟


=================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

حكومة اللامصلحة اللبنانية مرشحة لدخول كتاب غينيس قبل يوم الاثنين المقبل. فهي تسخر كل جهودها من أجل تسجيل رقم قياسي مزدوج: في كونها، أول حكومة تنفذ مناورة مكشوفة، لا بل مفضوحة. وفي كونها، أول حكومة تقوم بمناورة على شعبها لا على العدو... هذا تماما ما حصل ويحصل في عرسال. فبعدما رضخ مجلس الوزراء أمس، لأولوية البحث في استعادة عرسال وجرودها من قبضة الإرهابيين، قبل أي شأن آخر، سرب dactylo الحكومة أن الجيش اللبناني انتشر في عرسال المحتلة وأنجز مهمته. ليتبين فورا أن الخبر مجرد مزحة... ذلك، أن مصادر عسكرية رسمية أكدت لمحطتنا أن ما حصل في عرسال هو حصرا التالي: أولا، قامت سرية معززة بدورية عادية داخل بلدة عرسال، قبل أن تعود إلى مركزها. ثانيا، تم تعزيز "حاجز حميد". ثالثا أقيم حاجز إضافي متقدم نسبيا. رابعا، تم تنفيذ هذه الخطوات بعد إبلاغ كل من في عرسال، مسبقا بها... غير أن هذه الإجراءات، كما تؤكد الجهات العسكرية الرسمية نفسها، لا يمكن اعتبارها انتشارا للجيش في عرسال على الإطلاق. لأن مفهوم انتشار الجيش يرتب عليه مسؤوليات كبيرة وخطيرة تدركها الحكومة تماما، ومنها: إلقاء القبض على المطلوبين، وملاحقة الذين اعتدوا على الجيش ونكلوا بشهدائه، من الموجودين في عرسال نفسها. فضلا عن قمع ظاهرة المحاكم الميدانية والتكفيرية التي يقيمها الإرهابيون في عرسال، والتي تعلم الحكومة بوجودها أيضا، وصولا إلى تحرير عرسال من الاحتلال الذي إعترف به وزيران معنيان من الحكومة نفسها... تكتفي الجهات العسكرية الرسمية بهذا التوضيح، ردا على مناورة حكومة لبنان على شعبه وجيشه... فيما تكتفي الحكومة بالمناورة، مناورة، أسوأ ما فيها أنها قد تبلغ هاوية المؤامرة، بالفتنة والدم، كما بدأ يحصل في السعودية.

  • شارك الخبر